شؤون دولية

البرلمان الأوكرانى يتخذ قرارًا جريئًا ضد روسيا

2018-12-06 19:19:32 |
  • على أحمد
  • مضيق كيرتش

    قرر البرلمان الأوكرانى، اليوم الخميس، إنهاء معاهدة صداقة وتعاون مع روسيا، بصورة رمزية.

    يأتى ذلك، بسبب دخول علاقات البلدين فى نفق مظلم، بسبب الأزمات المستمرة بين البلدين منذ أكثر من 4 أعوام، كان آخرها المواجهة العسكرية فى مضيق "كيرتش"، نوفمبر الماضى، وفقًا لـ"فرنس برس".

    وحصل القرار، الذى اقترحه الرئيس بترو بوروشنكو، على دعم 277 نائبًا، علمًا بأن الحد الادنى الضرورى هو 226 نائبًا، على أن يدخل حيز التطبيق، إبريل الماضى.

    اقرأ أيضًا.. الجيش الأمريكى يبعث رسالة لروسيا «تصعيد خطير»

    وبذلك ترفض أوكرانيا تجديد هذه المعاهدة، التى دخلت حيز التطبيق فى أبريل 1999، ويفترض أن تمدد بصورة تلقائية كل 10 سنوات.

    يذكر أن روسيا احتجزت 3 سفن أوكرانيا، نهاية نوفمبر الماضى، فى مضيق كيرتش، بالقرب من إقليم القرم، ما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين بشكل عميق.

    مضيق كيرتش أزمة مضيق كيرتش البرلمان الأوكرانى روسيا إقليم القرم بوروشنكو سفن أوكرانيا
    إقرأ أيضاً
    البنتاجون يوافق على بيع منظومة باتريوت لتركيا روسيا: منعنا أمريكا من التدخل فى شؤون الدول الأخرى بوتين يحذر من انهيار معاهدة الصواريخ مع واشنطن فشل «ثلاثى أستانا» فى إقرار قوائم المشاركين باللجنة الدستورية السورية بوتين: لا يوجد ما يمنع إدراج دول جديدة لمعاهدة نزع السلاح الكونجرس يعترف بخطورة «السوشيال ميديا» وتلاعبها بالرأى العام الكرملين: تدخل روسيا فى انتخابات أمريكا مزاعم بلا أساس زيارات السيسى الخارجية.. دعم الاقتصاد فى مقدمة الملفات استئناف رحلات الخطوط الجوية الإثيوبية إلى روسيا بعد توقفها 27 عاما فوز الكلية الفنية العسكرية بالمركز الثالث بمنتدى العلوم الدولى بروسيا موسكو تتهم أوكرانيا بإخفاء الوثائق المتعلقة بحادث «كيرتش» لافروف: روسيا لا ترغب بإشعال حرب ضد أوكرانيا سوريا: أولوياتنا تحرير إدلب وطرد الاحتلال الأجنبى البنتاجون يتلقى مقترحا روسيا لإجراء مشاورات حول معاهدة الصواريخ أمريكا تعتزم زيادة تواجدها فى البحر الأسود الكرملين يستنكر تأسيس كنيسة أوكرانية مستقلة جنرال روسى: منشآت الدفاع الصاروخى الأمريكية فى متناول قواتنا روسيا ترد على نشر منظومة دفاع جوى أمريكى فى أوروبا بـ«إجراء عسكرى» السفارة الروسية: العلاقات «المصرية - الروسية» تشهد تطورا ملحوظا مصرع 10 أشخاص بينهم 6 أطفال فى حرائق روسيا روسيا تعتمد 56 سلاحًا جديدًا فى 2018 أمريكا: روسيا لا تلتزم جديًا بمعاهدة حظر الصواريخ.. والأخيرة ترد مصادر: وفد من النواب الليبى يتوجه لموسكو لحشد الدعم لحفتر روسيا تندد بقرار كوسوفو بشأن إنشاء جيش.. وتوجه رسالة لواشنطن والناتو دور البرلمان الروسى فى تسوية الأزمة الليبية فيديو| الأرقام تؤكد.. الفرعون المصرى استحق التتويج الإفريقى روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الكرملين: ماريا بوتينا تواجه اتهامات أمريكية لا أساس لها الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» الاتحاد الأوروبى يقرر تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا الأسد يكشف تكلفة إعمار سوريا واشنطن تكشف شرط ترامب للقاء بوتين ترامب يهدد الكونجرس: «أنا أو الفوضى» روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وأذون خزانة بـ18.7 مليار جنيه روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية
    للأعلى