شؤون دولية

بعد «درع الشمال».. نتنياهو يلمح إلى شن عملية عسكرية داخل لبنان

2018-12-06 18:47:21 |
  • على أحمد
  • الجيش الإسرائيلى

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، إنه من المحتمل القيام بتحرك إسرائيلى داخل لبنان، بهدف استهداف حزب الله.

    وحسب "روسيا اليوم"، طالب نتنياهو، لدى اجتماعه مع السفراء الأجانب المعتمدين لدى إسرائيل خلال جولة في منطقة الحدود الشمالية، بإدانة خرق حزب الله للسيادة الإسرائيلية، وأن ينضموا إلى المطالبة بفرض عقوبات مشددة على حزب الله.

    وقال: "نجرد أعداءنا من سلاح الأنفاق بشكل ممنهج وحازم ونفعل ذلك لحماس ولحزب الله وسنتحرك وفق الحاجة.. من يعتدى علينا يعرض حياته للخطر.. حزب الله يعلم ذلك وحماس تعلم ذلك أيضًا.. قلت للسفراء إنه يجب عليهم أن يدينوا بشكل لا لبس فيه هذا العدوان الذى تمارسه إيران ومنظمتا حزب الله وحماس، وبطبيعة الحال عليهم أيضا تشديد العقوبات على هذه الأطراف".

    وأطلع رئيس الوزراء الإسرائيلى السفراء على حيثيات عملية "درع الشمال"، وعلى اعتزام "حزب الله" استخدام تلك الأنفاق ضد إسرائيل، مُؤكدًا أن أنفاق الحزب اللبنانى تشكل نموذجًا واحدًا للعدوان الإيرانى فى المنطقة.

    وأشار إلى أن عملية درع الشمال لا تزال فى مراحلها الأولية، ولكن فى ختامها سلاح الأنفاق الذى بذل حزب الله جهودًا جبارة على تطويره سيزول، ولن يكون فعالًا.

    وأضاف نتنياهو: "إسرائيل تتوقع أن تتم إدانة حزب الله بشكل لا لبس فيه، وأنه ستفرض عليه عقوبات إضافية، كما نتوقع أن تكون هناك إدانة للحكومة اللبنانية، وأن يطلب منها أن تتوقف عن السماح باستخدام أراضيها لشن مثل هذه الاعتداءات على إسرائيل، سيتم طرح ذلك فى الجلسة المقبلة لمجلس الأمن وفقًا للمطالب الإسرائيلية.. هذه خطوة دبلوماسية مهمة تكمل جهودنا العملياتية والهندسية التى تسعى إلى تجريد حزب الله وإيران من سلاح الأنفاق".

    كان جيش الدفاع الإسرائلى قد أطلق عملية "درع الشمال"، مُؤخرًا، للقضاء على أنفاق حزب الله التى تهدد حدود وأمن إسرائيل.

    جيش الدفاع الإسرائلى درع الشمال أنفاق حزب الله إيران عملية درع الشمال إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلى لبنان
    إقرأ أيضاً
    البطريرك إبراهيم اسحق يلتقى مدير مؤسسة «كنيوا» نتنياهو: حزب الله يحاول إقامة وحدات بديلة لإنتاج الصواريخ عاجل| زلزال يضرب جنوب شرق إيران اقتحامات واعتقالات إسرائيلية لفلسطينيين جنوب الضفة فشل «ثلاثى أستانا» فى إقرار قوائم المشاركين باللجنة الدستورية السورية إسرائيل تعتقل 130 فلسطينيا فى الضفة الغربية فى أول زيارة مباحثات.. وزير إيرانى يشكر حكومة السعودية العاهل الأردنى: ممارسات إسرائيل فى الضفة الغربية تقوض السلام نائب سنى: «انحلت عقدة الحكومة اللبنانية» وزير مالية لبنان: تشكيل الحكومة الجديدة قبل عيد الميلاد مبعوث أمريكى: واشنطن لا تسعى إلى «التخلّص من الأسد» «الكنيست» يصادق على تعيين نتنياهو وزيرًا للدفاع «اليونيفيل» ترصد 4 أنفاق لحزب الله شمال إسرائيل إيران تشيد بتغير موقف تركيا تجاه بشار الأسد استنفار أمنى على الحدود الإسرائيلية اللبنانية إيران تطالب أوروبا بالضغط على أمريكا بشأن طائرات «إيرباص» الأمم المتحدة تسعى لجمع 350 مليون دولار لإنقاذ الفلسطينيين كثافات مرورية بأغلب محاور القاهرة والجيزة مصرع جنرال بالحرس الثورى الإيرانى بـ«رصاصة خاطئة» فى الرأس ماليزيا تعلق على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل لماذا تستهدف تل أبيب منازل عائلة «السكينة» الفلسطينية؟ مصر تقود وساطة جديدة لوقف التصعيد الإسرائيلى فى الضفة نتنياهو يتعهد بإجراءات عقابية أكثر حزما مع الفلسطينيين مظاهرات فى لبنان بسبب «الحكومة» رعب فى إسرائيل.. 9 وزراء يتظاهرون ضد نتنياهو إسرائيل تفرج عن 1300 سجين قبل انقضاء أحكامهم أفيخاى أدرعى: اكتشاف نفق هجومى رابع على حدود لبنان الجامعة العربية: اعتراف أستراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل «مزعج» إسرائيل تبدأ تدريبات عسكرية ليوم واحد فى بئر سبع البحرين: اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل لا يمس مطالب فلسطين ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية بعد أشهر.. إسرائيل تدمر منزل أسرة فلسطينى متهم بقتل أحد جنودها مجانًا.. حفل كارول سماحة على شاشات الكنائس بلبنان قوات الاحتلال تعتقل صيادين فلسطينيين قبالة شواطىء غزة فيديو| الاحتلال يفجر منزل أسير فلسطينى برام الله الأردن: إسرائيل «الخطر الأكبر» وزير دفاع إسرائيل الأسبق: جيشنا فقد توازنه أمام البالونات الحارقة واشنطن تحذر موظفيها فى تل أبيب بعد موجة الاشتباكات.. الآليات الإسرائيلية تقتحم البيرة ورام الله فيديو| ماجدة الرومى تحتفل مع جمهورها بعيد ميلادها الـ62
    للأعلى