شؤون دولية

سكاى نيوز: «السترات البيضاء» تحذر الحكومة التونسية

2018-12-06 18:24:21 |
  • على أحمد
  • رئيس الحكومة التونسية

    دعا مسؤول نقابى فى تونس المعلمين إلى تجهيز "السترات البيضاء"، استعدادًا للاحتجاج على الحكومة بسبب خطتها لتقليل الأجور.

    يأتى ذلك، على غرار احتجاجات أصحاب "السترات الصفراء" فى فرنسا، والذين خرجوا إلى الشارع فى 17 نوفمبر الماضى، احتجاجًا على سياسة الحكومة المالية، وخطتها لرفع أسعار الوقود.

    وحسب "سكاى نيوز"، أكد الكاتب العام للنقابة العامّة للتعليم الثانوى لسعد اليعقوبى: "يبدوا أنه اختار سياسة الأرض المحروقة، جهزوا ستراتكم البيضاء"، موجهًا كلامه إلى وزير التربية حاتم بن سالم.

    وأكد فى تصريح إذاعى: "السترات البيضاء جاهزون للاحتجاج"، وذلك فى إشارة إلى المعلمين، وأضاف: "إذا تم المساس بأجور المدرسين وحرمانهم من رواتبهم وتجويع أبنائهم، فإن ثمن الجوع لن يكون إلا الشارع".

    يذكر أن هناك توترًا قائمًا بين الحكومة التونسية وقطاع التعليم منذ 3 سنوات، بسبب خلافات بشأن الزيادة فى المنح الخاصة والترقيات المهنية، وتدنى ظروف العمل فى المؤسسات التعليمية، بجانب اتهام النقابة لوزارة التربية بالتنصل من اتفاقات سابقة.

    ويعانى قطاع التعليم العمومى فى تونس من متاعب ترتبط بتدهور البنية التحتية ونقص المدرسين، بالإضافة إلى تفشى ظاهرة الانقطاع المبكر عن التعليم، والتى قُدرت بنحو 100 ألف منقطع سنويا.

    كان الاتحاد العام التونسى للشغل نفذ، قبل نحو أسبوعين، إضرابًا عامًا، شمل أكثر من 650 ألف موظف، إثر تعثر المفاوضات مع الحكومة لرفع الأجور.

    وقرر الاتحاد الدخول فى إضراب عام آخر فى القطاع العام، 17 يناير المقبل.

    تونس قطاع التعليم الحكومة التونسية المؤسسات التعليمية الاتحاد العام التونسى للشغل التعليم السترات البيضاء السترات الصفراء فرنسا
    إقرأ أيضاً
    السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بإنشاء جامعة السلام توخيل يوضح موقف نيمار من ثمن نهائى الكأس الفرنسية طالبوا بطرد المهاجرين.. «السترات الصفراء» تجتاح أوروبا وتصل فنلندا وزير الخارجية البولندى عن فرنسا: «رجل أوروبا المريض» بث مباشر| مؤتمر مصر تستطيع بالتعليم حملة قومية للقضاء على الديدان المعوية بين تلاميذ الابتدائى وزيرة الهجرة: مصر ستشهد نقلة نوعية فى التعليم «متحدث الرئاسة»: العلاقات بين مصر والنمسا تاريخية ومزدهرة عاجل| فرنسا.. ارتفاع قتلى هجوم ستراسبورغ إلى 5 أشخاص روسيا تعتقل 7 متظاهرين أمام جهاز الاستخبارات السترات الصفراء تستمر فى إغلاق الطرق بفرنسا نجاحات العملية الشاملة| شمال سيناء تنبض بالحياة.. والتطوير لا يتوقف رعب فى إسرائيل.. 9 وزراء يتظاهرون ضد نتنياهو «بالتعليم».. غدًا انطلاق النسخة الرابعة من «مصر تستطيع» بسبب الميثاق العالمى للهجرة.. السترات الصفراء تجتاح كندا موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول بالجيزة إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة لدى طلاب المدارس موجز مبتدا| السيسى يتجه إلى النمسا.. وحملة لتنظيم الأسرة فى 6 محافظات انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى لحماية التراث فى فرنسا برنامج تدريبى لـ«القومى للإدارة» عن التخطيط الاستراتيجى بعد انتقادات نوفمبر.. ترامب يزور مقبرة آرلينجتون في أجواء عاصفة وزير التعليم: لا توجد امتحانات حتى «رابعة ابتدائى» اليوم.. بدء مبادرة الكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة» وزيرة الهجرة ومحافظ البحر الأحمر يتفقدان تجهيزات مؤتمر «مصر تستطيع» وزيرا التعليم: هدفنا تطوير أداء العملية التعليمية لخروج طالب متميز حمى «السترات الصفراء» تصل بلجراد أردوغان يحذر معارضيه من استنساخ تجربة «السترات الصفراء» الداخلية الفرنسية: تراجع ملحوظ فى أعداد المحتجين فرنسا.. تزايد أعداد المعتقلين من «السترات الصفراء» ارتفاع عدد المعتقلين من «السترات الصفراء» فى فرنسا إلى 107 أشخاص اعتقال 85 من محتجى «السترات الصفراء» والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع القبض على النصابة صاحبة أكاديمية التعليم الوهمية اعتقال 10 من متظاهرى «السترات الصفراء» بفرنسا مدبولى: أنهينا أزمة اختفاء السلع التموينية.. و2020 طفرة بالسكة الحديد القبض على أشقاء منفذ هجوم ستراسبورج بمشاركة مصرية.. مواجهة عربية حاسمة فى مونديال الأندية موجز مبتدا| السيسى يفتتح «المحروسة 1».. وطقس اليوم مائل للدفء عبدالغفار يفتتح أعمال «غرف العزل للقلب» بمستشفى أبو الريش صحف القاهرة تبرز زيارة السيسى للنمسا غدا.. وإشادة «البنك الدولى» بمصر فرنسا تحبس أنفاسها تحسبا لموجة احتجاجات جديدة وتنشر الآلاف من الشرطة
    للأعلى