شؤون دولية

«التدخل الروسى فى الانتخابات».. شهادات حقيقية تضرب ترامب فى مقتل

2018-12-06 14:09:22 |
  • شروق صبرى
  • روبرت مولر

    أظهرت وثائق قضائية أن المستشار السابق للأمن القومى مايكل فلين تعاون بشكل كبير فى العديد من التحقيقات العالية المستوى خلال العام الماضى، فى احتمال تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية لعام 2016، وهو الأمر الذى بات يهدد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

    وأوصى المدعى الأمريكى الخاص المكلف بالتحقيق فى تدخل روسى محتمل فى الانتخابات الأمريكية روبرت مولر، بعدم الحكم بالسجن على مايكل فلين مستشار الأمن القومى السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب نظرا لتعاونه "الكبير" مع التحقيق، موضحا أن فلين الذى أقر العام الماضى بالكذب بشأن اتصالاته بالروس فى أعقاب فوز ترامب فى الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر 2016، قدم المساعدة فى التحقيقات التى يجريها، وفى تحقيقات جنائية فدرالية أخرى لم يحددها، بينها 19 استجوابا.

    توصية مفاجئة

    وجاء فى مذكرة مولر التى قدمها لمحكمة واشنطن الفيدرالية أن فلين تعاون بشأن أسئلة تتعلق بالتحقيق فى تصرفات مسؤولين كبار فى الفريق الانتقالى لترامب فى الفترة ما بين الانتخابات وتنصيب الرئيس فى 20 يناير 2017، قائلا إنه على الرغم من المخالفة "الخطيرة"، إلا أن لدى الجنرال المتقاعد ورئيس الاستخبارات السابق فى البنتاجون، سجلا حافلا على مستوى خدمته فى الجيش وفى مجال الشأن العام.

    وتأتى التوصية المفاجئة قبيل صدور حكم مرتقب على فلين، تم إرجاؤه 4 مرات فى السنة الماضية، وتشير تلك الإرجاءات إلى أن فلين، الذى كان من أشد المعارضين للتحقيق الذى يهدد ترامب والدائرة القريبة منه، أصبح على الأرجح شاهداً مهماً.

    برج ترامب

    وخلافا لشهادات فلين فقد أقر محامى ترامب الشخصى السابق، مايكل كوهين، فى مذكرة للمحكمة، الأسبوع الماضى، أنه كان على اتصال مع مساعد كبير للرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال حملة انتخابات الرئاسة فى 2016 بشأن الحصول على الضوء الأخضر لتطوير "برج ترامب" الذى يتألف من 100 طابق فى موسكو، مؤكدا أنه أبلغ ترامب وأفراداً من عائلته بشأن المشروع خلال النصف الأول من عام 2016، حتى بعد حصول ترامب على ترشيح حزبه الجمهورى للرئاسة.

    اتصالات ممنهجة

    وتضاف هاتان القضيتان إلى الأدلة بأن مولر يبنى قضية مفادها أن اتصالات متكررة، وربما منهجية، جرت بين مقربين من ترامب وموسكو قبل انتخابات نوفمبر 2016، ما يمكن أن يعزز تهم الشهادة الكاذبة أو حتى التواطؤ مع الروس.

    ووصف ترامب كوهين بأنه كاذب وقال إنه يستحق "حكما كاملا بالسجن"، إلا أنه لزم الصمت بشأن تداعيات ما يمكن أن يكون فلين قد أدلى به للمحققين.

    الانتخابات الأمريكية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية موسكو دونالد ترامب مايكل فلين روبرت مولر
    إقرأ أيضاً
    روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله مدرب الريال: «أتحمل ثلاثية سيسكا موسكو» بثلاثية نظيفة.. سسكا موسكو يلقن الريال درسًا كرويًا فى دورى الأبطال أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات الريال يواجه سيسكا موسكو بـ«الاحتياطى» أول قرار من ترامب بعد هجوم ستراسبورج ترامب يهدد الديمقراطيين بغلق الحكومة ترامب يجدد دعمه لولى العهد لسعودى: حليف جيد للغاية بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين نافاس يدافع عن شباك مدريد أمام سيسكا موسكو برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب موسكو: لا وجود لاتفاقات على عقد لقاء بين بوتين ونتنياهو خفض أعداد الجنود الأمريكيين على الحدود الجنوبية خلال العطلة روسيا عن انسحاب أوكرانيا من معاهدة الصداقة: ليست فى صالح الشعب الاتحاد الأوروبى يدرج 9 أوكرانيين بقائمته السوداء ويتجنب عقاب روسيا ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» الخارجية الفرنسية ترد بعنف على ترامب وفاة أقدم ناشطة حقوقية روسية باحث استراتيجى لـ«ماذا ولماذا»: أمريكا لها يد فى أحداث فرنسا ترامب يرشح رئيسا جديدا لهيئة الأركان الأمريكية الصين تحذر كندا بعد اعتقال مسؤول «هواوى»: عواقبه خطيرة بسبب «السترات الصفراء».. ترامب يجدد هجومه على اتفاق باريس للمناخ بومبيو يرحب بقرار ترامب تعيين نويرت سفيرة لواشنطن لدى الأمم المتحدة الادعاء الأمريكى يطالب بسجن المحامى السابق لترامب ترامب: لا يمكننى التفوق على هذا الشخص ترامب يعين وزيرًا جديدًا للعدل موسكو تنفى اتهامات واشنطن بتطوير صواريخ «9-أم-729» تخبط فى البيت الأبيض.. كبير الموظفين يقترب من المغادرة لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» ترامب يشيد بجهود القوات الأمريكية فى التعامل مع تصادم طائرتين باليابان بوتين عن انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ: سنرد بالشكل المناسب روسيا تهدد أمريكا بسبب «الأسلحة النووية» أوكرانيا تقترح تحرير البحارة مقابل الإفراج عن 300 روسى خلال لقائه رئيس مخابرات أمريكا..السيسى يؤكد متانة العلاقات بين البلدين وصول المبعوث الأمريكى لباكستان للتشاور حول محادثات سلام بأفغانستان شاهد| رادارات عملاقة تحمى «عرين بوتين» ترامب يهنئ الرئيس المكسيكى الجديد: حقق نصرًا سياسيًا ميريل ستريب: خائفة من ترامب
    للأعلى