شؤون دولية

روسيا تحذر قبرص من نشر قوات أمريكية على أراضيها

2018-12-05 23:41:14 |
  • أشرف الصباغ
  • ماريا زاخاروفا

    هددت روسيا باتخاذ إجراءات جوابية فى حال سماح قبرص بنشر قوات أمريكية على أراضيها.

    وحذَّرت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو ستتخذ إجراءات جوابية مناسبة فى حال تعزيز الحضور العسكرى الأمريكى فى قبرص.

    وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن هناك معلومات تأتى من مصادر مختلفة، بشأن دراسة واشنطن إمكانية زيادة حضورها العسكرى فى قبرص لمواجهة النفوذ الروسى المتزايد فى المنطقة على خلفية نجاح عملية القوات الجوية الروسية فى سوريا، على حد تعبير زاخاروفا، التى أضافت أن وفدا من الخبراء العسكريين الأمريكيين قام قبل فترة بتفتيش مواقع ذات أهمية عسكرية استراتيجية فى الجزيرة، من أجل دراسة إمكانية إنشاء مواقع لنشر القوات المسلحة الأمريكية، كما تجرى مشاورات كثيفة مع نيقوسيا حول مختلف مسائل توسيع التعاون العسكرى – التقنى.

    وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن استمرار عسكرة الجزيرة وجرها إلى تنفيذ خطط الأمريكيين وحلف الناتو سيؤدى حتما إلى عواقب خطيرة ومزعزعة لاستقرار قبرص ذاتها، ولا يمكن لموسكو ألا تأخذ بعين الاعتبار الطابع المعادى لروسيا لهذه الخطط، وفى حال تنفيذها سنضطر لاتخاذ إجراءات جوابية.

    وأعلنت الخارجية الروسية، عقب تصريحات المتحدثة باسمها، أن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية سيرجى لافروف ونظيره القبرصى نيقوس خريستودوليديس بمبادرة من الجانب القبرصى، حيث ناقش الوزيران بعض جوانب العلاقات الثنائية وبعض القضايا الدولية، وجرى التأكيد على أن الأوضاع فى المنطقة ازدادت تعقيدا.

    كما أكد الطرفان على أهمية تعزيز التعاون بين روسيا وقبرص فى هذه الظروف.

    ماريا زاخاروفا وزارة الخارجية الروسية روسيا تحذر قبرض قوات أمريكية واشنطن القوات الجوية الروسية المتحدثة باسم الخارجية الروسية وزير الخارجية الروسي وزير الخارجية القبرصى
    إقرأ أيضاً
    خلال أسبوع.. المبعوث الأمريكى يزور سول لاستئناف مفاوضات النووى أمريكا: روسيا لا تلتزم جديًا بمعاهدة حظر الصواريخ.. والأخيرة ترد بعد انتقادات نوفمبر.. ترامب يزور مقبرة آرلينجتون في أجواء عاصفة روسيا تندد بقرار كوسوفو بشأن إنشاء جيش.. وتوجه رسالة لواشنطن والناتو موسكو: عقد قمة مع واشنطن ضرورة قصوى روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» تعاون «تركى - أمريكى» جديد فى سوريا الصين تقرر تعليق الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أمريكا الكرملين: ماريا بوتينا تواجه اتهامات أمريكية لا أساس لها الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب أرودغان يهدد باقتحام منبج السورية ويطالب بإخلائها من الأكراد بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات مباحثات «أمريكية - روسية» بشأن مكافحة الإرهاب موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» روسيا: مستعدون للحوار مع واشنطن بشأن معاهدة الصواريخ المتوسطة سفير واشنطن لدى اليمن: لن نقبل بدور إيران التخريبى خالد بن سلمان: نرحب باتفاق السويد بشأن اليمن.. والتحالف يدعم الشرعية الخارجية الروسية تكشف مخطط أوكرانيا للهجوم على دونباس روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب حزب زعيم كوريا الشمالية يرد على عقوبات واشنطن: عمل عدائى جديد واشنطن ترفض دخول رئيس غامبيا السابق.. والسبب؟ سوريا تدعو لمحاسبة واشنطن على استهدافها المدنيين بريف دير الزور ترامب: لا يمكننى التفوق على هذا الشخص واشنطن تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الكيميائى على حلب رسميًا.. ترامب يعين سفيرًا جديدًا لواشنطن لدى الأمم المتحدة لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» روسيا تتجاهل طلبًا أمريكيا بالتخلص من صواريخ الرؤوس النووية من بكين.. وزير خارجية كوريا الشمالية يؤكد التزام بلاده بنزع النووى الكويت تحول دون قرار أمريكى يدين حماس ردًا على هجومها.. الجيش الأمريكى يصفى عناصر من «الشباب الصومالية» بدء مراسم جنازة الرئيس الأمريكى بوش الأب روسيا تهدد بالرد على تعزيز الوجود الأمريكى فى قبرص روسيا تدين ظهور كيانات موازية فى سوريا: يزعزع استقرار المنطقة طائرة الرئاسة الأمريكية تنقل جثمان بوش الأب إلى واشنطن وزير الدفاع الأمريكى يندد بتجارب إيران الصاروخية رغم التوترات مع أمريكا.. 15% ارتفاعًا فى حجم التجارة الصينية روسيا تكشف السبب الحقيقى وراء إلغاء ترامب اجتماعه مع بوتين ترامب يهدد بريطانيا: البريكست يضر بالتجارة بين واشنطن ولندن ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية جديدة على السلع الصينية لافروف يتهم أوكرانيا بالاستفزاز ويحذر من «نقطة اللا عودة»
    للأعلى