قضية رأى عام

بعد إطلاق خدمة «باص» .. هل تغير أوبر وكريم وجه النقل الجماعى فى مصر؟

2018-12-05 17:12:18 |
  • إيمان عبد القوى
  • أوبر باص

    لطالما كان الزحام واحدا من العلامات الأشهر التى تميز القاهرة وهى إحدى أكثر العواصم زحاما فى العالم، وسط الكثير من الدعوات لإيجاد حلول لأزمة النقل والمواصلات، فهل تنجح تجربة شركات النقل الخاص فى تقديم خدمات النقل الجماعى؟

    فقد استطاعت شركات النقل الخاص كأوبر وكريم توفير خدمة نقل آمنة بمستوى جيد وبمواعيد منتظمة، بسياراتها الحديثة التى لم تعرف طريقها للتاكسى الأبيض أو التاكسى القديم من قبل، ونظام الإدارة الذى يضمن للمستخدم حقه فى حال تعرضه لأى ضرر من التعامل مع قائد الرحلة، فضلا عن الاتفاق المسبق على قيمتها والذى كثيرا ما كان سببا للخلاف مع سائقى التاكسى التقليدى مع مجموعة أخرى من العوامل التى ترجح كفة أوبر وكريم.

    وربما كان ذلك دافعا لهذه الشركات لاقتحام مجال النقل الجماعى، حيث أطلقت بالأمس خدمة "الميكروباص"، والتى أعلن عنها بالأمس من خلال شركتى أوبر وكريم، التى ستبدأ بشكل تجريبى فى مناطق محددة هى وسط البلد والمعادى و6 أكتوبر والتجمع الخامس.

    جاء إعلان أوبر عن خدمتها الجديدة "أوبر باص" من خلال مؤتمر صحفى عقد أمس الثلاثاء لإيضاح رغبة الشركة فى زيادة عدد المستفيدين من خدماتها على مستوى الجمهورية من 100 مليون إلى مليار مستخدم، وهو ما صرح به دارا خسروشاهى الرئيس التنفيذى للشركة خلال المؤتمر.

    المنتج الجديد صنع خصيصا للقاهرة التى تعانى طرقاتها من الزحام على مدار اليوم، فضلا عن الكثير من المشكلات التى تعانيها خدمات الميكروباص أو النقل الجماعى التقليدية، إلا أن الشركة لم تقدم تفاصيل كافية عن التعرفية المقررة لنقل الفرد من خلال أوبر باص، والذى سيتاح استخدامه عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول تماما كخدمة العربات السيدان، فيما أوضحت شركة كريم قدر أكبر من تفاصيل خطة التشغيل المقررة والتى قررت توحيد كلفة الخدمة بـ25 جنيها خلال فترة التجربة التى بدأت فعليا منذ الأمس من خلال 25 حافلة موزعة على 4 خطوط.

    وأوضحت كريم أنه من المقرر زيادة عدد الحافلات لتتوسع فى 5 محافظات خلال الـ 6 أشهر المقبلة من عمر الخدمة، ومن المقرر أن تكون الرحلات مراقبة لضمان مستوى جودتها، كما سيتاح للعميل تقييم الرحلة، والذى سيحظى بمقعد محجوز ضمن الحافلة دون الحاجة للتدافع أو للانتظار الطويل.

    وسيسهم النجاح الكبير الذى حققته أوبر وكريم فى مجال النقل الخاص، فى إنجاح تجربة النقل الجماعى، حيث حظت الشركة بثقة الكثير من ملاك العربيات الملاكى، واللذين حولها إلى سيارات أجرة تعمل بنظام الشركة لتحقيق هامش ربح مناسب.

    وبرغم من إيجابية الفكرة ورحابة استقبالها لدى المواطنين، إلا أنها حتما ستواجه الكثير من الرفض من قبل سائقى الميكروباص التقليدى على غرار تلك الخلافات التى حدثت بين سائقى التاكسى الأبيض والتاكسى القديم فور دخول شركة أوبر لمصر.

    كما أن حاجز الأمية، وعدم قدرة الكثيرين على استخدام الهواتف الذكية بصورة صحيحة، قد تعيق وصول خدمات أوبر وكريم باص إلى شرائح معينة من المجتمع المصرى، ربما تكون هى المستخدم الحقيقى والأكثر عددا للميكروباص والذى تعتبره الوسيلة الرئيسية لتنقلاتها اليومية من مكان لآخر، ومن محافظة لأخرى.

    وربما لم تكن أوبر وكريم أول من يرتاد مجال النقل الجماعى الذكى فى مصر، حيث سبقتهم إليه شركة SWVL، والتى بدأت منذ مطلع العام الماضى بخطوات حثيثة ومحدودة ربما لكنها محسوبة، حيث أتاحت توفير رحلات بمواعيد ثابتة من نقطة معينة إلى أخرى.

    وبعيدا عن توفير خدمة أفضل للمواطن بمواعيد ومستوى وتكلفة مناسبة، فقد يكون الأمل الأكبر فى هذه الخطوة هو خلق حالة من الالتزام المرورى الذى لطالما عانى الشارع المصرى من غيابة بسبب الممارسات غير الملتزمة التى يتبناها سائقى الميركوباص والتى تتسبب فى عدد كبير من الحوادث المفجعة، سواء على الطرق الداخلية فى المدن أو على الطرق السريعة التى تربط المحافظات ببعض.

    أوبر وكريم أوبر باص خدمات النقل الجماعى أوبر كريم سويفل الميكروباص فى مصر
    إقرأ أيضاً
    ما حكم قراءة القراَن أثناء الأذان؟ شاهد| كريم عبد العزيز فى بوستر «نادى الرجال السرى» سقوط شقيقين بـ65 قطعة أثرية فى عيد ميلادها الـ44.. شاهد أجمل صور لنيللى كريم فى اليوم العالمى للغة العربية.. المفتى: النهوض بها واجب وطنى على لطفى يحرس عرين الأهلى أمام النجوم.. ومروان محسن مهاجمًا روشتة دار الإفتاء للاستفادة من العام الجديد كريم عفيفى صعيدى فى «ولد الغلابة» كثافات مرورية بأغلب محاور القاهرة والجيزة الإسماعيلى يضرب القطن بثنائية نظيفة  الخميس.. تسليم جوائز الدولة فى حفل كبير بالأوبرا  الأربعاء.. وزير الاتصالات على المسرح الصغير بالأوبرا تكريم رانيا فريد شوقى عن «عوالم خفية» الأربعاء المقبل فيديو| «الإفتاء»: جماعات الإرهاب تهدر حرمة الدين.. وأمتنا موطن الإسلام بعد 7 أسابيع من الإطاحة به.. رئيس وزراء سريلانكا يعود إلى منصبه «الأوقاف»: موضوع خطبة الجمعة المقبلة عن «عفو الله الكريم» بفوز صعب.. بنزيما يقود «الملكى» لعبور رايو فاليكانو الأوقاف: «عفو الله الكريم» موضوع خطبة الجمعة المقبلة فيديو| ماجدة الرومى تحتفل مع جمهورها بعيد ميلادها الـ62 «رجل صنع التاريخ»| فى ذكرى ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات بين الخسارة والألم «سلم المجد».. محطات فى حياة صاحب الحلم حسن كامى التشكيل المتوقع للأهلى أمام جيما| هانى قلب دفاع.. ودور جديد لنيدفيد الثقافة والأوبرا تنعيان الفنان حسن كامى المصرى كريم مأمون يتوج ببطولة أساتذة العرب للتنس تعديلات إجبارية فى تشكيل الأهلى أمام جيما «الهجرة» كلمة السر.. تفاصيل اتصال هاتفى بين ترامب والرئيس المكسيكى غدًا.. حفل «كايرو ستيبس» على مسرح سيد درويش بالإسكندرية جولة موسيقية لكايرو ستيبس فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور والقاهرة وزارة الطيران المدنى تحتفل بيوم الوفاء جزاؤكم الحور العين.. كيف يقنع الإرهابيون شبابهم بالعمليات الانتحارية؟ مواعيد حفلات الكريسماس بأوبرا القاهرة والإسكندرية كثافات مرورية بأغلب محاور القاهرة والجيزة الأسبوع المقبل..«كايرو ستيبس» بدار الأوبرا المصرية أوس أوس ينضم إلى «هوجان» زحام مرورى بأغلب محاور القاهرة والجيزة 12 برازيلية يتهمن معالجا روحانيا شهيرا باغتصابهن أثناء العلاج كريم عبد الجواد يتوج ببطولة بلاك بول للاسكواش بنزيما أمام هويسكا.. 90 دقيقة لعب وصفر كبير فى كل شئ جابر عصفور: مساواة الرجل والمرأة فى الإرث صحيحة.. ويجب تحرير العقول غدا.. احتفالية بمناسبة مئوية ليلى مراد
    للأعلى