شؤون دولية

أمريكا تمهل روسيا 60 يومًا وتهدد بالانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية

2018-12-04 22:11:17 |
  • أ ش أ
  • مايك بومبيو- وزير الخارجية الأمريكى

    أمهلت الولايات المتحدة روسيا، اليوم الثلاثاء، 60 يومًا للالتزام ببنود معاهدة الحد من الأسلحة التى وقعت أثناء الحرب الباردة، وإلا ستبدأ واشنطن عملية الخروج من الاتفاقية.

    وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو حسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، إن روسيا تمارس خرقًا ماديًا لمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى وعليها الانصياع قبل مغادرة أمريكا رسميًا للاتفاقية.

    وأضاف بومبيو أنه لا يوجد سبب لتستمر الولايات المتحدة فى التنازل عن تلك الميزة العسكرية الحاسمة لصالح القوى الثورية مثل الصين.

    وذكرت الصحيفة أن بومبيو أصدر إنذاره الأخير لموسكو أثناء اجتماع فى مقر حلف الناتو فى بروكسل، مشيرة إلى أن ذلك يعد تساهلًا فى موقف إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد إعلانه فجأة فى أكتوبر الماضى قراره بـ"إنهاء الاتفاقية".

    وأشارت الصحيفة، نقلًا عن دبلوماسيين ومسؤولين مطلعين على القضية، إلى أن خطة إنهاء الاتفاقية كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقادة أوروبا الآخرين أقنعوا ترامب بتأجيل الخطوة للسماح بالمزيد من المشاورات مع الحلفاء ومحاولة الضغط مرة أخيرة على الكرملين.

    وأضافت الصحيفة أن جهود ميركل التى جاءت فى اللحظة الأخيرة أثناء اجتماعها بترامب فى بوينس آيرس على هامش قمة العشرين، السبت الماضى، جاءت ضد توجه محدد لمستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون للانسحاب من الاتفاقية.

    ووقعت اتفاقية الصواريخ النووية متوسطة المدى بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى فى 1987، لتحظر الصواريخ النووية وغير النووية بمدى من 500 إلى 5500 كيلومتر، وتعد أحد أعمدة أمن أوروبا لأكثر من 3 عقود.

    وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ترامب بوتين أمريكا روسيا اتفاقية الصواريخ النووية ميركل
    إقرأ أيضاً
    موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وأذون خزانة بـ18.7 مليار جنيه أمريكا: حرائق كاليفورنيا تسببت بخسائر 9 مليارات دولار روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله إيران تهاجم أمريكا: أكبر دولة ناقضة للتعهدات الدولية أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أوروبا بسبب إيران الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات بومبيو: إيران تواصل تطوير برنامجها الصاروخى مستغلة الاتفاق النووى وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية أول قرار من ترامب بعد هجوم ستراسبورج لقاء سلمى لجنود الكوريتين للتأكد من إزالة 11 نقطة حراسة رئيس كوبا: الولايات المتحدة ليس لديها سلطة أخلاقية لانتقاد بلادى ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» ترامب يهدد الديمقراطيين بغلق الحكومة 5 عوائق أمام تشكيل تحالف روسى صينى لمواجهة الغرب ترامب يجدد دعمه لولى العهد لسعودى: حليف جيد للغاية مراكز مراقبة أمريكية جديدة فى سوريا بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب روسيا تفرض غرامات على جوجل وفيسبوك روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية تنبؤات سوداء فى 2019 أول رد من الكرملين على تصريحات بومبيو القبض على 235 إرهابيا وتفكيك 37 خلية تخريبية فى روسيا وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب الثلوج تقتل 3 أشخاص فى أمريكا رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف كاتب بريطانى: ترامب محظوظ لأنه فى البيت الأبيض وليس الإليزيه فيديو| أبو الغيط: الوطن العربى يعانى منذ 2011 من «وضع مأساوى» بوتين وميركل يناقشان حادث مضيق كيرتش ومعاهدة بشأن الصواريخ وفد إسرائيلى يتوجه إلى روسيا لبحث عملية «درع الشمال» مع لبنان موسكو: لا وجود لاتفاقات على عقد لقاء بين بوتين ونتنياهو الحرس الثورى: إيران قادرة على تطوير صواريخها لمدى بعيد خفض أعداد الجنود الأمريكيين على الحدود الجنوبية خلال العطلة غضب فى الكونجرس.. قطر تتلاعب بخطوط الطيران الإيطالية وتثير غضب أمريكا الاتحاد الأوروبى يدرج 9 أوكرانيين بقائمته السوداء ويتجنب عقاب روسيا وصول 249 ألف طن بضائع استراتيجية لميناء الإسكندرية 12 شركة بيلاروسية تشارك بمعرض «فود إفريقيا 2018»
    للأعلى