قضية رأى عام

«إيديكس 2018» فى صحف العالم: مصر تنطلق للتصنيع العسكرى وتعود لهيبتها

2018-12-04 21:54:57 |
  • عبير العدوى
  • معرض إيديكس 2018

    تحت عنوان "هل انطلق التوسع فى صناعة الأسلحة المصرية؟"، قال موقع "ديفينس نيوز ـ Defence News"، إنه بعد 4 سنوات من تولى الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، مسؤولية إدارة شؤون البلاد، ازدهرت العشرات من الشركات المملوكة للجيش، وشهد الجيش تسليحًا سريعًا.

    وأشار الموقع إلى أن جهود المعرض تؤكد أن مصر فى طريق العودة إلى هيبتها، لافتًا إلى أن السيسى سعى لتعزيز هذا التقدم، معلنًا فى يوليو أهمية مواصلة تطوير الشركات والمصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، وكذلك تعزيز الصناعة الوطنية، وتصدير فائض الإنتاج وتطوير المنتجات العسكرية لتغطية احتياجات القوات المسلحة، بالإضافة إلى تأكيده على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والشركات العالمية الكبرى للحصول على التكنولوجيا الحديثة ودعم الابتكار المحلى.

    "ديفينس نيوز": مصر تنطلق نحو التسليح

    وأكد "ديفينس نيوز" أن التعاون العسكرى - التقنى بين مصر والدول الأخرى - خصوصا روسيا والصين والولايات المتحدة، وهما دولتان سابقتان لهما مصلحة فى إزاحة تأثير الأخير فى الشرق الأوسط، وصل إلى مستوى لم يسبق له مثيل خلال العامين الماضيين.

    وأشار الموقع إلى أن هذه الفترة شهدت عددا من الزيارات واللقاءات المتكررة بين وزير الإنتاج الحربى محمد العصار وعدد من وزراء الدفاع والسفراء ورؤساء شركات الدفاع الدولية.

    وأشار الموقع إلى أن مصر بدأت بالفعل فى تصدير بعض أنواع الأسلحة إلى الدول الإفريقية والعربية على حد سواء، مثل العراق، فليست الدول الكبيرة فقط هى التى تتطلع مصر إلى الشراكة معها، فهناك مجموعة "باراماونت" فى جنوب إفريقيا تجرى محادثات مع الحكومة المصرية منذ عدة أشهر، مع التركيز على توسيع القدرات الصناعية العسكرية فى مصر وتعزيز وضعها كمصدر لتصدير الأسلحة للعديد من الدول الإفريقية.

    ويؤكد الموقع أن مشاركة 36 شركة دفاع أمريكية فى معرض إيديكس مصر 2018، يؤكد أن مصر دخلت إلى عالم تصنيع السلاح والعلاقات المتوازنة بقوة، فلم يشهد معرض من قبل هذا التمثيل الأمريكى الضخم، ما يعنى علاقات صحية بين مصر وأمريكا على الرغم من تعاون مصر مع دول عديدة مثل الصين وروسيا.

    كاممنوس: اليونان ومصر هما محور الاستقرار

    واهتم موقع "جريك ريبورتر"، بنقل تصريحات وزير الدفاع اليونانى بانوس كامينوس، الثلاثاء، عن مشاركته فى "إيديكس مصر 2018"، والذى أكد أن كلا من اليونان ومصر تتشاركان فى رؤية مشتركة لإنشاء محور للاستقرار فى جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، لافتًا إلى زيارة مرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى اليونان.

    وعلى هامش لقائه بوزير الدفاع المصرى الفريق محمد زكى، أشار كامينوس بشكل خاص إلى الاتفاقيات الهامة التى وقعتها شركة يونانية مع مصر، لتزويد الجيش المصرى بمنظار للرؤية الليلية على طول الحدود الليبية.

    وأشاد الوزير اليونانى بدور مصر الريادى فى العالم العربى، قائلا: "إنه شىء مهم جدا لليونان، التى لديها منطقة اقتصادية مشتركة مع مصر"، مضيفًا: "فى المستقبل، أعتقد أنه يمكننا بناء اتفاقات دفاعية مع اتفاقيات الطاقة التى ستساعد فى تعميق العلاقات بين البلدين وضمان الاستقرار فى المنطقة".

    وقال كامينوس، إنه فى منطقة الشرق الأوسط المنهارة، يتولى البلدان الآن دورهما التاريخى معًا، ويعملان عن كثب لبناء مستقبل المنطقة الأوسع.

    كما اهتم كامينوس بالاحتفاء بمشاركته فى إيديكس مصر على صفحته الشخصية على موقع "تويتر"، ونقل عددًا من الصور يبرز هذه المشاركه.

    التقنيات الدفاعية البيلاروسية فى «إيديكس مصر 2018»

    وأبرز موقع "بيلاروسيا نيوز"، أخبار معرض إيديكس مصر 2018، مشيرًا إلى مشاركة بيلاروسيا فى المعرض المصرى، والذى قدمت فيه أسلحة مبتكرة، لتعزيز تكنولوجيا الدفاع.

    ولفت الموقع إلى مشاركة أهم الشركات البيلاروسية فى المعرض، والتى اختارتها الحكومة بعناية، مثل المجموعة الصناعية "بيلومو" وشركة "مينوتور - سيرفيس" منصات مستقلة خاصة بها.

    وأشار التقرير إلى أن المنتجات البيلاروسية المعروضة فى "إيديكس مصر 2018" تشمل حلولا مبتكرة للعمليات القتالية الصعبة، وموقعًا لاسلكيًا، وحلولًا إذاعية للبث اللاسلكي، مصممة للتصدى للمركبات الجوية بدون طيار والمركبات المدرعة متعددة الأغراض، وفرص تحديث صواريخ الدفاع الجوى، وصواريخ جو - جو، والمجمعات البصرية الإلكترونية للمركبات المدرعة والأسلحة النارية، أحدث منتجات قياس الإشعاع.

    وأضاف تقرير "بيلاروسيا نيوز" أنه من المفترض أن يصبح EDEX 2018 أكبر حدث فى هذا المجال فى منطقة الشرق الأوسط والعالم، لافتًا إلى مشاركة ما يقرب من 373 شركة من 41 بلدا تظهر منتجاتها خلال المعرض.

    كما يضم المعرض 19 فرعًا وطنيًا لجيوش من الولايات المتحدة وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والصين وروسيا ودول أخرى، ومن المتوقع أن يزور المعرض حوالى 10 آلاف من كبار ضباط الجيش وممثلى مصانع الأسلحة وغيرهم من المتخصصين فى صناعة الدفاع.

    وزير الدفاع اليوناني بيلاروسيا اليونان الشرق الأوسط صناعة الأسلحة التسليح إيديكس مصر 2018 معرض إيديكس إيديكس 2018 وزير الدفاع وزير الإنتاج الحربى الصناعات الدفاعية
    إقرأ أيضاً
    رئيس الإنجيلية: نعمل على تعزيز روح الانفتاح والعيش المشترك عاجل| انفجار هائل قرب قناة تلفزيونية باليونان تركيا: نأمل فى الحد من قدرة حزب العمال الكردستانى أمينة كنائس الشرق الأوسط: زيارة مصر مهمة.. ونسعى لخدمة الإنسان وزير خارجية ألمانيا يزور الكويت لبحث القضايا الساخنة بالمنطقة رسالة من وزير الدفاع الروسى لنظيره الأمريكى بشأن مخيم للسوريين وزير دفاع إسرائيل الأسبق: جيشنا فقد توازنه أمام البالونات الحارقة روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» ميلان خارج «اليورباليج» بأقدام أولمبياكوس القوات المسلحة توفر 6000 مقعد للمدارس الأكثر كثافة بالإسكندرية بومبيو لمجلس الأمن: الفشل فى محاسبة طهران يؤدى لعواقب وخيمة ديامسيس: اليونان تمر بأزمة اقتصادية كبيرة لكنها لم تتخل عن اللاجئين رسميًا| أولمبياكوس يعلن رحيل يايا توريه مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 إيران تؤكد إجراء تجربة صاروخية جديدة الفريق أول محمد زكى يلتقى وزير الأمن الداخلى الأمريكى ولى العهد السعودى يدشن المرحلة الأولى لمشروع مدينة الملك سلمان للطاقة النجم الساحلى ينفى وجود مفاوضات مع الأهلى بشأن بن عمر أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 تشجيعًا للإبداع.. «رواد 2030» يشارك فى يوم الابتكار السنوى بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى شاهد| الكلية الحربية تستقبل الطلبة المستجدين للكليات والمعاهد العسكرية متمردو الفلبين يعلنون هدنة بمناسبة عيد الميلاد والحكومة ترفضها نشاط الرئيس فى أسبوع| افتتاح معرض إيديكس.. وبحث مخزون السلع الأساسية مظاهرات مسائية باليونان وتجدد الاشتباكات مع الشرطة فى ذكرى مقتل شاب برصاص الأمن.. صدامات بين المتظاهرين والشرطة باليونان صور| السيسى يستقبل رئيس شركة «سيسكو سيستمز» الأمريكية مصر للطيران تطرح أحدث عروضها الترويجية ليندسى لوهان تطل على جمهورها مرة أخرى ببرنامج جديد الرئيس يبحث مع الحكومة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية التراس: الأفارقة يفضلون المنتج المصرى فى معرض «إيديكس 2018» السعودية تستعرض أسلحة من إنتاجها فى «إيديكس 2018» على هامش «إيديكس».. رئيس الأركان يلتقى مع وزير دفاع الكاميرون «إيرباص» تعرض أحدث مقصورات طائرات رجال الأعمال بمعرض الشرق الأوسط أمريكا تحرض أوروبا ضد إيران «إيديكس 2018» يختتم فعالياته على «نجاح مشهود» فيديو| مشاركة مختلفة لـ«العربية للتصنيع» فى «إيديكس 2018» العصار ووزير الإنتاج الحربى الأردنى يتفقدان جناح فالكون بمعرض إيديكس العصار يستقبل ألكسندر بوتابوف لبحث مجالات التعاون مع الشركات الروسية
    للأعلى