قضية رأى عام

هاى فايف روسى.. وإحراج أرجنتينى| أبرز اللقطات العفوية فى قمة العشرين

2018-12-01 16:35:34 |
  • بسنت فاروق
  • قمة العشرين

    ينتظر العالم كل عام قمة العشرين، لما يحدث بها من أفعال عفوية من زعماء الدول، خصوصا وأنه يتم رصد كل هفوة وحركة لهم من خلال المصورين الذين يقوموا بالتقاط صورا قد تضع هؤلاء الرؤساء فى مواقف محرجة، أو تكشف عن مشاعرهم الداخلية، والتى قد تظهر بعفوية شديدة.

    ولى العهد السعودى كان بطل كاميرات المصورين، هذا العام، حيث خطف صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان، الأضواء واهتمام الإعلام العالمى، بمشاركته وحضوره المذهل فى قمة العشرين التى انعقدت أمس الجمعة، فى العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

    هاى فايف

    كما حظيت لقطات المصافحة الحارة بينه وبين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بانتشار واسع. فقد رفع بوتين يديه ليصافح بن سلمان على طريقة "هاى فايف"، وكأنهما صديقان.

    كما رصدت الكاميرات الأمير السعودى مع الرئيس الروسى وهما يضحكان ويتبادلان أطراف الحديث.

    تجاهل أمريكى

    وثقت الكاميرات لحظة تجاهل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لنظيره التركى رجب طيب أردوغان، خلال تلويحه له بالترحيب، فسرعان ما تدارك أردوغان الموقف وقام بتوجيه التحية لميلانيا ترامب، حفظًا لماء وجهه.

    خلافات أمريكية روسية

    لم يكن تجاهل ترامب لأردوغان، الواقعة الأولى للرئيس الأمريكى، فى قمة العشرين بالأرجنتين، بل أنه لم يصافح نظيره الروسى أيضاً، على الرغم من حضور الرئيسان مراسم التصوير المشترك لجميع المشاركين فى القمة ببداية اليوم.

    تعبيرات وجه بن سلمان

    لاقت صورة للرئيس التركى طيب رجب أردوغان، وهو يمر بجانب بن سلمان، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى. حيث ركز المغردون على تعابير وجه ولى العهد السعودى، قائلين إنه "أشاح بوجهه عن أردوغان خلال مروره بجانبه".

    ورأى البعض أن الصورة عبرت عن توتر العلاقات بين الرئيس التركى وولى العهد السعودى.

    إحراج أرجنتينى

    تعرض الرئيس الأرجنيتى ماوريسيو ماكرى، لموقف محرج، بعدما تركه نظيره الأمريكى دونالد ترامب، وحيدًا على منصة التقاط الصور، بسبب سوء فى الفهم. حيث تصافح الرئيسان قبل أن يتركه ترامب ويغادر المنصة، ليدير ماكرى ظهره للصحفيين.

    وحاول الرئيس الأرجنتينى أن يعيد ترامب إلى المنصة إلا أن الأخير ظل بعيدًا.

    اتفاقية التجارة الحرة

    أثارت صورة توقيع اتفاقية التجارة الحرة، على هامش قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين أمس، السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث ظهر ترامب وهو يحدق فى ورقة البنود الخاصة برئيس المكسيك المنتهية ولايته، إنريكى بينا نيتو.

    نظرات وضحكات

    على الرغم من انتقادات ترامب لصفقة البريكست والمشادات الكلامية التى وقعت بين الرئيس الأمريكى ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، منذ عدة أيام بسبب الملف الإيرانى، إلا أنهما ظهرا خلال قمة مجموعة العشرين وهما يتبادلان الحديث والضحكات، الأمر الذى أثار اهتمام جميع وسائل الإعلام.

    يُشار إلى أن مجموعة العشرين هو منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية فى التسعينات، ويمثل هذا المنتدى ثلثى التجارة فى العالم، وتهدف مجموعة العشرين إلى الجمع الممنهج للدول المتقدمة صناعيًا من أجل مناقشة القضايا الأساسية فى الاقتصاد العالمى.

    قمة العشرين مجموعة قمة العشرين الأرجنتين البريكست تيريزا ماى أردوغان الرئيس التركى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ترامب الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بن سلمان ولى العهد السعودى بوتين الرئيس الروسى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ميلانيا ترامب الرئيس الأرجنتينى
    إقرأ أيضاً
    تيريزا ماى تفوز فى تصويت حجب الثقة وتبقى فى منصبها مسؤول تركى أسبق: أردوغان تورط فى سوريا وعليه الانسحاب أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات أول قرار من ترامب بعد هجوم ستراسبورج 5 آلاف وظيفة و800 مليار يورو.. خسائر بريطانيا بسبب «بريكست» من أجل رفاهيته.. أردوغان يدير ظهره لشعبه ويضاعف مخصصاته الرئاسية 233% ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» ترامب يهدد الديمقراطيين بغلق الحكومة مصير ماى على المحك.. اقتراع على سحب الثقة من رئيسة الوزراء البريطانية ترامب يجدد دعمه لولى العهد لسعودى: حليف جيد للغاية أخبار متوقعة ليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين بأوامر أردوغان.. تفاصيل اختطاف المعارضين وتعذيبهم فى سجون سرية برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب بريطانيا تحدد موعدا لإجراء التصويت على «بريكست» وزير البريكست: ماى ستطالب الاتحاد الأوروبى بتأكيدات لشبكة الأمان تنبؤات سوداء فى 2019 وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب موجز مبتدا| افتتاح المعرض الإفريقى للتجارة البينية.. وعظمى القاهرة 21 بعد قرار ماى تأجيل التصويت.. أوروبا ترفض التفاوض مجددا حول بريكست كاتب بريطانى: ترامب محظوظ لأنه فى البيت الأبيض وليس الإليزيه بوتين وميركل يناقشان حادث مضيق كيرتش ومعاهدة بشأن الصواريخ موسكو: لا وجود لاتفاقات على عقد لقاء بين بوتين ونتنياهو خفض أعداد الجنود الأمريكيين على الحدود الجنوبية خلال العطلة بريطانيا.. تأجيل التصويت على خطة «البريكست» الاتحاد الأوروبى يرفض إعادة التفاوض على «البريكست» ولى العهد السعودى يدشن المرحلة الأولى لمشروع مدينة الملك سلمان للطاقة هانت يحذر البريطانيين من رفض اتفاق «البريكست».. ويؤكد: لا تأجيل عاجل| العدل الأوروبية تصدر حكمًا هامًا بشأن «البريكست» نائب ديمقراطى يتوعد ترامب: قد يواجه المساءلة والسجن الجبير يرد على طلب تركيا بتسليم المتورطين فى قضية خاشقجى استقالات بالجملة فى الإدارة الأمريكية.. ومستقبل ترامب على المحك ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» رغم الحصار.. «أمهات السبت» تكسرن قمع أردوغان الخارجية الفرنسية ترد بعنف على ترامب وزير البريكست: ماى ستبقى فى منصبها حتى لو رفضنا الخروج من الاتحاد «صنداى تايمز» تكشف سبب توجه تيريرزا ماى لبروكسل أمريكا ترفض وقف دعم التحالف العربى فى اليمن برلمانى لبنانى: الإمارات تنوى فتح سفارتها فى دمشق
    للأعلى