مصر

وزير الأوقاف: السنة النبوية متممة ومفسرة لما جاء فى القرآن الكريم

2018-11-28 23:20:08 |
  • محمد الشرقاوى
  • الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف

    قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن السنة النبوية المشرفة مكملة ومتممة وشارحة ومفسرة ومبينة لما جاء فى القرآن الكريم.

    وأشار وزير الأوقاف إلى أنه يجب أن فهم السنة فهمًا صحيحا من خلال مقاصدها ومراميها، وألا نجمد أو نتحجر عند ظواهر النصوص دون فهم أبعادها ومقاصدها.

    وأكد الوزير، فى بيان الأربعاء، على إجماع علماء الأمة وفقهائها على حجية السنة المشرفة، وأنها المصدر الثانى للتشريع بعد كتاب الله عز وجل، وأن طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم من طاعة الله.

    وأكد الوزير أنه لا خلاف حول ثبوت النصوص الصحيحة، وإنما الخلاف كل الخلاف مع أصحاب الأفهام السقيمة الذين لا يفرقون بين النص الثابت والفكر البشرى المتغير الناتج عن فهم النص، قائلا: "نجزم أن هذا الفهم وذاك التطبيق فيما يتصل بالمتغيرات والمستجدات ليس قرآنا ولا نصا مقدسا، إنما هو فهم أو تطبيق ناسب عصره وزمانه".

    وتابع قائلا: "علينا أن ننظر فى هذه الآراء، فما وافق منها عصره وزمانه وكان صالحا لزماننا أيضا أخذنا به، وما كان صالحا لزمانه هو وظرفه هو وثبت بالقرائن أن تطبيقه على هذا النحو كان لظروف عصره لم نحمله قسرا على عصرنا وظروفنا مع عدم مناسبته لهما، إنما علينا أن نعيد النظر والاستنباط بما يناسب طبيعة عصرنا وظروفه، ولا يقول بخلاف ذلك إلا جاهل أو معاند أو متاجر بدين".

    السنة النبوية القرآن الكريم وزير الأوقاف محمد مختار جمعة مقاصد السنة حجية السنة
    إقرأ أيضاً
    جابر عصفور: مساواة الرجل والمرأة فى الإرث صحيحة.. ويجب تحرير العقول «الصدق وأثره فى صلاح الفرد والمجتمع».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة لجهوده فى مواجهة الفكر المتطرف.. منتدى تعزيز السلم يكرم وزير الأوقاف محاور المؤتمر العلمى الدولى لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر «البحوث الإسلامية» يبين فضل صاحب القرآن وزير الأوقاف يعتمد أكثر من 6 ملايين جنيه لإحلال وتجديد بعض المساجد جمعة: الاتفاق مع «الاتصالات» لتنفيذ التحول الرقمى والأذان الموحد صور| رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وفد إندونيسى سبل التعاون المشترك وزير الأوقاف: عمال مصر يساهمون فى بناء المجتمع محاضرة لوزير الأوقاف بمقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جمعة يلتقى وزير الاتصالات ويترأس وفد الأوقاف لزيارة القرية الذكية وزير الأوقاف: الفتوى تتغير بتغير الزمان أو المكان أو أحوال الأشخاص وزير الأوقاف يؤدى صلاة الجمعة بـ«الحامدية الشاذلية» تشكيل لجنة عليا لضمان الجودة داخل «الأوقاف» فى حب رسول الله.. أمسية بمسجد السيدة نفيسة السبت المقبل جمعة: أحكام المواريث قطعية.. والأنصبة الشرعية لا تتغير بتغير الزمان جمعة: نحارب الإرهاب بالتنمية فى سيناء جمعة يكشف خطة الأوقاف لنشر الوسطية وتحصين الشباب من التطرف وزير الأوقاف: لدينا استراتيجية مرنة ومتجددة لنشر الإسلام الوسطى الصحيح وزير الأوقاف يفتتح مسجد الرحمن الرحيم بشمال سيناء وزير الأوقاف يوضح مقصد خطبة الجمعة بمسجد الروضة منح وهدايا وحجر أساس.. وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية يتفقدان «الروضة» صور| «مصر الخير»: مستمرون فى التنمية الشاملة بشمال سيناء وزير الأوقاف فى خطبة الجمعة: الإسلام فن صناعة الحياة لا الموت وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة بمسجد الروضة رسالة مختار جمعة من شمال سيناء: «الأديان جاءت للبناء لا الهدم» 5 وزراء يشاركون فى افتتاح مشروعات الروضة بشمال سيناء وزير الأوقاف يفتتح مسجد الجناينى فى بئر العبد وزير الأوقاف يوضح حجية السنة: المصدر الثانى للتشريع بعد كتاب الله جمعة: إطلاق أكاديمية الأوقاف العالمية لإعداد إمام مثقف مستنير رئيس دعم مصر يعلن انضمامه لحملة «رسول الإنسانية» «سلام عليه يوم ولد»| كيف احتفل المسلمون بمولد النبى عبر العصور؟ ننشر نص كلمة وزير الأوقاف فى الاحتفال بالمولد النبوى نص كلمة السيسى فى احتفالية «الأوقاف» بالمولد النبوى الشريف السيسى: ضم شباب الدعاة للأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب شيخ الأزهر: ضياع السنة يعنى ضياع 4/3 الدين الإسلامى وزير الأوقاف: تجديد الخطاب الدينى عملية ديناميكية لا تتوقف بآيات من القرآن| بدء احتفالية الأوقاف بالمولد النبوى عاجل| السيسى يصل مقر الاحتفال بذكرى المولد النبوى وزير الأوقاف: تكريم الرئيس للعلماء دعم كبير للفكر الوسطى المستنير
    للأعلى