مصر

جمعة: أحكام المواريث قطعية.. والأنصبة الشرعية لا تتغير بتغير الزمان

2018-11-27 02:31:25 |
  • أحمد سعيد
  • محمد مختار جمعة

    قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن أحكام المواريث وأنصبتها الشرعية حددها القرآن الكريم وفصلها تفصيلا وبينها بيانا لا إجمال فيه، وأجمع عليها أهل العلم على مدار تاريخنا الإسلامى الذى يزيد على 1400 عام من العمل والتطبيق واستقر عليها عمل الأمة.

    وشدد الوزير، فى بيان صحفى، على أن تلك الأحكام من باب الثوابت التى لا تتغير بتغير الزمان، وقد ذكر الفقهاء والعلماء فى شأن توزيع هذه الأنصبة الشرعية وبيان حكمها ما لا لَبْس فيه. ​​ وقال إن أى محاولة للمساس بالأنصبة الشرعية التى حددها القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة وصار عليها الصحابة والتابعون والعلماء والفقهاء عبر هذا التاريخ الطويل للأمة فضلا عن كونه مساسا بثوابت الدين، يفتح الباب أمام جماعات التطرّف والإرهاب، التى تسوق نفسها ظلما وزورا على أنها حامية حمى الإسلام فى مواجهة المفرطين فى ثوابته، فلنحذر الوقوع فى هذه الفتن التى عافانا الله منها، أو أن يعمل أحد منا على تبرير ما لا وجه لتبريره. واستطرد جمعة "لنمض إلى الأمام فى الدعوة إلى القيم النبيلة ومكارم الأخلاق وغرس قيم التسامح وفقه العيش المشترك، والحث على العمل والإنتاج والإتقان، وتصحيح الصورة الذهنية الخاطئة التى تكونت عن مجتمعاتنا المسلمة جراء ما أصابها من تشويه الجماعات الإرهابية المتطرفة، وأن نفرق بين الثابت وبين المتغير القابل للاجتهاد العصرى المستنير، بما يحقق صالح البلاد والعباد، والله من وراء القصد وهو حسبما ونعم الوكيل".

    وزير الأوقاف الإرهاب المواريث أحكام المواريث
    إقرأ أيضاً
    القبض على ثلاثة من «عضّاضات داعش» فى العراق الجيش الأمريكى: مقتل 62 من متشددى «الشباب» الصومالية النمسا تعلن حظر شعارات «الإخوان الإرهابية» نجاحات العملية الشاملة| شمال سيناء تنبض بالحياة.. والتطوير لا يتوقف 20 يناير.. «النقض» تحدد مصير المتهمين بـ«خلية الجيزة الإرهابية» فيديو| «الإفتاء»: جماعات الإرهاب تهدر حرمة الدين.. وأمتنا موطن الإسلام وزير الأوقاف للأئمة والوعاظ: علينا مواكبة ظروف العصر ومستجداته غارة أمريكية تقتل 8 من عناصر «الشباب» المتشددة فى الصومال تجديد حبس ابنة القرضاوى وزوجها 45 يومًا فى «تمويل الإرهاب» بعد ساعات من الحظر.. جيش نيجيريا يلغى قراره ضد «اليونيسف» البابا تواضروس: ننتظر إجراءات حاسمة من القضاء فى حادث المنيا رئيس أركان باكستان: الإنسانية بحاجة للأزهر لهزيمة الإرهاب وثيقة تعاون بين باكستان والصين وأفغانستان لمحاربة الإرهاب مرصد الإفتاء: «داعش» يعتبر المرأة أداة لارضاء الهوس الجنسى لعناصره وزير الخارجية البحرينى ساخرًا: قطر تدعو للحوار وتتآمر علينا القبض على أشقاء منفذ هجوم ستراسبورج الأوقاف: «عفو الله الكريم» موضوع خطبة الجمعة المقبلة وزير دفاع إسرائيل الأسبق: جيشنا فقد توازنه أمام البالونات الحارقة مقتل 6 مسؤولين أمنيين فى هجوم بباكستان الأوقاف: لا نبيع ممتلكاتنا ولكن نحرص على استثمارها مصر تدين حادث إطلاق النار فى ستراسبورج الفرنسية مباحثات «أمريكية - روسية» بشأن مكافحة الإرهاب رئيس وزراء اليمن يتعهد بإجراءات حازمة ضد الفساد العراق.. العثور على مقبرة جماعية لضحايا «داعش» فى صلاح الدين حادث ستراسبورج.. الشرطة الفرنسية تواصل البحث عن المتهم رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية لتدريبات دول الساحل والصحراء شكرى يناقش الأزمة السورية مع مبعوث الرئيس الفرنسى إلى دمشق مجلة أمريكية: مصر مقصد السياح الرئيسى فى 2019 الأنبا مارك يستقبل أعضاء وفد مصر المشارك بمؤتمر المواطنة بباريس عاجل| الشرطة السويدية تعتقل شخصا للاشتباه فى تحضيره لعمل إرهابى روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب ألمانيا: الإخوان أخطر من «داعش» و«القاعدة» بعد قليل.. بيان القوات المسلحة الـ30 عن العملية الشاملة «سيناء 2018» برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا جزاؤكم الحور العين.. كيف يقنع الإرهابيون شبابهم بالعمليات الانتحارية؟ برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب فى لقاء مع اللواء توفيق.. وزيرة الأمن الأمريكى تشيد بتصدى مصر للإرهاب تنبؤات سوداء فى 2019
    للأعلى