مصر

انفراد| اجتماع بالأزهر لمناقشة موقف الهلالى من المساواة فى الميراث

2018-11-25 23:14:18 |
  • محمد ناجى
  • مشيخة الأزهر الشريف

    قال مصدر بمشيخة الأزهر الشريف، إن حديث الدكتور سعد الدين الهلالى، فى مداخلة هاتفية عن ما أقرته تونس بالمساواة بين المرأة والرجل فى الميراث يتماشى مع صحيح الفقه، آثار حالة من الغضب العارم، داخل الأزهر والهيئات التابعة له.

    وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه لـ "مبتدا"، أن هيئة كبار العلماء بصدد عقد اجتماع طارئ لها مساء غد الإثنين، لمناقشة ما أدلى به الهلالى حول تأييده لقانون تونس، واصفًا إياه بأنه يتفق مع الفقه.

    وتابعت: "أنه من المتوقع أن تصدر الهيئة بيانًا يتضمن رفض ما أكده الهلالى جملة وتفصيلَا، بذكر الآراء الشرعية الفقهية التى وردت لإجماع الفقهاء حول مسألة مشروعية إقرار قانون يقضى بالمساواة بين المرأة والرجل فى الميراث، فى محاولة منها لإبراز موقف الفقه من ذلك القانون، وذلك من باب إيضاح الموقف الشرعى لعموم الناس".

    وقال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن قرار تونس بالمساواة فى الإرث بين الرجل والمرأة صحيح فقهًا ولا يتعارض مع كلام الله، مؤكدا فى تصريحات تليفزيونية، أن الميراث مسألة حقوق، وليست واجبات مثل الصلاة والصوم، وأشار إلى أن مسألة الحقوق يكون للناس الحق فى التعامل بها، و أن الفقيه تتغير فتاواه بتطور ثقافته بمرور الوقت، متابعًا: "سنصل إلى ما وصلت إليه تونس بعد عشرين عامًا من الآن".

    وكان الرئيس التونسى الباجى قايد السبسى، صدق بالأمس على قرار المساواة فى الإرث بين الرجل والمرأة، وهو ما أثار ردود فعل واسعة.

    الدكتور سعد الدين الهلالى مشيخة الأزهر الشريف هيئة كبار العلماء أزمة الميراث دولة تونس
    إقرأ أيضاً
    على جمعة: يجب التفريق بين النص المقدس وبين الاجتهاد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر: الاجتهاد واجب شرعى ومجتمعى شومان: الأحكام الشرعية الثابتة بالقرآن قليلة شومان: حديث كبار العلماء بالأزهر القول الفصل فى الأحكام الشرعية «كبار العلماء»: تحقيقات النيابة فى مقتل خاشقجى تؤكد عدالة السعودية صور| افتتاح معرض جامعة الأزهر للكتاب صور| إقبال كثيف على جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض الشارقة للكتاب شومان: سيدنا على رفض تكفير الخوارج رغم ما فعلوه لؤى آل هاشم: الدواعش مدعون.. والتعامل مع التراث بوعى بداية التجديد بدء فعاليات اليوم الأخير لندوة «الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل» ندوة الأزهر الدولية تبحث اليوم نقاط الاتفاق والاختلاف كلمة شيخ الأزهر بندوة «الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل‬» فى مؤتمر الإفتاء.. واصل يوضح أحكام الشريعة فى التعامل مع البورصة رسائل قوية من على جمعة لعلماء مؤتمر تجديد الفتوى شومان: الفتوى صناعة ثقيلة لا يجيدها إلا الراسخون فى العلم 22 أكتوبر.. مؤتمر دولى للأزهر بعنوان «المنصفين من الغرب للإسلام» انفراد| هيئة كبار العلماء تدرس ضم أعضاء جدد.. وهؤلاء أبرز المرشحين عاجل| وفاة طه أبو كريشة عضو هيئة كبار العلماء «تدعم القضية».. ترحيب واسع من علماء الدين بدعوة الأزهرى لزيارة الأقصى صور| شيخ الأزهر يترأس أول اجتماع لهيئة كبار العلماء فى مقرها الجديد اليوم.. الأزهر يكرم طلابه المتفوقين مصدر لـ«مبتدا»: الأحد المقبل إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية مصر تدين هجوم تونس: نقف بجوار الشعب التونسى فى مواجهة الإرهاب حوار| رئيس القطاع الدينى بـ«الأوقاف»: السيسى أنقذ مصر من التطرف الفكرى على جمعة: الدواعش يروجون لأفكارهم من خلال الأفلام الإباحية الطلاق برسائل الموبايل و«واتساب».. هل يجوز شرعا؟ ننشر ملاحظات «كبار العلماء» على مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة صور| تشييع جنازة أكبر المُعمَّرين الأزهريين فى العالم «حافظ على الصلاة».. الأزهر ينشر «وصايا الإمام» «هيئة كبار العلماء» توضح عدد ركعات صلاة التراويح تعاون بين «الأزهر» و«التضامن» لاستفادة طلاب المعاهد من تكافل وكرامة الأزهر يناقش مواد قانون الأحوال الشخصية وفاة إسماعيل الدفتار عضو هيئة كبار العلماء حكم ارتداء الملابس المقطعة «الأعلى للأزهر» يعلن عن دعمه لموقف الطيب فى قضية القدس شيخ الأزهر يترأس اجتماعًا طارئًا لـ«كبار العلماء» الأزهر يمنح «كبار العلماء» حق الإفتاء على الفضائيات زقزوق من «روما»: التعايش بين الأديان أصابه الفتور مهنى لـ«مبتدا»: الطيب بذل جهودًا كبيرة لنشر الفكر الوسطى للإسلام كبار العلماء: الأزهر ماض فى جهاده ضد الإرهاب بالفكر والكلمة
    للأعلى