مصر

وزير الأوقاف يوضح مقصد خطبة الجمعة بمسجد الروضة

2018-11-23 17:26:01 |
  • خالد الكيلانى
  • محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف

    أصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، بيانًا وضح فيه القصد مما جاء بخطبة صلاة الجمعة بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد فى محافظة شمال سيناء.

    وقال وزير الأوقاف فى بيانه: "إنه ما من قضية تجديدية إلا يحاول البعض أن يثير لغطًا أو جدلًا حولها، وهذا أمر طبيعى فى كل قضايا التجديد، وقد قالوا من جدد فقد استهدف، وقد أكدنا وسنظل نؤكد أن النص القرآنى نص مقدس وكذلك ما صح من سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه أمور أشبه بالمسلمات والبديهيات كالقول بأن السماء فوقنا والأرض تحتنا، وليس لأحد كائنًا من كان أن يعطل لا نصًا قرآنيًا ولا نصًا نبويًا صحيحًا ثابتًا، إنما الأمر يتعلق بفهم النص ومناط تطبيقه وفهم مقصده".

    وأضاف جمعة فى البيان: "وعليه فإن ما ذكرناه وأكدنا عليه فى خطبة الجمعة بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء بشأن سهم المؤلفة قلوبهم، هو أن النبى صلى الله عليه وسلم أعطى المؤلفة قلوبهم حين كانت المصلحة فى إعطائهم وتألفهم، وحين انتفت العلة فى إعطائهم فهم الصحابة الكرام النص ومقاصده ومراميه فلم يعطوا هؤلاء الذين كانوا مؤلفة قلوبهم لزوال علة إعطائهم".

    وأكد وزير الأوقاف أن النص المقدس قرآنًا كان أو سنة صحيحة ثابتة لا طاقة لأحد بتعطيله أو حتى مجرد القول بذلك، ولا يوجد مسلم عاقل على ظهر البسيطة يقول به، إنما الأمر يتعلق بفهم النص مقصدًا ومناط تطبيق، فيطلق فيما ينطبق عليه، ولا يحمل قسرًا على غير مناط تطبيقه.

    وأوضح متابعًا: "وفيما ذكرناه تأكيد على ثبات الحكم وتغير الفتوى، فحين تكون الحاجة ماسة لتألف قلوب البعض لصالح الدين والدولة تكون الفتوى بإعطائهم، وحين تزول العلة تكون الفتوى بعدم إعطائهم، وهو أمر مرده إلى أولى الأمر، وليس إلى آحاد الناس أو عامتهم، فهو من شؤون الدول لا الأفراد، وذلك فى ضوء ما قرره أهل العلم من أن الفتوى قد تتغير بتغير الزمان أو المكان أو الأعراف والعادات والأحوال، مع الإيمان الكامل بالنص والتسليم بقدسيته وثباته".

    وأشار بيان وزير الأوقاف إلى أن: "الناس فريقان، فريق يريد أن يستوضح فواجبنا أن نوضح لهم ونبين، والفريق الثانى من المتربصين والهدامين والمتحجرين ومن لا قدرة لهم على استيعاب قضايا التجديد، وهؤلاء ندعو الله أن يهديهم، أما المتطرفون وأعداء الدين والوطن فنقول لهم لن تنالوا من عزيمتنا فى مواصلة مسيرة التجديد، ولو حاولتم واستنفرتم كتائبكم المشبوهة، لأن قضية الاجتهاد والتجديد صارت لدينا قضية عقيدة ودين نعمل بكل طاقتنا على أن ننفى عنهما تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويلات الجاهلين، ونبذل ما فى وسعنا فى تحقيق قراءة عصرية مستنيرة فى ضوء القواعد الأصول الشرعية تحافظ على الثابت وتنزله منزلته، وتتعامل مع المتغير فى ضوء ظروف العصر ومستجداته وما تقتضيه طبيعته، فى إطار ما يحقق المصلحة المعتبرة شرعًا، وعلى الله قصد السبيل، وهو حسبنا ونعم الوكيل".

    وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة خطبة الجمعة مسجد الروضة
    إقرأ أيضاً
    «الأوقاف» تطلق حملة «مكارم الأخلاق» «الصدق وأثره فى صلاح الفرد والمجتمع».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة لجهوده فى مواجهة الفكر المتطرف.. منتدى تعزيز السلم يكرم وزير الأوقاف وزير الأوقاف يعتمد أكثر من 6 ملايين جنيه لإحلال وتجديد بعض المساجد جمعة: الاتفاق مع «الاتصالات» لتنفيذ التحول الرقمى والأذان الموحد وزير الأوقاف: عمال مصر يساهمون فى بناء المجتمع جمعة يلتقى وزير الاتصالات ويترأس وفد الأوقاف لزيارة القرية الذكية وزير الأوقاف: الفتوى تتغير بتغير الزمان أو المكان أو أحوال الأشخاص وزير الأوقاف يؤدى صلاة الجمعة بـ«الحامدية الشاذلية» فى 11 محافظة.. انطلاق المرحلة الثانية لـ«100 مليون صحة» السبت المقبل جامعة الأزهر لوفد أجنبى: مناهجنا قائمة على تعددية الفكر واحترام الآخر تشكيل لجنة عليا لضمان الجودة داخل «الأوقاف» وزير الأوقاف: السنة النبوية متممة ومفسرة لما جاء فى القرآن الكريم جمعة: أحكام المواريث قطعية.. والأنصبة الشرعية لا تتغير بتغير الزمان جمعة: نحارب الإرهاب بالتنمية فى سيناء جمعة يكشف خطة الأوقاف لنشر الوسطية وتحصين الشباب من التطرف وزير الأوقاف: لدينا استراتيجية مرنة ومتجددة لنشر الإسلام الوسطى الصحيح وزير الأوقاف يفتتح مسجد الرحمن الرحيم بشمال سيناء منح وهدايا وحجر أساس.. وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية يتفقدان «الروضة» صور| «مصر الخير»: مستمرون فى التنمية الشاملة بشمال سيناء وزير الأوقاف فى خطبة الجمعة: الإسلام فن صناعة الحياة لا الموت وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة بمسجد الروضة رسالة مختار جمعة من شمال سيناء: «الأديان جاءت للبناء لا الهدم» 5 وزراء يشاركون فى افتتاح مشروعات الروضة بشمال سيناء وزير الأوقاف يفتتح مسجد الجناينى فى بئر العبد وزير الأوقاف يوضح حجية السنة: المصدر الثانى للتشريع بعد كتاب الله صور| استعدادات أخيرة قبل إحياء ذكرى حادث الروضة بشمال سيناء جمعة: إطلاق أكاديمية الأوقاف العالمية لإعداد إمام مثقف مستنير رئيس دعم مصر يعلن انضمامه لحملة «رسول الإنسانية» ننشر نص كلمة وزير الأوقاف فى الاحتفال بالمولد النبوى نص كلمة السيسى فى احتفالية «الأوقاف» بالمولد النبوى الشريف السيسى: ضم شباب الدعاة للأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب شيخ الأزهر: ضياع السنة يعنى ضياع 4/3 الدين الإسلامى وزير الأوقاف: تجديد الخطاب الدينى عملية ديناميكية لا تتوقف عاجل| السيسى يصل مقر الاحتفال بذكرى المولد النبوى وزير الأوقاف: تكريم الرئيس للعلماء دعم كبير للفكر الوسطى المستنير وزير الأوقاف فى جنازة ساطع النعمانى: مصر لا تنسى أبناءها الأوفياء وزير الأوقاف: الرئيس يرعى بنفسه المشروعات الاجتماعية الرئيس يشهد احتفال مصر بذكرى المولد النبوى.. ويلقى كلمة للأمة موجز مبتدا| إغلاق كوبرى الجلاء بالجيزة.. ومنتخب مصر يواجه تونس
    للأعلى