شؤون دولية

لافروف: روسيا منعت تفكك سوريا ووجهت ضربة قاضية للإرهابيين

2018-11-20 18:00:29 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • سيرجى لافروف

    جدد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف تصريحات موسكو المتوالية بأن روسيا منعت تفكك سوريا وهيأت الظروف المواتية لإعادة الاستقرار السياسى إليها.

    وأكد لافروف فى كلمة ألقاها بالاجتماع العام للمجلس الروسى للشؤون الدولية فى موسكو، على أن بلاده تساهم فى إيجاد حلول سياسية للعديد من الأزمات والنزاعات، خاصة فى سوريا، وأن خطوات موسكو فى هذا البلد أسهمت بنصيب كبير فى توجيه ضربة قاضية إلى الإرهابيين ومنع تفكك الدولة وتهيئة المقدمات لعودة اللاجئين وإعادة الاستقرار السياسى، بما يتماشى مع قرارات مؤتمر الحوار الوطنى السورى".

    ولفت إلى أن مؤتمر سوتشى هو الذى تمكنت فيه الدول الثلاث الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، من التوافق حول الظروف الواقعية لتنفيذ القرار 2254 لمجلس الأمن الدولى.

    وتعتقد موسكو أن ما يسمى بمؤتمر الحوار الوطنى السورى الذى عقد فى مدينة سوتشى الروسية فى 30 يناير الماضى، قد أرسى مقدمات التسوية السورية واتخذ قرارا بتشكيل لجنة دستورية من شأنها بلورة التوصيات بإضفاء تعديلات على الدستور السورى.

    من جهة أخرى، انتقد وزير الخارجية الروسى بشدة محاولات بعض الدول لتحويل الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى جهة ادعاء.

    ووصف محاولات تكليف الأمانة، وهى جهة لا تتعدى صلاحياتها الشؤون الفنية، بمهام الادعاء بـ"المغامرة".

    وأشار إلى أن هذه المحاولات تمثل انتهاكا سافرا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية وصلاحيات مجلس الأمن الدولى، وتخالف إرادة معظم الدول الموقعة على المعاهدة المذكورة، حسب رأى وزير الخارجية الروسى.

    والمعروف فى هذا الصدد أنه، فى أواخر شهر يونيو الماضى، صوتت الدول المشاركة فى الدورة الخاصة لمؤتمر الدول الموقعة على المعاهدة، والتى عقدت فى لاهاى، على مشروع قرار طرحته بريطانيا بشأن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يسمح لهذه المنظمة بتحديد مسؤولين عن الهجمات "الكيميائية، وجرى تبنى القرار.

    روسيا سوريا سيرجى لافروف مجلس الأمن مؤتمر سوتشى
    إقرأ أيضاً
    مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 روسيا تفرض غرامات على جوجل وفيسبوك روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية الأنبا رافائيل يتفقد أديرة وكنائس ملبورن أول رد من الكرملين على تصريحات بومبيو القبض على 235 إرهابيا وتفكيك 37 خلية تخريبية فى روسيا إيران تؤكد إجراء تجربة صاروخية جديدة وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى فيديو| أبو الغيط: الوطن العربى يعانى منذ 2011 من «وضع مأساوى» وفد إسرائيلى يتوجه إلى روسيا لبحث عملية «درع الشمال» مع لبنان أمريكا تفرض عقوبات على 3 قيادات من كوريا الشمالية سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على مشفى بمدينة هجين الاتحاد الأوروبى يدرج 9 أوكرانيين بقائمته السوداء ويتجنب عقاب روسيا وصول 249 ألف طن بضائع استراتيجية لميناء الإسكندرية الأنبا سوريال على «فيسبوك»: أعدائى أقوى منّى تواضروس يمنح مهلة للأنبا سوريال للتراجع عن استقالته 12 شركة بيلاروسية تشارك بمعرض «فود إفريقيا 2018» «لوكهيد مارتن».. أكبر بائع للأسلحة فى العالم الجبير لقطر: الأمر بيدكم لكى تستجيبوا لمطالبنا مرور أول قافلة مساعدات أممية لسوريا عبر الحدود الأردنية اعتقال 40 مهاجرًا سوريًا بقبرص الشمالية أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» برلمانى لبنانى: الإمارات تنوى فتح سفارتها فى دمشق الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 وفاة أقدم ناشطة حقوقية روسية ترامب يعلق على نتائج مولر فى قضية التآمر مع روسيا انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا بعد تحذير روسى.. قبرص ترد: واشنطن لن تقيم قاعدة عسكرية لدينا من هى «أنيجريت كرامب» خليفة ميركل؟ «عين شمس» تحتفل بمرور 75 عاما على العلاقات «المصرية - الروسية» سوريا تدعو لمحاسبة واشنطن على استهدافها المدنيين بريف دير الزور دى ميستورا يكشف سبب تأخر تشكيل اللجنة الدستورية السورية أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب واشنطن تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الكيميائى على حلب عاجل| ميليشيات الحوثى ترفض الانسحاب من الحديدة موسكو تنفى اتهامات واشنطن بتطوير صواريخ «9-أم-729» عاجل| «أوبك» تقرر خفض إنتاج النفط لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» عبوة ناسفة تقتل عددًا من ضباط الجيش حديثى التخرج فى درعا
    للأعلى