قضية رأى عام

السياحة والبضائع.. عرب يواجهون ممارسات الحكومة التركية بسلاح المقاطعة

2018-11-21 15:14:44 |
  • عبير العدوى
  • تركيا

    احتل هاشتاج بعنوان "مقاطعة السياحة التركية" المرتبة الثانية فى الصدارة والتداول على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، حيث دشن مغردون عرب، لاسيما من دول الخليج، الهاشتاج ردًا على مخططات تركيا ضد السعودية والمنطقة العربية.

    وطالب المغردون العرب عبر الهاشتاج، بمقاطعة جادة وحقيقية للرحلات السياحية التى كانت وجهتها تركيا، لا سيما وأن غالبية السائحين المتجهين إلى تركيا من العرب ودول الخليج، ليأتى الهاشتاج مؤكدًا حالة من الوعى المجتمعى وروح الرفض العام للممارسات التركية لدى المواطنين العرب، وتأتى الحملة، على خلفية موقف أنقرة وطريقة تعاملها الملتوية مع قضية جمال خاشقجى.

    وجهات عربية بديلاً للسياحة التركية

    وطرح مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى فكرة استبدال المقاصد السياحية التركية، بالمقاصد السياحية فى الدول العربية، مثل مصر والإمارات وتونس والمغرب، للمساهمة فى تنشيط حركة السياحة العربية، معتبرين أن ذهاب الأموال إلى تركيا يعود إلى الدول العربية مرة أخرى على شكل مؤامرات يديرها النظام التركى ضد العرب.

    وكان نجاح الهاشتاج بداية لسلسلة جديدة من الوعى العربى، حيث لاقت دعوة لمقاطعة البضائع التركية فى السعودية استجابة واسعة من قبل المواطنين السعوديين، متعهدين بالالتزام بها ونشرها على نطاق أوسع بين أقرانهم وذويهم، وهو ما يمثل تحولاً جديدًا لدعوات المقاطعة المتواصلة ضد أنقرة.

    «تويتر» ساحة المعركة

    وكان موقع "تويتر" أبرز ساحات تلك المعركة التى يخوضها مواطنون عرب وخليجيون رفضًا للممارسات التركية ضد بلادهم، حيث بدأ مؤيدو الحملة فى تداول صور وبنرات تحث على التخلى عن شراء المنتجات التركية مع نشر معلومات وصور عن شعارات الشركات المصانع التركية وبضائعهالا و"الكود" الخاص بها، وبدأت الدعوات من المملكة العربية السعودية، لتمتد بعدها إلى الإمارات العربية والبحرين، وتتحول إلى مقاطعة عامة لتركيا داخل الخليج العربى.

    ووصف مؤيدو الحملة شراء المنتجات التركية بأنه "خيانة للوطن"، وقد لاقت الحملة صدىً واسعًا على "تويتر" تحت الوسم "#مقاطعه_الشركات_التركيه_مطلب"، إذ يقدم آخرون قوائم ببضائع بديلة للبضائع التركية المشهورة فى أسواق المملكة، فيما يشرح فريق ثالث طريقة تمييز المنتج ومنشئه.

    ضربة موجعة للأتراك على غرار إيران

    وأشار متابعون إلى أن الحملة ستوجه ضربة موجعة إلى تركيا، لافتين إلى حملة مماثلة بدأها الشعب السعودى ضد المنتجات الإيرانية قبل قطع العلاقات مع إيران، ليتكبد الاقتصاد الإيرانى فى ذلك الوقت وحتى يومنا هذا 150 مليون دولار كانت حصيلة تبادله التجارى مع المملكة السعودية، علمًا بأن السبب وقتها كان مجرد حرق السفارة.

    حملة عربية: «ابدأ بنفسك»

    وشجع مؤيدو الحملة ضد تركيا المواطنين على توجيه ضربة موجعة لتركيا على غرار تلك التى ألمت بإيران من قبل، مستخدمين شعار: "ابدأ بنفسك قاطع اى منتج تركى مثل ما قاطعنا إيران.. #مقاطعه_الشركات_التركيه_مطلب".

    تركيا البضائع التركية السياحة التركية إيران السعودية المملكة العربية السعودية مقاطعة السياحة التركية مقاطعة البضائع التركية خاشقجي الخليج العربي المنتجات التركية الإمارات البحرين تويتر أنقرة مصر تونس المغرب
    إقرأ أيضاً
    صور| يونس المصرى يفتتح أحدث استراحات مصر للطيران السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بإنشاء جامعة السلام الملك سلمان يعلن دعمه للعراق تشكيل فريق النجوم فى مواجهة الأهلى على لطفى يحرس عرين الأهلى أمام النجوم.. ومروان محسن مهاجمًا ضبط هاربة من 12 حكما بالحبس وغرامات مليونى جنيه الخارجية تكشف حقيقة سحب السفير المصرى من روما إيران تطالب أوروبا بالضغط على أمريكا بشأن طائرات «إيرباص» الاتحاد يواجه الهلال.. قرعة ربع نهائى البطولة العربية دبلوماسى: اللقاءات مع الأفارقة استمرار للعلاقة بين مصر والقارة السمراء عاجل| الرقابة الإدارية تنتهى من أول دراسة لحل قضايا الاستثمار ادعاءات أردوغان «فشنك».. والتحالف يرد بتعزيز قواته شمال سوريا «العربية للتصنيع» تبحث مع قبرص تعزيز التعاون صور| درة فى «روب أبيض» مجلس الشورى السعودى: لن نكون ضحية الصراعات الداخلية الأمريكية فى تقرير «الاتصالات»| مفاجأة.. المصريون يتركون المحمول ويعودون للأرضى الملا يستعرض خريطة المناطق الغنية بالثروات المعدنية فى مصر رسالة من وزير الطيران للعاملين بمطار الأقصر تراجع إنتاج السيارات فى تركيا إلى 21% الإسماعيلى يطلب تأجيل مباراته أمام المقاولون تسليم 1032 وحدة بالمرحلة الثانية من «دار مصر» بالشيخ زايد وزير الطاقة الإماراتى: سوق النفط تشهد تصحيحا أكثر من مليون فتوى و53 دراسة علمية.. كشف حساب دار الإفتاء فى 2018 ارتفاع البطالة فى تركيا إلى 11.4% كثافات مرورية بأغلب محاور القاهرة والجيزة اقتصاد تركيا مستمر فى الانهيار.. تراجع 5.7% بالإنتاج الصناعى التشكيل المتوقع للأهلى.. 3 تغييرات عن آخر مباراة خلال 9 أشهر.. صادرات مصر البترولية تسجل 1.761 مليار دولار الموجز| السيسى يلتقى نظيره النمساوى.. والأهلى يواجه النجوم السعودية تستنكر قرار «الشيوخ الأمريكى» وترفض التدخل فى شؤونها آخرهم فتاة ستانلى.. ضحايا هوس «السيلفى» يزيدون بمعسكر مغلق.. المصرى يستعد لمواجهة بطل بوركينا فاسو فى الكونفدرالية مصرع جنرال بالحرس الثورى الإيرانى بـ«رصاصة خاطئة» فى الرأس ماذا قال أسطورة كرة القدم بيليه عن مصر وشعبها؟ وفد مصرى يصل السعودية للمشاركة فى احتفال «عاصمة الإعلام» قصة سعودى ضحى بحياته لينقذ ابنته وحفيدته نبيلة مكرم تقيم حفل استقبال لعلماء وضيوف «مصر تستطيع» برعاية الرئيس.. انطلاق «مصر تستطيع» فى نسخته الرابعة بالغردقة السفارة الروسية: العلاقات «المصرية - الروسية» تشهد تطورا ملحوظا قبضة أردوغان الحديدية.. اقتناص المعارضين وتعذيبهم فى سجون سرية
    للأعلى