قضية رأى عام

اتفاق التجارة الحرة.. مصر تفتح آفاقا اقتصادية جديدة نحو الشرق

2018-11-20 17:21:37 |
  • بسنت فاروق
  • السيسى وبوتين

    "مصر تمثل أحد أهم الأسواق المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا".. بهذه الكلمات أشادت فيرونيكا نيكشينيا، وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، بالدور الرئيسى الذى تلعبه مصر فى منطقة التجارة الحرة.

    تربط مصر ودول الاتحاد الأوراسى علاقات قوية على مختلف الأصعدة، ودائما تتطلع مصر لتنمية وتطوير هذه العلاقات فى مختلف المجالات، خصوصا فى ظل التوجه الاستراتيجى للقيادة المصرية لتعزيز العلاقات مع دول الاتحاد الأوراسى، بما يحقق المصلحة المشتركة للجانبين على حدٍ سواء.

    برز ذلك التعاون من خلال توقيع مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين الجانبين، حيث وقع عن الجانب المصرى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعن دول الاتحاد، فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

    تفاصيل الاتفاق

    وينص إطار الاتفاق على أن تكون وزارة التجارة والصناعة المصرية والمفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسى هما الطرفان الرئيسيان فى المفاوضات، واقتصار المشاركة فى المفاوضات على المسؤولين الحكوميين، حيث يقوم كل طرف بتعيين رئيس مفاوضين وكبار مفاوضين ومراكز اتصال ومنسقين عن الأطراف المشاركة فى المفاوضات.

    وتهدف وثيقة الإطار العام إلى إيجاد نقاش مستمر حول قضايا التعاون الاقتصادى الثنائى والدولى ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وتحرير التجارة بين الأطراف من خلال إنشاء إطار قانونى مؤسسى طويل الأجل ومستقر، بالإضافة إلى التشجيع على توثيق التعاون والمساهمة فى زيادة التجارة الدولية، وكذا توفير المجال للتفاوض فى المستقبل بشأن أية قضايا إضافية.

    العلاقات «المصرية - الروسية»

    من جانبها، قالت فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، إن "الاتحاد حريص على بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع مصر وتسريع وتيرتها لتحقيق نتائج ملموسة فى أسرع وقت ممكن"، مشيرةً إلى أن الفترة الماضية شهدت تحركًا مكثفًا من جانب الاتحاد ومصر للوصول إلى أرضية مشتركة بشأن صياغة الإطار العام للمفاوضات.

    وأضافت وزيرة التجارة، أن مصر تمثل أحد أهم الأسواق المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتمثل محور ارتكاز لعبور منتجات دول الاتحاد إلى الدول الإفريقية، مشيرةً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون بين الجانبين خاصةً بعد توقيع اتفاق التجارة الحرة، الأمر الذى سيحدث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى.

    وبدوره، أكد دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسى، عمق واستراتيجية العلاقات "المصرية - الروسية" والتى تتسم بتوافق الرؤى والتعاون المشترك على كافة الأصعدة خاصة على الصعيدين السياسى والاقتصادى، لافتا إلى أن توقيع اتفاق إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، وبدء مفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى يمثلان ركيزتين أساسيتين فى طريق تعزيز وتعميق مجالات التعاون الاقتصادى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة والانتقال بها نحو آفاق أرحب، مؤكداً فى هذا الإطار دعم روسيا الكامل لبدء المفاوضات ودخول الاتفاق حيز النفاذ.

    مزايا الاتفاقية

    من المتوقع أن يسهم اتفاق التجارة الحرة فى تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى الذى يضم روسيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرجيزستان، الأمر الذى يجعل السلع المصرية تدخل لأسواق تلك الدول دون رسوم جمركية، مع توقعات بزيادة استثمارات الدول الخمسة فى مصر.

    كما تمنح الاتفاقية مزيدا من توطيد العلاقات التجارية والصناعية بين مصر والدول الخمسة المذكورة، خاصة وأن روسيا تقوم بعمل منطقة صناعية كبرى بشرق بورسعيد.

    التبادل التجارى

    يشار إلى أن العلاقات بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى شهدت تطورًا كبيرًا خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين من خلال التعاون فى جميع المجالات، والتى كان أبرزها المجال الاقتصادى، إذ شهدت معدلات التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد، زيادة كبيرة خلال عام 2017، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد 6 مليارات و786 مليون دولار، منها 6 مليارات و241.9 مليون دولار واردات مصرية، و544.7 مليون دولار صادرات مصرية.

    بينما تشير التوقعات الأولية لاتفاق التجارة الحرة، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد سيتضاعف بعد توقيع الاتفاق ليسجل 15.7 مليار دولار، كما سترتفع الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد إلى 1.9 مليار دولار، وفقا لما ذكره وزير التجارة والصناعة.

    جدير بالذكر أن توقيع اتفاق التجارة الحرة يأتى تتويجاً للزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لروسيا منتصف شهر أكتوبر الماضى، والتى اتفق خلالها مع تيجران سركسيان، رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسى على ضرورة الإسراع ببدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة بين مصر والاتحاد الأوراسى.

    دول الاتحاد الأوراسى مصر روسيا الرئيس السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى فيرونيكا نيكشينيا عمرو نصار وزير التجارة وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى اتفاق التجارة الحرة رسوم جمركية تبادل تجارى بوتين الرئيس الروسى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين منظمة التجارة العالمية وزارة التجارة والصناعة
    إقرأ أيضاً
    هل انتقل عمرو طارق للنادى الأهلى؟ الإنتاج يضرب دجلة بثنائية ويصعد للمركز الرابع بالدورى كهربا أفضل لاعبى الزمالك فى نوفمبر برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» سفير تشيلى لدى القاهرة: الحضارة المصرية مهد ثقافات العالم موعد ومكان عزاء محمود القلعاوى السفير المصرى فى كابول يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية مميش: مصر تفتح أبوابها لتدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية صور| المصرى يستقبل وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 «البنك الأسيوى»: مستعدون لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات فى مصر البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها روسيا تفرض غرامات على جوجل وفيسبوك جروس يفرض شروطه على صفقات الزمالك المقاصة يسعى لاستعادة أيمن حفنى المصور الدنماركى: لم أؤذى الأهرامات.. وقبضوا علىّ فى مصر من قبل البنك الدولى: مصر بدأت جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى خاص| بونجاح معروض على الأهلى فى يناير روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية مصر للطيران تنتهى من تطوير هنجر 6000 القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم «مبنى للمجهول».. أول تحقيق تليفزيونى عن وفاة الدكتور جمال حمدان «العقبة 4» تدريب عسكرى يجمع القوات المصرية والأردنية مدبولى عن «التجارة البينية الإفريقية»: خطوة مهمة للتكامل الاقتصادى أول رد من الكرملين على تصريحات بومبيو سيدة وزوجها وشقيقها يجمعون مدخرات المصريين فى الخارج صور| مصرع أب وابنته فى انهيار أسقف عقار بالإسكندرية القبض على 235 إرهابيا وتفكيك 37 خلية تخريبية فى روسيا مهاجم المصرى يقترب من الانضمام للدراويش قمر الدولة يدير مواجهة وادى دجلة والإنتاج وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى «اقتصادية إفريقيا» تطلق تقريرها القطاعى لسلاسل القيمة الإقليمية هالة السعيد تلتقى السفير الصينى لبحث التعاون فى صندوق مصر السيادى موعد التشغيل التجريبى للنظام الإلكترونى بـ«القوى العاملة» سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا وادى دجلة يستضيف الإنتاج فى لقاء خارج التوقعات موجز مبتدا| افتتاح المعرض الإفريقى للتجارة البينية.. وعظمى القاهرة 21 فيديو| أبو الغيط: الوطن العربى يعانى منذ 2011 من «وضع مأساوى» ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا
    للأعلى