مصر

صحف القاهرة: مبادرة جديدة للرئيس السيسى.. و7 قرارات أممية لصالح فلسطين

2018-11-18 06:40:07 |
  • أ ش أ
  • صحف القاهرة - أرشيفية

    حاز إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة مصرية للتنوع البيولوجى من مدينة شرم الشيخ على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التى أبرزت أيضا تأكيد الرئيس، على أن الدولة تستهدف تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

    وتابعت الصحف أيضا تقدم الرئيس السيسى لمشيعى الجنازة العسكرية للعميد ساطع النعمانى، نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور الأسبق، الذى أصيب فى أحداث ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة عام 2013، وتناقلت الصحف كلمة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، خلال مشاركته، نيابة عن الرئيس السيسى، فى أعمال الدورة الاستثنائية الـ 11 لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى، بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا).

    وفى الشأن العربى، ركزت الصحف على تبنى الأمم المتحدة 7 قرارات لصالح فلسطين، وفيما يخص سوريا ، جاء تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، على سيادة سوريا على الجولان المحتلة، معتبرة أن كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلى فيه باطلة ولاغية ضمن اهتمامات الصحف.

    أما فيما يتعلق بالشأن الدولى، أبرزت الصحف الاحتجاجات الغاضبة التى تشهده فرنسا احتجاجا على زيادة أسعار البنزين والديزل وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات، حيث لقيت سيدة مصرعها وأصيب 5 آخرين من المتظاهرين.. وفى بريطانيا، برز تحرك رئيس الحكومة تيريزا ماى لإنقاذ منصبها وملء الفراغ الوزارى الذى تسبب فيه استقالة 7 من الوزراء الأسبوع الماضى فى صدر اهتمامات الصحف.

    وفى التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية لمتابعة إطلاق الرئيس السيسى مبادرة مصرية للتنوع البيولوجى من مدينة شرم الشيخ، فذكرت ( الأهرام) أن مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجى - الذى يعقد فى الفترة من 17 إلى 29 نوفمبر تحت شعار (الاستثمار فى التنوع البيولوجى من أجل الإنسان والكوكب) - استهل بإعلان تسلم مصر لرئاسة المؤتمر لمدة عامين من دولة المكسيك بصفتها رئيس الاجتماع الثالث عشر للاتفاقية.

    وأبرزت الصحيفة تأكيد الرئيس فى واحد من أهم المؤتمرات التى تستضيفها مصر إيمانا منها بأهمية الأبعاد البيئة فى بناء الأمم وتقدم الشعوب، أن مصر حددت مسارا تنمويا يستهدف تحقيق التنمية المستديمة والعدالة الاجتماعية، ويراعى البيئة بجميع أبعادها.

    ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله - أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر - إن الدستور المصرى وضع أسسا قوية للحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد وحسن استغلالها، وحماية بحارها وشواطئها وبحيراتها وممراتها المائية ومحمياتها الطبيعية وحماية نهر النيل، مع تأكيد الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، والحفاظ على الثروة النباتية والحيوانية والسمكية، وحماية ما قد يتعرض منها للانقراض أو الخطر.

    مبادرة جديدة للرئيس السيسى:

    وسلطت صحيفة (الأخبار) الضوء على إطلاق الرئيس مبادرة تتكامل مع هدف دمج التنوع البيولوجى فى القطاعات المختلفة، وذلك بتنسيق الجهود وتعزيز التناغم بين اتفاقيات ريو الثلاث المعنية بتغير المناخ، والتصحر، والتنوع البيولوجى، وإيجاد مقترب متكامل يتعامل مع فقدان التنوع البيولوجى والآثار السلبية لتغير المناخ وتدهور الأراضى، سعياً لتكامل الجهود المبذولة فى كل من الاتفاقيات الثلاث.

    فى حين ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أضافت الوزيرة قالت - فى كلمتها عقب تسلم مصر رسمياً رئاسة المؤتمر بحضور السيسى - إن الرئيس أول رئيس لجمهورية مصر العربية يحضر حدثاً عالمياً بيئياً على أرض مصر، مشيرة إلى أن هذا حلم كل مصرى ومصرية وقد تحقق بفضل دعمه المستمر للقضايا البيئية من أجل العيش فى بيئة صحية وآمنة حفاظاً على حقوق الأجيال القادمة للتمتع بالموارد الطبيعية، لافتة إلى ارتباط التنمية والبيئة والسلام ببعضها البعض.

    ونقلت الصحيفة عن الوزيرة القول: "أفخر بكونى أول شخصية عربية وأفريقية ترأس مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للتنوع البيولوجى، وبدعم كامل من الرئيس السيسى، الذى يدعم المرأة بشكل كبير، وكلنا ثقة فى ضوء ما قدمته الوفود أن الرؤساء يدعمون جهودنا للحفاظ على كوكب الأرض لصالح عيشة كريمة".

    وفى شأن رئاسى آخر، سلطت الصحف الضوء على توديع مصر أمس للشهيد البطل ساطع النعمانى فى جنازة عسكرية مهيبة، تقدمها الرئيس السيسى ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق وعدد كبير من القيادات الأمنية.

    وذكرت صحيفة (الأهرام) "فى مشهد جماهيرى مهيب شارك المئات من أسرة الشهيد وزملائه وقيادات وزارة الداخلية فى وداع الشهيد محمولا على الأعناق ليوارى جسده بمقابر العائلة بمدينة 6 أكتوبر، وشارك فى الجنازة الشعبية التى أقيمت بمسجد الشرطة بالشيخ زايد اللواء دكتور مصطفى شحاته مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة السابق واللواء رضا العمدة مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة و العشرات من الضباط وزملاء الشهيد وشيعت جنازته".

    بينما أوردت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسى صافح - خلال الجنازة - أسرة الشهيد مقدماً لهم التعازى فى شهيد الوطن الذى قدم حياته فى سبيل مصر، مشيرة إلى أن شقيق فقيد الوطن العقيد سراج النعمانى وجه الشكر للرئيس السيسى على تكريم الشهيد بحضوره الجنازة، كما شكر جميع الجهات المعنية لتسهيل عودة الجثمان إلى مصر فى أسرع وقت.

    إلى ذلك، أبرزت صحيفة (الجمهورية) تأكيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى اتفاق مصر مع الهيكل الجديد المقترح للوظائف القيادية بمفوضية الاتحاد الأفريقى الذى يقوم على رئيس ونائب و6 مفوضين باختصاصات محددة، معربا خلال الكلمة التى ألقاها أمس فى أعمال الدورة الاستثنائية الـ 11 لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى نيابة عن الرئيس السيسى بالعاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) - عن تقدير مصر للجهد الدؤوب الذى تم فى هذا الصدد علي مدار الأعوام السابقة، موجهاً الشكر لرئيس رواندا بول كاجامى على إنجازه فى ملف الإصلاح المؤسسى للاتحاد منذ توليه المهمة الصعبة، وبالشكر لنظيره الأثيوبى آبي أحمد وللشعب الأثيوبى ولموسى فقيه محمد رئيس المفوضية.

    وأضافت الصحيفة أن مبدولي أكد - أيضا - اتفاق مصر مع الطرح المعروض لإصلاح وتطوير مفوضية الاتحاد الأفريقى، خاصة أنه يحقق التوازن المأمول بين الجنسين وبين الأقاليم الجغرافية الخمسة من واقع مشروع القرار المعروض وفقاً لما انتهت إليه اجتماعات المجلس التنفيذى للقمة قبل يومين.

    الشأن العربي:

    عربيا وفيما يخص الشأن الفلسطينى، أوردت صحيفة (الأخبار) أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت، بأغلبية كبيرة، 7 قرارات لصالح فلسطين، وحصل القرار الأول الخاص بتقديم المساعدة الدولية للفلسطينيين على أغلبية 161 صوتا مقابل اعتراض دولتين وامتناع 8 عن التصويت، وأيد 155 صوتا القرار الثانى الخاص بالنازحين الفلسطينيين وحقوقهم التى ينص عليها القانون الدولى، واعترضت 5 دول، فيما امتنعت 10 عن التصويت.

    وأضافت الصحيفة أن القرار الثالث يتعلق بأهمية دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)‬ حيث حصل على أغلبية 158 صوتا واعتراض 5 دول، وامتناع 7 دول عن التصويت، بينما وافق على القرار الرابع الخاص بممتلكات الشعب الفلسطينى، 155 دولة واعترضت 5 دول بينما امتنعت 10 عن التصويت.

    وأشارت الصحيفة إلى أن القرار الخامس الذى يعتبر الاستيطان الإسرائيلى غير شرعى، فقد حصل على موافقة 153 دولة واعتراض 5 وامتناع 10 عن التصويت، فى حين حصل القرار السادس الخاص بممارسات إسرائيل وتداعياتها علي حقوق الإنسان الفلسطينى، على موافقة 153 دولة واعتراض 6 دول وامتناع 9 عن التصويت، فيما أيدت 154 دولة القرار السابع الخاص بأحقية الشعب الفلسطينى فى الحصول على حماية دولية، واعترضت 5 دول وامتنعت 10 عن التصويت.

    وفى سوريا، أبرزت صحيفة (الجمهورية) تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، بالأغلبية الساحقة، على سيادة سوريا على الجولان المحتلة، معتبرة أن كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلى فيه باطلة ولاغية.

    ونقلت الصحيفة عن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى القول إن تصويت الأغلبية الساحقة لمصلحة مشروع القرار حول الجولان السورى المحتل رسالة واضحة لإسرائيل بأن احتلالها للجولان أمر مرفوض وينتهك أحكام الميثاق ومبادئ القانون الدولى، مضيفا أن أبناء الجولان السورى المحتل أفشلوا كل محاولات المحتل الإسرائيلى لتهويد الجولان وآخرها إفشالهم ما تسمى انتخابات المجالس المحلية فى الثلاثين من الشهر الماضى.

    الشأن الدولى:

    دوليا، تناقلت الصحف الحالة التى اجتاحت شوارع العاصمة باريس، حيث نظم (أصحاب السترات الصفراء) احتجاجا على زيادة أسعار البنزين والديزل، وخطط الحكومة لزيادة الضرائب على وقود المركبات، وذكرت صحيفة (الأهرام) أن سيدة فرنسية لقيت مصرعها وأصيب 4 آخرون، ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية الفرنسى كريستوف كاستنر القول إن سيدة فى الخمسينات من العمر لقيت مصرعها دهسا فى حادث سيارة فى منطقة سافوى جنوب شرق البلاد، بسبب التوتر الذى أحدثته التجمعات، حيث أصيبت قائدة سيارة بالذعر عندما شرع المتظاهرون بالضرب على سيارتها؛ ما أفقدها السيطرة وتم دهس المتظاهرة عن طريق الخطأ عندما حاولت الخروج من وسط المظاهرة.

    وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 50 ألف متظاهر شاركوا فى مسيرات اجتاحت شوارع فرنسا، وسط توقعات بزيادة عددهم خلال الساعات المقبلة، كما يتوقع المسؤولون قيام متظاهرين بعرقلة المرور على الطرق السريعة، من خلال قيادة السيارات ببطء على عدة حارات وإقامة حواجز، لافتة إلى أن المظاهرات تأتى تلبية لدعوات حركات احتجاجية شعبية على وسائل التواصل الاجتماعى دعت المتظاهرين إلى الخروج إلى الشوارع وهم يرتدون سترات صفراء.

    وفى بريطانيا، وتحت عنوان (ماى تتحدى الاستقالات وتعين وزيرا جديدا للبريكست)، كتبت صحيفة (الأهرام) "فى خطوة جديدة لإنقاذ منصبها، أسرعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى لملء الفراغ الوزارى الذى تسبب فيه استقالة نحو 7 من الوزراء الأسبوع الماضى، احتجاجا على الاتفاق الأخير الذى توصلت إليه ماى مع الاتحاد الأوروبى بشأن الخروج البريطانى، فى الوقت الذى يستعد فيه خمسة وزراء لإطلاق (إنذار أخير) لماى لمطالبتها بتغيير الاتفاق أو تركهم مناصبهم".

    وأضافت الصحيفة أن ماى - فى محاولة لإحكام قبضتها على الأجندة السياسية - عينت اثنين من أكبر المؤيدين لخطتها فى الحكومة، حيث تولى ستيفين باركلاى وزارة شؤون البريكست فى حين عادت أمبر رود إلى الحكومة كوزيرة للعمل والمعاشات ، بعد أن كانت قد استقالت من منصبها كوزيرة للداخلية منذ سبعة أشهر.

    الرئيس عبد الفتاح السيسى السيسى صحف القاهرة سوريا فلسطين مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أثيوبيا
    إقرأ أيضاً
    الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى الأنبا رافائيل يتفقد أديرة وكنائس ملبورن القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم مدبولى عن «التجارة البينية الإفريقية»: خطوة مهمة للتكامل الاقتصادى استشهاد فلسطينى برصاص الاحتلال الإسرائيلى فى الخليل المساعدات القطرية لحماس.. ونظرية السم فى العسل مستوطنون يدعون لاغتيال الرئيس الفلسطينى سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا عريقات: اقتحام رام الله مدعوم من ترامب رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف رئيس الوزراء يفتتح المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية الاحتلال الإسرائيلى ينصب عدة حواجز فى محيط رام الله فيديو| أبو الغيط: الوطن العربى يعانى منذ 2011 من «وضع مأساوى» بمشاركة 30 شركة كبرى.. تواصل فعاليات «IPS» فى مصر فلسطين تدين اقتحام قوات الاحتلال لرام الله ووكالة الأنباء الرسمية ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا وزير الطيران المدنى يتفقد مطار أسوان الدولى شرطة الاحتلال تقتحم مقر وكالة الأنباء الفلسطينية السيسى يستقبل الرئيس الجامبى لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على مشفى بمدينة هجين السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية غدًا.. مدبولى يفتتح المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية بالقاهرة وقع من دقائق.. السلمى يلعب أمام نجوم السادات برلمانى مطالبا الحكومة بإحلال شبكات الكهرباء الهوائية: «الناس بتتكهرب» تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 رسميا| «ميسى فلسطين» يوقع للأهلى 3 سنوات ونصف إصابة 6 إسرائيليين فى هجوم بالرصاص على الضفة الغربية صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية الأنبا سوريال على «فيسبوك»: أعدائى أقوى منّى تواضروس يمنح مهلة للأنبا سوريال للتراجع عن استقالته صحف القاهرة تبرز مشاركة السيسى فى «إفريقيا 2018» وتظلمات التموين شاهد| أقدم سجين فى مصر يكشف تفاصيل حياته ويبحث عن «عروسة صغيرة» الحكومة الأردنية تتراجع عن مشروع قانون «الجرائم الإلكترونية» النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! بقيمة 1.25 مليار دولار.. مدبولى يوقع عقد تمويل «إفريقيا فاينانس» نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018»
    للأعلى