سياسة

صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا

2018-11-15 12:02:47 |
  • أحمد ناصف
  • على عبدالعال فى بيلاروسيا

    بدأ اليوم الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أولى لقاءاته بالمسؤولين فى بيلاروسيا، خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها حاليًا، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيسى غرفتى الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا.

    وقد التقى الدكتور عبدالعال مع ميخائيل مياسنيكوفيتش، رئيس مجلس الجمهورية، وفلاديمير أندريشينكو، رئيس مجلس النواب بالجمعية الوطنية فى بيلاروسيا، واستهل المباحثات بالإعراب عن سعادته بلقائهما، مؤكدًا على أن هذا اللقاء يأتى فى إطار ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من علاقات متميزة، تشهد منذ فترة الكثير من التقدم على المستوى الرسمى، خصوصًا بعد الزيارة الأخيرة لرئيس جمهورية بيلاروسيا لوكاشينكو إلى مصر، والزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى بيلاروسيا العام المقبل 2019، مبديًا رغبته فى العمل على المزيد من التطور لتلك العلاقات ولا سيما على المستوى البرلمانى.

    ونوه الدكتور عبدالعال إلى أن هذه ليست فقط زيارته الأولى إلى بيلاروسيا، بل الزيارة الأولى لأول وفد برلمانى رسمى إلى بيلاروسيا فى تاريخ العلاقات بين البلدين، وهو ما يعكس حرص مصر وقيادتها على مواصلة قوة الدفع التى اكتسبتها العلاقات بين البلدين فى أعقاب زيارة الرئيس لوكاشينكو إلى مصر، مشددًا على ضرورة استثمار نتائج هذه الزيارة للوصول بالتعاون بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة وتفعيل التعاون على المستوى البرلمانى، وتبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية للبلدين.

    وخلال المباحثات دعا الدكتور عبدالعال بيلاروسيا إلى تعزيز التعاون الاقتصادى وتوجيه المزيد من الاستثمارات البيلاروسية إلى السوق المصرى الواعد، خصوصًا بعد قانون الاستثمار الجديد الذى يمنح المستثمرين الأجانب العديد من الامتيازات والتسهيلات التى لم تكن قائمة من قبل.

    كما أشار إلى ضرورة تعزيز التعاون الفنى فى مجالات التصنيع العسكرى، والتعاون التقنى – العسكرى، والصناعات الثقيلة التى تتمتع فيها بيلاروسيا بمزايا كبيرة.

    وأكد الدكتور عبدالعال على أن مصر بموقعها الاستراتيجى تعد المدخل الأساسى لبيلاروسيا فى تنمية علاقاتها التجارية والاقتصادية بدول القارة الإفريقية، لاسيما فى ضوء العديد من الاتفاقيات والتجمعات الاقتصادية التى تربط مصر بدول القارة السمراء، مما يجعل مصر شريك رئيسى لبيلاروسيا والدول الأوروبية بشكل عام فى مجالى التصنيع والتصدير.

    من جانبهما، أكد رئيسى غرفتى البرلمان البيلاروسى على حرص بيلاروسيا على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، على المستويات كلها، وبما يتناسب وحجم وثقل دولة عريقة وذات تاريخ فى منطقة الشرق الأوسط مثل مصر.

    كما أعرب رئيسى غرفتى البرلمان عن اتفاقهما مع توجه الدولة المصرية من ضرورة الاستفادة من الزخم السياسى على المستوى الرئاسى للعلاقات بين البلدين لتطوير العلاقات البرلمانية والاقتصادية أيضًا، كما أشادا بما تشهده مصر من خطوات هامة وناجحة للإصلاح الاقتصادى والمؤشرات المُبشرة للسوق المصرى، ومدى ما وصلت إليه الدولة المصرية من أمن واستقرار بفضل سياسات وتوجيهات القيادة السياسية المصرية، كما تطرقا إلى أهمية التعاون بين البلدين فى مجال التعليم، وزيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين فى بيلاروسيا.

    وعقب المباحثات، وقَّع الدكتور على عبدالعال مع رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا اتفاقية للتعاون بين البرلمانين، بهدف تقوية علاقات الصداقة بين بيلاروسا ومصر وشعبيهما، وتطوير روابط دائمة ببن اللجان والهيئات البرلمانية لكلا البلدين.

    وبموجب الاتفاقية، اتفق الطرفان على عقد اجتماعات ومشاورات بشكل منتظم، وتقديم الدعم والمساعدة لبعضهما البعض خلال مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك فى إطار أنشطة الاتحاد البرلمانى الدولى والمنظمات والمنتديات الدولية والإقليمية الأخرى.

    وفى لفتة معبرة عن تقدير الجانب البيلاروسى للزيارة، تزَّينت الشوارع الرئيسية والميادين بالعاصمة مينسك بالأعلام المصرية إلى جانب أعلام بيلاروسيا، ترحيبًا بزيارة رئيس البرلمان المصرى، باعتبارها أول زيارة لوفد برلمانى رسمى فى تاريخ العلاقات بين البلدين.

    بيلاروسيا عبدالفتاح السيسى السيسى مجلس النواب ميخائيل مياسنيكوفيتش جمهورية بيلاروسيا مصر البرلمان البيلاروسى على عبدالعال رئيس البرلمان المصرى
    إقرأ أيضاً
    هل انتقل عمرو طارق للنادى الأهلى؟ زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام الإنتاج يضرب دجلة بثنائية ويصعد للمركز الرابع بالدورى كهربا أفضل لاعبى الزمالك فى نوفمبر برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» سفير تشيلى لدى القاهرة: الحضارة المصرية مهد ثقافات العالم قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» موعد ومكان عزاء محمود القلعاوى قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى السفير المصرى فى كابول يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% مميش: مصر تفتح أبوابها لتدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية صور| المصرى يستقبل وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 «البنك الأسيوى»: مستعدون لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات فى مصر البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان جروس يفرض شروطه على صفقات الزمالك المقاصة يسعى لاستعادة أيمن حفنى المصور الدنماركى: لم أؤذى الأهرامات.. وقبضوا علىّ فى مصر من قبل السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى البنك الدولى: مصر بدأت جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى خاص| بونجاح معروض على الأهلى فى يناير مصر للطيران تنتهى من تطوير هنجر 6000 القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم «مبنى للمجهول».. أول تحقيق تليفزيونى عن وفاة الدكتور جمال حمدان «العقبة 4» تدريب عسكرى يجمع القوات المصرية والأردنية مدبولى عن «التجارة البينية الإفريقية»: خطوة مهمة للتكامل الاقتصادى عبدالعال يؤكد أهمية دور البرلمان العربى فى الدفاع عن قضايا الأمة سيدة وزوجها وشقيقها يجمعون مدخرات المصريين فى الخارج صور| مصرع أب وابنته فى انهيار أسقف عقار بالإسكندرية مهاجم المصرى يقترب من الانضمام للدراويش قمر الدولة يدير مواجهة وادى دجلة والإنتاج «اقتصادية إفريقيا» تطلق تقريرها القطاعى لسلاسل القيمة الإقليمية هالة السعيد تلتقى السفير الصينى لبحث التعاون فى صندوق مصر السيادى موعد التشغيل التجريبى للنظام الإلكترونى بـ«القوى العاملة»
    للأعلى