قضية رأى عام

مصر والكويت.. علامة مضيئة للتعاون بين الأقطار العربية

2018-11-12 22:24:52 |
  • شريف على
  • السيسى وأمير الكويت

    لطالما كانت العلاقات "المصرية - الكويتية" على مدار عقود، نموذجًا متميزا ورائدا للعلاقات التى يجب أن تجمع بين الدول العربية، باعتبارها ضمانة الأمن والاستقرار وصمام الأمان لشعوبها، ولا يمكن تعكيرها فى ظل تصريحات لا تعبر سوى عن أصحابها.

    المتابع للأحداث التاريخية، يرى أن الكويت قيادة وحكومة وشعبا، حريصة على تعزيز أواصر العلاقات مع شقيقتها مصر حفاظا على الأخوة التى تربط البلدين والمصالح المشتركة التى تجمعهما.

    وخير دليل على متانة العلاقات، اللقاءات المتعددة التى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والشيخ صباح الأحمد منذ عام 2015 خلال زيارة الرئيس السيسى إلى دولة الكويت الشقيقة، تقديرا من مصر للمواقف المشرفة والمساندة من دولة الكويت مع ثورة الشعب المصرى فى 30 يونيو.

    وهو ما ردت عليه الكويت، بأهمية توحيد الصف العربى لمواجهة المخاطر والتحديات التى تواجه الأمة، والتأكيد أيضًا على دور مصر المحورى على الصعيد العربى.

    ومن هذا المنطلق، يجب التنويه إلى أن الهجوم الذى شنته النائبة فى مجلس الأمة الكويتى، صفاء الهاشم، على وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم لدفاعها عن مواطنة مصرية تعرضت للضرب إثر مشاجرة فى الكويت، لا يعبر عن السياسة الخارجية لدولة الكويت الشقيقة.

    فالوزيرة نبيلة مكرم أكدت خلال بيان لها، على احترام السلطات الكويتية والقضاء الكويتى، وفى نفس الوقت شددت على أن كرامة المواطن المصرى بالخارج مُصانة ولا يمكن التنازل عنها كما أنه لا يوجد ما يمسها.

    تصريحات وزيرة الهجرة، خير دليل على مكانة دولة الكويت وعدالتها، وإيمانا منها أيضًا بأن العلاقات الوثيقة بين البلدين لا يجب أن تتأثر بقضايا فردية، خاصة أن قضية المواطنة المصرية متداولة أمام النيابة.

    يمكن القول إن العلاقات الكويتية المصرية تزداد متانة بمرور الأعوام، وستبقى دائما علامة مضيئة للتعاون والتنسيق ووحدة المصير بين الأقطار العربية، بل وسيعمل الجميع معا لتعزيزها وتدعيمها حفاظا على المصالح المشتركة والكيان العربى الواحد وتحقيقا للوفاق العربى بما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة ومحاربة الأفكار والتنظيمات المتطرفة.

    الرئيس عبد الفتاح السيسى الشيخ صباح الأحمد مصر الكويت النائبة الكويتية صفاء الهاشم وزيرة الهجرة نبيلة مكرم السيسى
    إقرأ أيضاً
    الإنتاج يضرب دجلة بثنائية ويصعد للمركز الرابع بالدورى كهربا أفضل لاعبى الزمالك فى نوفمبر برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» سفير تشيلى لدى القاهرة: الحضارة المصرية مهد ثقافات العالم موعد ومكان عزاء محمود القلعاوى السفير المصرى فى كابول يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية مميش: مصر تفتح أبوابها لتدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية صور| المصرى يستقبل وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 «البنك الأسيوى»: مستعدون لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات فى مصر البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها جروس يفرض شروطه على صفقات الزمالك المقاصة يسعى لاستعادة أيمن حفنى المصور الدنماركى: لم أؤذى الأهرامات.. وقبضوا علىّ فى مصر من قبل السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى البنك الدولى: مصر بدأت جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى خاص| بونجاح معروض على الأهلى فى يناير مصر للطيران تنتهى من تطوير هنجر 6000 القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم «مبنى للمجهول».. أول تحقيق تليفزيونى عن وفاة الدكتور جمال حمدان «العقبة 4» تدريب عسكرى يجمع القوات المصرية والأردنية مدبولى عن «التجارة البينية الإفريقية»: خطوة مهمة للتكامل الاقتصادى سيدة وزوجها وشقيقها يجمعون مدخرات المصريين فى الخارج صور| مصرع أب وابنته فى انهيار أسقف عقار بالإسكندرية مهاجم المصرى يقترب من الانضمام للدراويش قمر الدولة يدير مواجهة وادى دجلة والإنتاج «اقتصادية إفريقيا» تطلق تقريرها القطاعى لسلاسل القيمة الإقليمية هالة السعيد تلتقى السفير الصينى لبحث التعاون فى صندوق مصر السيادى موعد التشغيل التجريبى للنظام الإلكترونى بـ«القوى العاملة» سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا وادى دجلة يستضيف الإنتاج فى لقاء خارج التوقعات رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف موجز مبتدا| افتتاح المعرض الإفريقى للتجارة البينية.. وعظمى القاهرة 21 ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا أمير الكويت يغادر المستشفى بعد «فحص طبى معتاد» واعظات الأوقاف وراهبات الكنائس فى برنامج «معا فى خدمة الوطن» بيراميدز يضرب حرس الحدود بثلاثية ويعزز وصافة الدورى وزير الطيران المدنى يتفقد مطار أسوان الدولى «المسابقات» تنقل مواجهة بتروجت وجزيرة مطروح إلى ملعب المقاولون
    للأعلى