قضية رأى عام

أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان

2018-11-11 15:16:03 |
  • أحمد ناصف
  • الدكتور طارق شوقى - وزير التربية والتعليم

    شوقى: فاتورة التعليم تبلغ 200 مليار جنيه تدفعها الحكومة والأهالى

    الوزير: حفلة عمرو دياب وصلت لـ 20 ألف جنيه للتذكرة «واحنا مش لاقيين»

    وزير التعليم: حل مشكلة عجز المعلمين نهائيًا بعد أسبوعين.. وكثافة الفصول «لسَّه شوية»

    تشكِّل مسألة تطوير التعليم الفنى صداعًا فى رأس الحكومة ليل نهار، فالمليارات تنفق كل عام لتخريج جيل "فنى" قادر على العمل والتأقلم مع أحدث الأجهزة والتكنولوجيا المتطورة، ولكن دون جدوى حتى الآن.

    الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كشف السبب وراء عدم إحساس المواطنين بتطوير التعليم الفنى حتى الآن، وذلك خلال كلمته القوية التى ألقاها، اليوم الأحد، أمام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب.

    واعترض وزير التعليم على عددٍ من الملفات والأنظمة التى تدار بها منظومة التعليم فى مصر، كما اعترض على نظام التنسيق الحالى، مؤكدًا أن فاتورة التعليم فى مصر تدفعها الدولة بالإضافة إلى الأهالى، وتبلغ 200 مليار جنيه، و"مش بتروح فى المكان الصح، والناس ممكن تدفع لأى حد إلا الحكومة، تدفع لسنتر آفَّاق مليان موبقات وكأن إحنا كُخة، ثم سؤال للى بيقول لنفسه ملك الكيمياء، مين اللى خلاك ملك الكيمياء معاك شهادة بتقول كده؟!".

    وتابع الوزير كلمته الجريئة: "حفلة عمرو دياب وصلت لـ 20 ألف جنيه للتذكرة، واحنا مش لاقيين فلوس نطور بيها التعليم، ولما نتكلم عن مجانية التعليم، وضرورة إعادة النظر فى هذا المصطلح، الناس ممكن تحدفنا بالطوب.. الرئيس نفسه كان بيقول هنحل مشكلة الكثافة إزاى، ثم لو جيت قلت نلغى التنسيق الناس تعمل ثورة على طول، لأن نظام التنسيق هو اللى بيطلع الناس اللى قاعدة على القهوة بمئات الآلاف، فى حين أن سوق العمل مش محتاجهم، لو إحنا حددنا احتياجاتنا بغض النظر عن التنسيق بيضخ كام كانت اتظبطت".

    واستطرد: "سيتم حل مشكلة عجز المعلمين نهائيًا بعد أسبوعين من الآن، إلا أن مشكلة الكثافة فى الفصول أكبر وستأخذ مزيدًا من الوقت، متابعًا: "الرئيس بيتكلم عن مشكلة الكثافة طول الوقت بإسهاب ويحفظ المشكلة والأرقام وقال محتاجين كام فصل بالظبط، أشعر أننا أصبحنا أولوية للدولة وهذا إنجاز كبير وموضوع الكثافة من أولوياتنا ونبحث عن عددٍ كبير من الحلول".

    وأكد وزير التربية والتعليم أن وزارته تعمل مع وزارات "السياحة، والثقافة، والآثار"، وعدد كبير من الجهات لتطوير التعليم الفنى، متابعًا: "شغالين على التعليم الفنى مع التعليم العام.. شغالين على 2 مليون ونص طالب، وشغالين على المدارس الموجودة، ولكننا بنرمى حجر فى المياه الراكدة ".

    وتابع: "استحدثنا المدارس التكنولوجيا التطبيقية هذا العام، حتى تحولت من مدارس للى بيسقط فى الثانوية إلى مدارس تنافسية الناس تقف قدامها طابور علشان تدخلها، وهناك خبراء أجانب لقياس الجودة.. خريجى التعليم الفنى مفيش عندهم بطالة وبياخدوا مرتبات كويسة جدًا، لكن خريجى التعليم العالى همَّا اللى قاعدين على القهاوى".

    وأشار إلى أن الرئيس كلّف هيئة مستقلة لاعتماد جودة التعليم الفنى، بتعاون كامل مع الجانب الألمانى، متابعًا: "الألمان عندهم جودة فائقة فى التعليم، وزى ما قال الرئيس إحنا بنميل للمجاملة، وامتحانهم لمنح الجودة عالى جدًا، و"أنا عاوز أقول إن جهد وزارة التربية والتعليم فى تطوير التعليم الفنى خارق للعادة، وفيه خناقات كبيرة بتحصل كل يوم، ومحدش يعرف عنها حاجة".

    وأكد الدكتور طارق شوقى أن هيئة الاعتماد الأمريكية بعد رصدها ما يحدث فى نظام التعليم المصرى، قررت منحه جائزة التميز فى التعليم، والتى يتم منحها لشخص كل عام.

    وزير التربية والتعليم طارق شوقى لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان مجلس النواب تطوير التعليم تطوير التعليم الفنى التعليم الفنى الدروس الخصوصية وزارة التربية والتعليم البرلمان الدكتور طارق شوقى مدارس التكنولوجيا التطبيقية التكنولوجيا التطبيقية عمرو دياب
    إقرأ أيضاً
    وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها صعق رجل لمنعه من التسلل للبرلمان البريطانى الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان عبدالعال يؤكد أهمية دور البرلمان العربى فى الدفاع عن قضايا الأمة خطوة صغيرة فى طريق المواطنة أول تعليق أوروبى على خطاب ماكرون بعد احتجاجات «السترات الصفراء» موعد نقل مقر الرئاسة والبرلمان إلى العاصمة الإدارية رئيس «النواب» يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان «النواب» يوافق على إنشاء لجنة عليا للتراخيص الخاصة بالمحال البرلمان يؤجل مناقشة المادة الأولى لمشروع قانون المحال العامة الاتحاد الأوروبى يرفض إعادة التفاوض على «البريكست» «رياضة النواب» توصى بالوقف الفورى لإزالة الملاعب الخماسية المخالفة «النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون «المحال العامة» «النواب» يفتتح جلسته العامة بمناقشة بيانات عاجلة بشأن مشاكل المواطنين عبد العال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر تحالف باشينيان يكتسح انتخابات البرلمان بأرمينيا ويحصد أغلبية الأصوات «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ نائب لعبد العال: النهاردة من غيرك كنا عاملين زى اللى من غير أب عبد العال يدين بيان مقررة الحق فى السكن بمجلس حقوق الإنسان «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية النواب يوافق على تعديلات قانون نقابة التشكيليين وفد من ذوى القدرات الخاصة يشارك فى جلسة البرلمان عبد العال يحيل عدد من مشروعات القوانين إلى اللجان النوعية رئيس النواب يحيل 6 قرارات جمهورية للجان المختصة بدء الجلسة العامة للبرلمان بعد تأخر 4 ساعات
    للأعلى