شؤون دولية

اليوم.. انطلاق لقاء «صيغة موسكو» حول أفغانستان فى العاصمة الروسية

2018-11-09 10:46:15 |
  • عبير العدوى
  • موسكو

    ينطلق، اليوم الجمعة، اللقاء المرتقب "صيغة موسكو" حول أفغانستان فى العاصمة الروسية، بمشاركة وفدى الحكومة الأفغانية وحركة طالبان المتشددة، بالإضافة إلى عدد من نواب وزراء خارجية عدة دول.

    ووفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، فقد وصل الوفد الأفغانى المشارك فى اللقاء إلى موسكو قادما من كابول، إذ يضم الوفد ممثلين عن المجلس الأعلى للسلام.

    ويكلف المجلس الأعلى بإجراء مفاوضات ومباحثات السلام بين المتمردين والدولة الأفغانية.

    كما تشارك حركة "طالبان" بدعوة رسمية من السلطات الروسية، التى تنظم اللقاء، فى محاولة لدفع جهود السلام فى أفغانستان.

    بينما قالت طالبان فى بيان لها، إنه لن يكون هناك تفاوض مع الحكومة الأفغانية خلال اجتماعات "صيغة موسكو" حول السلام، ولكن محاولة لإيجاد حل سلمى لقضية أفغانستان.

    يُذكر أنه من بين المدعوين للمؤتمر، سيحضر نواب وزراء الخارجية فى كل من الصين والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزباكستان، علاوة على ممثلين خاصين من دول أخرى كالولايات المتحدة.

    وكانت محاولة عقد المؤتمر فى أغسطس الماضى قد باءت بالفشل بسبب اعتراض الحكومة الأفغانية، كما تعثرت جهود جذب طالبان إلى طاولة المفاوضات، إذ تعتبر الحركة الحكومة الأفغانية "حكومة عميلة" للغرب، فى الوقت الذى تستعر فيه الحرب بين الطرفين.

    موسكو روسيا أفغانستان طالبان الحكومة الأفغانية صيغة موسكو حول أفغانستان جهود السلام السلطات الروسية كابول طاجيكستان الولايات المتحدة قيزغستان باكستان الهند الصين كازاخستان تركمنستان أوزباكستان المفاوضات الأفغانية
    إقرأ أيضاً
    بالفيديو.. هكذا يعيش الناجون من حرائق كاليفورنيا بعد إجلائهم «خطيبته» كلمة السر.. تفاصيل مثيرة حول حادث شيكاغو عاجل| مقتل شخص وإصابة 3 فى إطلاق نار بمدينة دنفر الأمريكية روسيا محذرة: سنرد إذا انسحبت أمريكا من معاهدة القوى النووية روسيا تعتزم إرسال رائد فضاء إماراتى إلى الفضاء العام المقبل بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ خاص| مونديال روسيا واحتفال الحرس يقضيان على مشوار كهربا مع الفراعنة زيدان: الآن هو زمن صلاح بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب طالبان: لم يتم التوصل لاتفاق سلام مع أمريكا بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية «6 آلاف و400 طن».. 29% تراجعًا بإنتاج الأفيون فى أفغانستان سفير الصين: آفاق جديدة للتعاون مع مصر من خلال الهيئة العربية للتصنيع الرئيس يكرم مفتى كازاخستان وأوغندا فى احتفال المولد النبوى الشريف الإفتاء: مؤشر الإرهاب يكشف استمرار التراجع فى العمليات الإرهابية الصين تشدد الحظر على واردات النفايات الرئيس الصينى يبدأ زيارة رسمية إلى بروناى مانشستر يونايتد يستقر على بديل دى خيا.. و60 مليون إسترلينى لضمه 14 قتيلا و13 مصابا جراء سقوط حافلة ركاب شمال الهند ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان رئيس النواب يعود إلى القاهرة قادما من بيلاروسيا غدا.. السيسى يشهد الاحتفال بالمولد النبوى ويلقى كلمة للأمة أمريكا تتغاضى عن اختبار كوريا الشمالية لسلاح تكتيكى متطور بعبوة ناسفة.. اغتيال مسؤولين أمنيين شرق أفغانستان برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» مقتل اثنين من مسلحى «البدر» فى اشتباك مع قوات الأمن شمال الهند تركيا تناشد الولايات المتحدة لوقف دعم «وحدات حماية الشعب» الكردية قتلى ومصابين فى هجوم بقنبلة يدوية استهدف قاعة للصلاة فى الهند الصين ترد على نائب ترامب وتطمئن حلفائها بشأن الديون شينزو آبى ينتقد القيود الانتقامية بين أمريكا والصين رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «جاجا» بالهند إلى 33 قتيلًا وزير التعليم العالى يلتقى نظيره الروسى اليوم رئيس وزراء اليابان: ملتزمون بإرساء قواعد تجارية حرة ونزيهة مقتل 30 مسلحا فى شرق أفغانستان بهدفين مقابل هدف.. الأردن يهزم الهند استعدادا لكأس آسيا
    للأعلى