شؤون دولية

رغم العقوبات القاسية.. سفينة أمريكية تجارية تبحر إلى إيران

2018-11-08 17:30:45 |
  • على أحمد
  • سفينة تجارية-أرشيفية

    توجهت باخرة أمريكية، للأسبوع الثانى على التوالى، من الولايات المتحدة إلى إيران، رغم العقوبات الاقتصادية الشديدة التى فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب فى وقت سابق من الأسبوع الجارى.

    وذكرت "العربية"، أنه فى الأول من نوفمبر الجارى، أبحرت سفينة "سى ليدى" محملة بشحنة الصويا من ميناء لونجفيو فى واشنطن إلى ميناء "إمام خمينى" الإيرانى.

    وبلغت هذه الشحنة 56951 طنًا من فول الصويا، هى الحمولة الـ13 منذ يوليو الماضى، التى تُرسل من الولايات المتحدة إلى إيران، في إطار سعى الولايات المتحدة لزيادة مبيعاتها من فول الصويا أجل سد الفجوة الناجمة عن توقف تصديرها إلى الصين، أكبر مستهلك لفول الصويا فى العالم.

    وحسب إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن صادرات فول الصويا إلى إيران ارتفعت من 26 مليون دولار عام 2017 إلى 211 مليون دولار فى 2018.

    واستثنت العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران الاحتياجات الإنسانية، مثل الغذاء والدواء وأدوات الزراعة والمستلزمات الطبية وغيرها، حسب ما أعلن وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، الذى أكد أن العقوبات تأتى ضمن تحرك شامل لحرمان نظام طهران من الموارد التى يستخدمها لنشر الموت والدمار فى جميع أنحاء العالم".

    ودخلت حزمة العقوبات الأمريكية الثانية على إيران، 5 نوفمبر الجارى، وتستهدف بشكل كبير مجالى الطاقة والمال الحيويين، بعدما تم فرض الحزمة الأولى من العقوبات فى أغسطس الماضى، بعد إعلان ترامب خروج بلاده من الاتفاق النووى الإيرانى الذى وقع عام 2015.

    العقوبات الأمريكية إيران باخرة أمريكية ترامب دونالد ترامب الاتفاق النووى الإيرانى الاحتياجات الإنسانية مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكى وزارة الزراعة الأمريكية واشنطن
    إقرأ أيضاً
    رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب العاهل السعودى: إيران تعمل على خراب المنطقة «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن الجمهورى ريك سكوت يفوز بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان غدًا.. وزير الخارجية البريطانى يزور طهران للمرة الأولى نتنياهو يذكر بعواقب إسقاط حكومات الليكود السابقة الصين ترد على نائب ترامب وتطمئن حلفائها بشأن الديون فرق الإنقاذ تبحث عن ألف مفقود بـ«أسوأ حريق غابات» فى كاليفورنيا ترامب يزور كاليفورنيا مع تجاوز عدد مفقودى الحريق ألف شخص أمريكا: التقارير الأخيرة حول المسؤول عن مقتل خاشقجى غير دقيقة ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا الدنمارك تعتقل عالما إيرانيا بسبب عقوبات أوروبية ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» بعد أمر القضاء بإعادة اعتماد صحفى الـ«CNN».. ترامب يهدد المراسلين روحانى: إيران والعراق يمكنهما رفع حجم التجارة الثنائية القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا زالزال جديد يضرب كرمان الإيرانية الولايات المتحدة تستعد لمقاضاة مؤسس «ويكيليكس» بلائحة اتهام سرية بنس يتوعد الصين بـ«زيادة التعريفات الجمركية» زيارة رسمية.. الرئيس العراقى يصل طهران أول رد من ترامب بعد أمر القضاء بإعادة اعتماد مراسل CNN بالبيت الأبيض ترامب يتوقع التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين قريبا جدا بعد حرائق «الموت».. ترامب يتفقد كاليفورنيا مسؤول: بيونج يانج لم تتخل عن محادثتها مع واشنطن رغم تجاربها النووية ترامب: بكين تستغل واشنطن.. ومن الممكن فرض تعريفات جمركية جديدة واشنطن: كوريا الشمالية تحاول الالتفاف على عقوبات مجلس الأمن رغمًا عن ترامب.. مراسل «سى إن إن» فى البيت الأبيض الحلم المؤجل.. قصة الجيش الأوروبى الموحد الذى أغضب واشنطن وموسكو كوريا الشمالية ترحل عميلاً لـ«CIA» دخل حدودها بصورة غير شرعية قائد بالجيش الأمريكى: مهاجرو أمريكا الوسطى ليسوا أعداءً تحليل: تداعيات إعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية وزير الخارجية الأمريكى يلتقى نظيره السلوفاكى ما مدى تأثير استقالة ليبرمان على إعلان صفقة القرن؟ بسبب العقوبات.. التضخم يصل لمعدل غير مسبوق فى إيران الحرس الثورى الإيرانى: سنرسل قوات إلى إدلب حادثة سير تودى بحياة مديرى منظمة الأمن اﻻجتماعى بإيران
    للأعلى