قضية رأى عام

تغييرات اقتصادية.. كيف يؤثر فوز الديمقراطيين على السياسة الأمريكية؟

2018-11-08 16:56:59 |
  • بسنت فاروق
  • الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

    "هل ستتغير سياسات ترامب الاقتصادية؟.. هل ستتراجع الحرب التجارية مع الصين؟.. كيف ستكون طبيعة العلاقة مع إسرائيل؟".. جميع تلك الأسئلة أصبحت مثار جدلاً خاصة بعد فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب الأمريكى.

    بعد ظهور نتائج الانتخابات النصفية فى الولايات المتحدة، وسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، أصبحت السياسة الخارجية الأمريكية محل تساؤل لدى المجتمع الدولى.

    يرى بعض الخبراء أنه سوف يكون هناك تأثير لنتائج انتخابات الكونجرس على سياسة أمريكا الخارجية، ولكن لن يتم ذلك بشكل مباشر.

    أما فى الشأن الداخلى، فمن المتوقع أن يلعب مجلس النواب دورا فى عرقلة عمل ترامب، حتى تحدث مفاوضات على الملفات الداخلية والخارجية، بمعنى آخر، سيكون على ترامب تقديم تنازلات فى الملفات الداخلية مقابل مرونة موافقة مجلس النواب على إجراءات خارجية.

    فعلى سبيل المثال: قد يفرض فوز الديمقراطيين بأغلبية النواب على ترامب خفض الإنفاق العسكرى، وهى القضية التى تعد مثار جدل بين الحزبين الجمهورى والديمقراطى.

    ولكن بالنسبة للسياسة التجارية، وهى واحدة من المجالات الأكثر أهمية بالنسبة للمجتمع الدولى، فقد تطرأ بعض التغييرات فى العديد من القضايا والتى يعد أبرزها:

    الاتحاد الأوروبى

    بالنسبة لتعريفات الاتحاد الأوروبى، فإذا كان ترامب سيعيد تقديم التعريفات الجمركية على الاتحاد الأوروبى، أو يسحب بلاده من منظمة التجارة العالمية، فقد يتدخل الديمقراطيون لمنع هذا الأمر.

    قال الاقتصاديون فى مجموعة "إى إن جى": "فى حين أن التجارة ليست بالضرورة قضية حاسمة بالنسبة للديمقراطيين، فمن غير المرجح أن يدعموا حربا تجارية مع الحلفاء التقليديين مثل الاتحاد الأوروبى".

    كما أن الانسحاب من منظمة التجارة العالمية من غير المحتمل أن يحصل على الكثير من الدعم من الديمقراطيين، لذلك من المرجح أن يضع الكونجرس المزيد من المقاومة فيما يتعلق بالسياسة التجارية أكثر مما كان يفعل فى السابق.

    روسيا

    يخطط الديمقراطيون لإجراء تحقيقات تتعلق بروسيا، مثل التحقيق فى العلاقات التجارية وتضارب المصالح بين ترامب وروسيا.

    ولكن من منظور سياسى، فإن مجلس النواب الذى يقوده الحزب الديمقراطى سيدفع إلى معاقبة روسيا للتدخل فى الانتخابات والأنشطة الأمريكية.

    ومن المرتقب أن يفرض مجلس النواب المزيد من العقوبات، بما فى ذلك تدابير تستهدف الديون السيادية الروسية الجديدة. كما أنهم سيحاولون الضغط على ترامب لتفعيل جميع العقوبات فى مشروع قانون شامل وقعه فى أغسطس2017.

    من جانبه، قال إيلان جولدنبرج، مساعد سابق فى الكونجرس، إنه "يتعين على ترامب أن يقبل سياسات ليس متحمسا لها".

    إسرائيل

    يبدو أنه من غير المحتمل أن تتغير العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. فالرئيس الديمقراطى السابق باراك أوباما كان حليفًا قويًا لإسرائيل وزاد من المساعدات العسكرية الأمريكية لها خلال فترة وجوده فى السلطة، وكان مسؤولًا عن الكثير من التمويل الذى ساعد فى إنشاء الدرع الصاروخى للقبة الحديدية الإسرائيلية.

    إيران

    الديمقراطيون غاضبون من انسحاب ترامب من الاتفاق النووى مع إيران الذى توصلت إليه إدارة الرئيس الديمقراطى السابق باراك أوباما فى العام 2015، ولكن لا يوجد ما يمكنهم فعله لتغيير السياسة طالما يسيطر الجمهوريون على البيت الأبيض.

    وبشأن العقوبات على طهران، رأى الباحث الفرنسى أستاذ العلوم السياسية المتخصص فى الشؤون الأمريكية فانسان ميشيلو، أن "تلك الانتخابات لن تستطيع التأثير على قرار العقوبات على إيران حتى لو اعترض ممثلو الكونجرس".

    الصين

    وبالنسبة للحرب التجارية مع الصين التى تنل النصيب الأكبر الآن من الحديث العالمى لما لها من تأثير على الاقتصاد الدولى، فمن غير المحتمل أن تغير نتائج انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى حرب التجارة الأمريكية مع بكين، فكل من الديمقراطيين والجمهوريين يؤيدون موقفًا أكثر تشددًا بشأن التجارة الصينية وممارسات الملكية الفكرية.

    ونتيجة لذلك، قد يتمتع الرئيس بدعم من الحزبين بينما يدفع باتجاه قيام بكين بتقليل العجز الثنائى.

    كوريا الشمالية

    بالنسبة للعلاقات مع كوريا الشمالية، يشعر الديمقراطيون بالقلق من تصرفات ترامب وحرصه على الإسراع فى تقديم الكثير لكيم كونج أون، بالرغم من أن الأخير لا يقوم بخطوات مماثلة.

    وبالتالى، قد يقوم النواب الديمقراطيون باستدعاء مسؤولى الإدارة للإدلاء بشهاداتهم علنًا حول وضع المحادثات. لكنهم سيسيرون بحذر فى نفس الوقت لأنهم لا يريدون أن ينظر إليهم على أنهم يتدخلون فى الدبلوماسية وجهود منع نشوب حرب نووية.

    يذكر أن نتيجة انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى، أسفرت عن فوز المعسكر الجمهورى بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ، فى حين حظى الديمقراطيون بأغلبية مقاعد مجلس النواب.

    إيران إسرائيل الاتحاد الأوروبى روسيا الكونجرس انتخابات الكونجرس انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الديمقراطيين مجلس النواب مجلس الشيوخ الصين السياسة الخارجية الأمريكية الولايات المتحدة ترامب الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حرب تجارية الحزب الديمقراطى الحزب الجمهورى
    إقرأ أيضاً
    الاتحاد الأوروبى يطالب أردوغان بالإفراج عن ديميرتاش وزير خارجية التشيك: مصر تلعب دورًا كبيرًا فى استقرار المنطقة فيديو| اللحظات الأولى لحادث الدهس بالصين سحر نصر: 103 مليارات جنيه زيادة فى الاستثمارات الخاصة عاجل| سيارة تدهس مجموعة من الطلاب فى الصين الأعلى منذ 10 سنوات.. ارتفاع معدل جرائم القتل بكندا توتر جديد فى العلاقات.. أمريكا تدرس فرض عقوبات ضد مسؤولين كوبيين الصين تتخذ خطوات عملية تجاه تطبيق خطة مراقبة السلوك الاجتماعى ترامب يعادى قاضى أمريكى بسبب المهاجرين: «أحد رجال أوباما» مسعود البارزانى يصل بغداد للقاء رئيسا الحكومة والبرلمان رئيس المكسيك يعتزم إجراء استفتاء بشأن تشكيل قوات للحرس الوطنى إسرائيل تطالب الاتحاد الأوروبى بنقل سفارته للقدس أيرلندا: الاتحاد الأوروبى لا يرغب فى انسحاب بريطانيا من التكتل أمريكا تكشف أهداف تواجدها العسكرى فى سوريا تركيا.. سجن 10 أشخاص لتورطهم فى تفجير أنقرة عام 2016 صور| تكريم أبطال الأولمبياد فى مجلس النواب بومبيو: السعودية شريك مهم لأمريكا لدحر إيران روحانى: الشعب الإيرانى سيجعل أمريكا تشعر بالندم رئيس النواب يلتقى سفيرى اليابان وأرمينيا بالقاهرة إسرائيل تصادق على توسعة السفارة الأمريكية بالقدس رئيس النواب: ما يحدث فى مصر من تنمية يصب فى مصلحة الشباب المصرى وزيرة إسرائيلية تهاجم «صفقة القرن» الأمريكية: مضيعة للوقت نتنياهو يناشد وزراءه بالتوقف عن تهديد غزة و«حماس» ترامب يوجه رسالة شكر إلى السعودية ظريف: لن نسمح لترامب بتحقيق حلمه صور| على عبدالعال يستقبل رئيس لجنة شنغهاى بالمؤتمر الشعبى الصينى إيران: العقوبات الأمريكية لن تحقق النتائج المرجوة «إيقاف تشغيل الموقع العالمى».. أول تحد إيرانى للعقوبات الأمريكية إيران: العقوبات الأمريكية غير فعالة وبلا جدوى موسكو عن العقوبات الأمريكية: «الولايات المتحدة تدعم الإرهابيين» مشروعان جديدان.. نتائج زيارة وزير التجارة والصناعة إلى روسيا مجلة أمريكية: قريبًا.. الديون تسقط الولايات المتحدة فى هاوية الإفلاس توسعات جديدة.. «أرامكو» توقع 5 اتفاقيات لتوريد النفط للصين بعد اعتقال رئيسها السابق.. الإنتربول تكشف عن بديلها الجديد نتنياهو يكشف عن صفقة روسية لإنهاء التواجد الإيرانى فى سوريا ترامب يدافع عن ابنته: «نفس الخطأ ارتكبته كلينتون» «ديك ترامب» فى عيد الشكر.. عفو رئاسى أمام الكاميرات قاضى يتحدى ترامب: الإفراج فورا عن 100 عراقى ترامب يهاجم إيران: عقوباتنا ضدها قاسية لمناقشة الخريطة الاستثمارية.. «محلية النواب» تستضيف سحر نصر
    للأعلى