قضية رأى عام

«تداعيات مشؤومة».. أول رسالة من ترامب للديمقراطيين بعد فوزهم

2018-11-08 17:36:19 |
  • شروق صبرى
  • الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

    أولى خطوات ترامب لعرقلة التحقيق فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية

    لماذا وقع اختيار ترامب على ماثيو ويتيكر وزيرًا للعدل؟

    ما هو الخط الأحمر الذى تجاوزه مولر ودفع للإطاحة به.

    فى أقل من 24 ساعة بعد انتخابات التجديد النصفى، أقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزير العدل، جيف سيشنز، ليحل محله ماثيو ويتيكر، ليبدأ أولى خطواته لعرقلة التحقيق فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.

    وجاء رد فعل الرئيس الجمهورى قويا بعد يوم من فقد الجمهوريين السيطرة على مجلس النواب، لذا نفذ تهديداته المتكررة بإقالة سيشنز، وهدد بالرد إذا استخدم الديمقراطيون أغلبيتهم الجديدة فى مجلس النواب لفتح تحقيقات فى إدارته وموارده المالية.

    يمكن القول أن فوز الحزب الديمقراطى بأغلبية مقاعد مجلس النواب الأمريكى، عجّل باستقالة سيشنز التى قدمها بناء على رغبة ترامب، لتنتهى فترة هذا المسؤول الداعم للرئيس والمقيد له فى الوقت نفسه، والذى فسدت علاقته به عندما نأى بنفسه عن تحقيقات التدخل الروسى.

    وقد تكون لهذه الخطوة تداعيات مشؤومة للمحقق الخاص روبرت مولر، فى ملف التدخل الروسى بالانتخابات الأمريكية، نظراً لأن وزير العدل الجديد بالنيابة، الذى هو حتى الآن يشغل منصب رئيس طاقم سيشنز، شكك فى نطاق التحقيق، وتحدث علانية قبل انضمامه إلى وزارة العدل حول السبل التى يمكن أن يقوم بها وزير العدل، نظرياً، لعرقلة التحقيق.

    جيف سيشنز

    أول رسالة

    وبشكل عام يمكن وصف تعيين ويتيكر بأنه أول رسالة من ترامب، بعد يوم واحد من فقدان الجمهوريين السيطرة على مجلس النواب، حيث يتوقع أن يعمد الديموقراطيون إلى ملاحقة ترامب، وهى الأولى من سلسلة استقالات متوقعة فى الحكومة وفى البيت الأبيض بعد انتخابات التجديد النصفى.

    وتعليقا على تعيين ويتيكر قال رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديموقراطى توماس بيريس، إن إقالة سيشنز "شطط كبير فى استعمال السلطة، وخطر كبير على حكم القانون"، فيما قال كبير الديموقراطيين فى لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ مارك ورنز إن استقالة وزير العدل يجب ألا تكون خطوة أولى لإنهاء التحقيقات بشأن التدخل الروسى، ودعا زعيم الديموقراطيين فى مجلس الشيوخ تشاك شومر وزير العدل بالإنابة ويتيكر إلى النأى بنفسه عن الإشراف على تحقيق الوزارة بشأن التدخل الروسى بالانتخابات فى مرحلته النهائية.

    عرقلة التحقيق

    استقالة سيشنز جاءت بعدما حمله ترامب المسؤولية جزئيا عن التحقيق فى التدخل الروسى المزعوم فى الانتخابات التى أجريت عام 2016، وهو ما دفع نائبه رود روزنشتاين، لتعيين المحقق الخاص، روبرت مولر، لقيادة التحقيق الذى وصفه ترامب بأنه عملية ملاحقة، لذا قرر أن يطلق النار على روزنشتاين ويعين ويتيكر مكانه، لكن فى النهاية قرر عدم التخلص روزنشتاين، وفى الليلة الماضية عين ويتيكر رئيسًا له.

    ويتيكر قد يكون له سلطة على المحقق الخاص روبرت مولر، فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية، لكن دوره سيخضع للمراجعة العادية لمنع الصراعات، خصوصا أنه بعد عزل سيشنز، أشرف نائبه رود روزنشتاين على تحقيقات المحقق الخاص، ورغم توتر علاقة روزنشتاين بترامب، لكنه يعتبر آمن فى منصبه فى الوقت الراهن، فقذ ذهب إلى البيت الأبيض أمس، لحضور اجتماع كان مقرر فى وقت سابق.

    عيون ترامب

    قرار ترامب لتعين ماثيو ويتيكر لم يكن هباء لأن ويتيكر القائم بأعمال وزير العدل الأمريكى، فى الماضى انتقد بشدة التحقيق مع ترامب، ودعا إلى قطع التمويل عن التحقيق الذى يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، وفرض قيود عليه، وعلى الرغم من أنه تعينه مؤقت ويمكنه شغل منصبه لمدة ستة أشهر فقط، دون تعيين دائم، لكنه سيحسم المسيرة النهائية للتحقيق الذى أجراه مولر حول قضية التدخل الروسى فى الانتخابات.

    وتكمن أهمية تعين ويتيكر وفقًا لوصف صحيفة "نيويورك تايمز" بأنه سيكون عيون ترامب وآذانه فى وزارة العدل، فضلا عن أنه يتمتع بعلاقة جيدة مع الرئيس، وكان يجتمع معه فى البيت الأبيض بشكل متكرر، وفى وقت مبكر من سبتمبر الماضى، ظهر اسمه كمرشح للإشراف على التحقيق فى التدخل الروسى.

    الخط الأحمر

    وتجاهل ويتيكر تصريحات المسؤولين حول عرقلته للتحقيقات مولر وكتب فى مقال له نقله موقع "واللا" الإسرائيلى يقول فيه إذا أطلق ترامب النار على المحقق مولر، فلن يكون ذلك بمثابة تعطيل للتحقيق، كما أثار سيناريو افتراضيًا فى إحدى المقابلات التى أجراها مع "سى إن إن"، قال فيها إنه لا ينبغى للرئيس أن يعزل المحقق الخاص، وكل ما كان عليه فعله هو خفض الميزانيات المحولة إلى مكتب المحقق، وبهذه الطريقة، سيعرقل التحقيق.

    وفى مقال آخر قال إذا حاول مولر استكشاف الشؤون المالية الشخصية لترامب فإن بذلك سيتجاوز "الخط الأحمر"، مضيفا أن مولر اقترب من عبور هذا الخط، لأنه يجهل أن "الممارسة العامة للمدعى العام ليس من الضرورى أن يكون محاميا أو مدع اتحادى سابق مثلى للوصول إلى استنتاج مفاده أن المصلحة المالية فى التحقيق حول الرئيس وعائلته خارج سلطته".

    تصريحات مثيرة

    ابتداء من اليوم، ويتيكر سيكون الرجل الذى سيشرف على التحقيق بنفسه، حتى إنه قال فى أحدث تصريحاته "اعتقد فى النهاية ما سيفعله ترامب هو الضغط على نائب المدعى العام رود روزنشتاين المسؤول عن التحقيق، ومحاولة حمله على خفض ميزانيات مولر"، مضيفا أنه سيكون خطوة أكثر حكمة من عزل روزنشتاين وتعيين شخص ما لإقالة مولر.

    ماثيو ويتيكر

    كيمياء جيده

    ويتيكر مولعا بترامب، ولديه كيمياء جيده معه، وربما أن هذا السبب جعله يتولى عدة مناصب فى عام واحد فقط أصبح محاميا خاصا فى ولاية أيوا، ورئيس هيئة الأركان فى مكتب المدعى العام والآن تولى منصب القائم بأعمال المدعى العام، وكان عضوًا فى لجنة "سى إن إن" فى عام 2017 وكتب عدة مقالات رأى تهاجم مولر.

    شغل ويتيكر منصب النائب الجنوبى فى ولاية أيوا أثناء إدارة جورج دبليو بوش، بين 2004-2009، ثم عمل محاميًا فى شركة خاصة، وفى عام 2014 حاول الترشح لمجلس الشيوخ فى ولاية أيوا، لكنه خسر فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى أمام السيناتور المنتخب، جونى إيرنست.

    ماثيو ويتيكر ماثيو ويتيكر وزيرا للعدل ترامب يعين ماثيو ويتيكر وزيرا للعدل روبرت مولر التحقيقات فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» عاجل| وزير العدل الأمريكى يقدم استقالته لترامب رغم تقارير صحفية للوقيعة.. ترامب متمسك بنائب وزير العدل عبارات بذيئة وسرقات.. «الخوف» يفضح فوضى ترامب فى البيت الأبيض ترامب منتقدا تحقيق مولر: غير قانونى «الفوز أو العنف».. شعار ترامب الجديد فى انتخابات الكونجرس ترامب: مستشار البيت الأبيض سيستقيل من منصبه فيديو جراف| «علاقات جنسية وقدرات عقلية».. 9 أزمات تعصف بإدارة ترامب ترامب يهاجم وزير العدل الأمريكى ترامب يهاجم مدير «CIA» السابق: الأسوأ فى التاريخ ترامب ينفى انقلاب أكبر محاميه عليه قاضى «مدير حملة ترامب» يعترف بتلقى تهديدات تويتر يوقف حسابين استخدمهما 12 ضابطًا روسيًا لاختراق انتخابات أمريكا مدير«CIA» السابق: سلوك ترامب غير أخلاقى وخائف من الفضيحة القضاء الأمريكى يستدعى مدير حملة ترامب السابق ترامب: لدى الحق فى إصدار عفو رئاسى عن نفسى بعد تسريب رسائل محاميه.. ترامب يصب غضبه على مولر ووزارة العدل روبرت مولر يستدعى مساعد مستشار سابق لترامب ترامب يتحدث عن «لقاء» مع مولر إذا عامله بإنصاف كلمة السر «ستيفن بانون»| خطة ترامب لإنقاذ العرش الرئاسى حرب التدخل الروسى تشتعل.. ترامب يسعى لفصل المحقق مولر مولر يحث شركة لترامب على تسليم مستندات خاصة بروسيا هل يدلى دونالد ترامب بشهادته أمام المحقق مولر؟ «راى على نهج مولر».. الـ«FBI» يتحدى ترامب فى أزمة «التدخل الروسى» بتشريع جديد.. ديمقراطيون يحاولون حماية مولر من ترامب ترامب يكذّب نيويورك تايمز الجمهوريون يحاولون الإيقاع بروبرت مولر رسميا.. التحقيق فى «تورط روسى» بانتخاب ترامب مولر يبحث عن دليل إدانة ترامب فى البيت الأبيض ترامب لا يعتزم إقالة مولر البيت الأبيض: ترامب لا ينوى إقالة «روبرت مولر» تعيين مدير «FBI» الأسبق محققا خاصا فى قضية علاقات ترامب بروسيا
    للأعلى