مصر

عمرو نصار: الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر خلال 2017

2018-11-08 12:48:49 |
  • مصطفى فراج
  • الملتقى الأول لمجلس التعاون المصرى الكويتى

    أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن التطور الإيجابى فى العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت يعكس رغبة حكومتى البلدين فى تعزيز العلاقات المشتركة والارتقاء بها لمستويات متميزة فى مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة.

    جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها المهندس عمرو نصار خلال فعاليات الاجتماع الثالث المشترك لمجلس التعاون المصرى الكويتى الذى عقد على هامش ملتقى التعاون المصرى الكويتى.

    وقال نصار فى بيان لوزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، أن مصر والكويت تحرصان على إزالة كل التحديات والمعوقات التى قد تحول دون زيادة الاستثمارات المشتركة، وانسياب حركة التجارة البينية بينهما خلال المرحلة الحالية، مضيفًا إن القطاع الخاص فى البلدين يلعب دورًا أساسيًا فى تنمية العلاقات الاستثمارية المشتركة، بما ينعكس إيجابًا على حركة التبادل التجارى.

    وأشار إلى أن مصر تولى أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع مختلف دول العالم "وفى مقدمتها البلدان العربية الشقيقة" من خلال المشاركة الفعالة فى الفعاليات الاقتصادية لدعـم روح التعاون والإخاء بين مصر وأشقائها العرب، مشيرًا إلى أن أساس الشراكة بين مصر والكويت يرتكز على قيام رجال المال والأعمال فى البلدين بدور كبير ومحورى فى دفع العلاقات الثنائية فى المجالين الاقتصادى والتجارى من خلال الاستثمار فى مشروعات مشتركة تصب فى مصلحة الاقتصادين على حد سواء.

    وأضاف نصار أن العلاقات المصرية الكويتية شهدت فى الآونة الأخيرة زخمًا كبيرًا على الصعيدين الاقتصادى والتجارى، مؤكدًا أن الكويت تعد ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر خلال العام الماضى عام 2017 إذ ارتفع حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 34% مقارنة بعام 2016، ليبلغ 1.74 مليار دولار منها حوالى 363 مليون دولار سلع غير بترولية.

    ونوه إلى أن الكويت تأتى فى المرتبة الرابعة ضمن أكبر الدول المستثمرة فى مصر بإجمالى استثمارات تراكمية تقدر بنحو3.7 مليار دولار، مشددًا على أن التواصل المستمر والدائم بين حكومتى البلدين ورجال الأعمال سيكون الضامن الأهم والعامل الرئيسى لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

    ولفت نصار إلى أن مجلس التعاون المصرى الكويتى يحمل على عاتقه تطوير العلاقات الاقتصادية فى ظل حرص حكومة البلدين على الخروج بنتائج وتوصيات إيجابية، للاجتماع الثالث المشترك لمجلس التعاون المصرى الكويتى بما يسهم فى توثيق الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

    وأوضح أن مصر وضعت خطة طموحة وشاملة للإصلاح الاقتصادى ترتكز على تحقيق التنمية المستدامة والشاملة على المدى الطويل والتى نتج عنها رؤية مصر 2030 وتستهدف التركيز على 3 محاور أساسية تتضمن تعميق الإصلاحات المالية والضريبية، وتطبيق الإصلاحات الهيكلية فى مجالات الأعمال والصناعة والاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، فضلًا عن إصلاح منظومة الدعم.

    مشيراً إلى أن تلك الإصلاحات قد مكنت الاقتصاد المصرى من تحقيق عدد من المؤشرات الإيجابية خلال الفترة الأخيرة شملت تحقيق أعلى معدل نمو سنوى منذ عشر سنوات بلغ 5.3 % خلال العام المالى 2017/2018، مع استهداف وصول معدل النمو إلى 8 % بحلول العام المالى 2021/2022، إلى جانب تقدم مصر بنحو 8 مراكز فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للعام 2019 الصادر عن البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية.

    وأكد نصار أن تلك الإصلاحات ساهمت فى نمو الصادرات غير البترولية بنسبة زيادة 10% فى عام 2017 مقارنة بعام 2016، وبنسبة زيادة 11% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية قامت بتنفيذ عدد من المشروعات القومية فى وقت قياسى تضمنت مشروع قناة السويس الجديدة، وشبكة كبيرة من الطرق السريعة والكبارى والأنفاق، ومحطات الكهرباء العملاقة، وغيرها من المشروعات التى تسهم فى تعزيز البنية التحتية فى مصر.

    وأضاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادى تضمن أيضًا تبنى الدولة للعديد من المشروعات الاستراتيجية العملاقة المطروحة للاستثمارات الدولية شملت مشروع تنمية المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، ومشروع المثلث الذهبى، وإنشاء عدد من المدن الصناعية تضمنت مدن الغزل والنسيج والجلود والأثاث ومركز الخدمات اللوجستية فى دمياط، والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة الجلالة العالمية، ومشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وكذلك مشروعات توليد الطاقة الجديدة والمتجددة.

    ولفت نصار إلى أن حجم احتياطيات النقد الأجنبى قد سجل ارتفاعًا من 14.9 مليار دولار خلال شهر يونيو 2014 إلى 44.5 مليار دولار خلال سبتمبر 2018، لتُغطى أكثر من 8 أشهر من احتياجات الواردات السلعية بعد أن كانت تغطى 3 أشهر فقط، مشيراً إلى أن مصر تصدرت قائمة الدول الإفريقية فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، للنصف الأول من عام 2018، بحسب تقرير الاستثمار العالمى الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، بنسبة ارتفاع قدرها 24% عن نفس الفترة من عام 2017.

    وأوضح أن الحكومة أطلقت العام الماضى خريطة الاستثمار الصناعى والتى تتيح قرابة 5000 فرصة استثمارية حقيقية فى 8 قطاعات صناعية رئيسية، كما ساهمت جهود الحكومة أيضًا فى زيادة إيرادات قطاع السياحة بنسبة 77% خلال النصف الأول من عام 2018، لتبلغ الإيرادات حوالى 4,8 مليار دولار، مؤكدًا أن معدل البطالة فى مصر قد شهد انخفاضًا خلال الربع الثانى من العام الحالى حيث بلغ 10% بالمقارنة بنحو 12% خلال نفس الفترة من عام 2017.

    شارك فى الاجتماع وزير التجارة والصناعة بدولة الكويت خالد الروضان، ورئيسا الجانبين المصرى والكويتى فى مجلس التعاون المصرى الكويتى محمد جاسم الصقر، ومعتز الألفى، إلى جانب أعضاء المجلس من الجانبين.

    مجلس التعاون المصرى الكويتى الكويت وزير التجارة والصناعة وزير التجارة والصناعة الكويتى تقرير الاستثمار العالمى الدول الإفريقية الاستثمارات الأجنبية احتياطيات النقد الأجنبى مدينة الجلالة العالمية برنامج الإصلاح الاقتصادى محور قناة السويس مشروع المثلث الذهبى الحكومة المصرية مشروع قناة السويس الجديدة البنك الدولى مؤسسة التمويل الدولية الاقتصاد المصرى عمرو نصار
    إقرأ أيضاً
    البنك الدولى: مصر بدأت جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى الاتحاد الإفريقى: 9 دول أرسلت تصديقها على اتفاقية التجارة الحرة سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا أمير الكويت يغادر المستشفى بعد «فحص طبى معتاد» السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية غدًا.. مدبولى يفتتح المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية بالقاهرة التخطيط: نسعى لزيادة الصادرات إلى 20% سنويًا البترول الكويتية تستهدف إنتاج 85 ألف برميل نفط ثقيل يوميًا البنك الدولى يشيد باستثمار مصر فى رأس المال البشرى جابر عصفور: مساواة الرجل والمرأة فى الإرث صحيحة.. ويجب تحرير العقول أمير الكويت: يجب إيقاف الحملات الإعلامية التى تستهدف أمن الخليج رئيس البنك الآسيوى: ندعم مصر.. والمطار يمكنه أن يصبح مركزا إقليما فيديو| نوال الكويتية تهدى السعودية «نسايم الشوق» مصر توقع اتفاقيتين مع الصندوق الكويتى بـ2.28 مليار جنيه فيديو| سر بكاء شيرين فى حفل الكويت شاهد| شيرين تبهر جمهورها فى الكويت بأغانى «نساى»  الكويت تحذر رعاياها فى فرنسا صور| بحضور سحر نصر.. توقيع اتفاقية لـ«التمويل الدولية» بمليون دولار نشاط الرئيس فى أسبوع| افتتاح معرض إيديكس.. وبحث مخزون السلع الأساسية الأمين العام للتعاون الخليجى يطالب إيران الالتزام بالقانون الدولى صندوق النقد: قرار مصر تعديل سعر الدولار الجمركى يفيد الاقتصاد ككل الرئاسة الفلسطينية ترحب برفض مشروع أمريكا ﻹدانة النضال الوطنى «حماس»: التصويت ضد مشروع القرار الأمريكى «صفعة» لإدارة ترامب الكويت تحول دون قرار أمريكى يدين حماس غدًا.. توقيع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية تتعلق بريادة الأعمال انتظام حركة الملاحة بمطار القاهرة وإقلاع 200 رحلة بمليار دولار.. البنك الدولى يدعم برنامج «مصر تنطلق» صندوق النقد يشيد بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب فى مصر قرار جمهورى بالموافقة على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بين مصر والكويت الرئيس يبحث مع الحكومة المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية نصار للمبعوث البريطانى: نسعى لتعزيز تواجدنا التجارى فى إفريقيا غادة والى تتسلم رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اليوم.. وزير الخارجية يلتقى نظيره الأردنى بقصر التحرير سامح شكرى يعود من الكويت بعد زيارة رسمية استغرقت 3 أيام تحت عنوان «الكويت فى مصر».. افتتاح الأسبوع الكويتى الحادى عشر بالقاهرة وزير الخارجية يشيد بنتائج أعمال اللجنة المصرية - الكويتية وزير الصناعة: فرص ضخمة للتعاون الاستثمارى المصرى الأيرلندى مصر لا تفوز بملتقى الكويت للقصة.. أرقام وإحصائيات رئيس الوزراء الكويتى: نعتز بعلاقتنا المتينة مع مصر
    للأعلى