قضية رأى عام

من النصر إلى الهزيمة.. «8 نوفمبر» أسعد وأسوأ ذكرى لترامب

2018-11-08 11:22:06 |
  • بسنت فاروق
  • الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

    ذكرى الاحتفال تتحول إلى نكسة.. ترامب يخسر انتخابات الكونجرس

    فوز الديمقراطيين يجهض فرص ترامب فى خوض ولاية رئاسية ثانية

    أزمات أثرت على نتيجة انتخابات الكونجرس

    عامان مرا على فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، تغير بهما الكثير من الأحداث، إذ تحول يوم 8 نوفمبر من يوم يحمل ذكرى سعيدة لرجل الأعمال لفوزه فى انتخابات الرئاسة فى عام 2016، إلى يوم من أصعب أيام الرئيس الأمريكى.

    تعد انتخابات التجديد النصفى للكونجرس التى جرت أمس الأول الثلاثاء، بمثابة نكسة للرئيس الأمريكى، فقد منى ترامب وحزبه الجمهورى بخسارة كبيرة، وهى خسارة تعتبر الأولى من نوعها منذ ثمانى سنوات، إذ أسفرت نتيجة الانتخابات عن فوز المعسكر الجمهورى بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ، فى حين حظى الديمقراطيون بأغلبية مقاعد مجلس النواب.

    وبناء على تلك النتيجة تحدد شكل الأغلبية التشريعية فى البلاد، فلم يعد الجمهوريون القوة المسيطرة فى الكونجرس بمجلسيه.

    فبموجب حصول الحزب الديمقراطى على الأغلبية فقد انتقل جزء من السلطة خلال العامين المتبقيين من فترة رئاسة الحالية لترامب من الحزب الجمهورى الحاكم بصورة مطلقة، للحزب الديمقراطى المنافس الذى سيحاول عرقلة قرارات ترامب وعدم تمريرها من مجلس النواب.

    أيام معدودة فى الرئاسة

    وفى ضوء تلك النتيجة، بدت الولايات المتحدة منقسمة أكثر، وبات المواطنون أقل ثقة فى السياسة، فتلك الانتخابات لم تكن مصيرية للرئيس دونالد ترامب فحسب بل مصيرية أيضا للحياة السياسية الأمريكية، لأنها ترتبط بدرجة كبيرة بمستوى رضا المواطن الأمريكى عن عمل الإدارة الحالية، وتعكس تقييم الشعب الأمريكى لعامين من رئاسة ترامب لأمريكا.

    فجاءت النتيجة لترسم سيناريوهات غير متفائلة لمستقبل ترامب السياسى، الذى فقد قدرته على تشكيل كونجرس يضم جميع حلفائه، وتحجم مسعاه فى إحداث تغيير جذرى فى سياسة بلاده والوصول بها إلى أمريكا التى يحلم بها، والتى طالما رفع شعارها "أمريكا أولًا".

    وسعيا من النخب السياسية الديمقراطية لاستعادة كرسى الرئاسة الذى انتزعه الحزب الجمهورى منهم قبل عامين، فربما يعاودون فتح ملف التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية التى جرت فى نوفمبر عام 2016 .

    وقد يترتب على ذلك عزل ترامب إذا ثبت تورطه فى ذلك، مما يترتب عليه إجهاض فرصه فى خوض معركة انتخابية رئاسية جديدة.

    أزمات أثرت على نتيجة الانتخابات

    ورغم خفض الضرائب للجميع، وحرصه على القضاء على البطالة، وفتح فرص العمل أكثر أمام الأمريكىين، إلا أن هناك أزمات داخلية هددت مستقبل ترامب، وأثرت على نتيجة انتخابات التجديد النصفى ودفعتها لصالح الديمقراطيين، وفى مقدمة هذه الأزمات : فساد أهل الثقة والدائرة الداخلية للرئيس ترامب التى أدينت بارتكاب جرائم متنوعة، ثانيا: نزوات ترامب النسائية التى اعترف بها بعد نفى طويل، ثالثا: شعار "الأقارب أولًا" حيث عرف الرئيس الأمريكى بعنصريته الشديدة، ضد أغلب من هم ليسوا بأمريكيين.

    كما تعد قضية المهاجرين الأخيرة، التى تم فصل ما يقرب عن 2000 قاصر عن ذويهم، بعد اعتقالهم خلال عبورهم الحدود الأمريكية- المكسيكية بطريقة غير مشروعة، أحد أهم القضايا التى شغلت الرأى العام العالمى بشكل عام، والأمريكى بشكل خاص.

    وتأتى الأزمة الأخرى وهى مع الحكومة التى تعانى من انعدام الثقة فى وكالات الاستخبارات، وتعد قمة هلسنكى الأخيرة التى عقدت فى شهر يوليو الماضى، بين الرئيس الروسى بوتين، وترامب من أكثر القضايا التى كشفت الأزمة بين الطرفين، حيث قالت الصحف الأمريكية إن وكالات الاستخبارات الأمريكية تشك فى أن ترامب يثق فى الاستخبارات الروسية أكثر منها، بينما أشار الأخير إلى أن موظفى وكالاته كانوا يتنصتون عن بعد عما دار فى اجتماعاته هناك.

    كما يعد استخدام ترامب لـ"تويتر" للتعبير عن رأيه من الأمور غير العادية للرئيس الأمريكى، حيث تعد تغريداته التلقائية تصريحات رسمية باعتباره رئيسا للولايات المتحدة، بالإضافة إلى عدم حفاظه على البروتوكلات الدبلوماسية.

    وأخيراَ: إلغاء قرارات أسلافه من الرؤساء بجرة قلم وهو ما قام به ترامب 800 مرة منذ توليه منصبه حتى الآن.

    وعلى ذلك فإن يوم 8 نوفمبر من عامى ( 2016 ، 2018 )، يمكن أن يؤرخ فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، فالأول كان يوم الفوز غير المتوقع لترامب على منافسته هيلارى كلينتون الديمقراطية.

    والثانى هو يوم سيطرة حزب الديمقراطى على مجلس النواب، بعد حملة انتخابية محتدمة وتنافس كبير بين الرئيس الأمريكى الحالى والرئيس السابق باراك أوباما، الذى ركز فيها على انتقاد سياسات ترامب خاصة فى ملفات الهجرة وتأييده لتفوق العرق الأبيض ورفضه لمشروع التأمين الصحى "أوباما كير"، بالإضافه إلى انسحابه المتكرر من المعاهدات والاتفاقات الدولية.

    جدير بالذكر أن انتخابات التجديد النصفى للكونجرس جاءت فى ختام حملة دعائية انقسمت فيها الآراء بشدة وشهدت خلافات بشأن العنصرية والمهاجرين وغيرها من القضايا.

    ترامب الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انتخابات الكونجرس الكونجرس الأمريكى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى أوباما الرئيس السابق باراك أوباما أوباما كير هيلارى كلينتون مجلس النواب مجلس الشيوخ
    إقرأ أيضاً
    رئيس الوزراء الباكستانى يفتح النار على ترامب «رياضة النواب»: محافظات الصعيد أهم خطوط الدفاع عن الأمن القومى وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن الجمهورى ريك سكوت يفوز بمقعد مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان طارق شوقى يستعرض الخريطة الزمنية للتعليم أمام «النواب» لعدم استكمال الأوراق.. استبعاد 4 مرشحين من انتخابات «النواب» بالعريش نتنياهو يذكر بعواقب إسقاط حكومات الليكود السابقة الصين ترد على نائب ترامب وتطمئن حلفائها بشأن الديون اليوم.. «رياضة البرلمان» تشارك وزير الرياضة جولة تفقدية بالأقصر وقنا فرق الإنقاذ تبحث عن ألف مفقود بـ«أسوأ حريق غابات» فى كاليفورنيا ترامب يزور كاليفورنيا مع تجاوز عدد مفقودى الحريق ألف شخص ترامب يعجل من «صفقة القرن».. ونتنياهو يطلب تأجيل إعلانها سياسى فلسطينى: مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدًا ترامب: جنودنا سيظلون على حدود المكسيك طالما لزم الأمر ترامب: انتهيت من الإجابة على أسئلة مولر بـ«سهولة» صور| وفد برلمانى يزور معبد دندرة للترويج للسياحة بعد أمر القضاء بإعادة اعتماد صحفى الـ«CNN».. ترامب يهدد المراسلين زيارة متعددة المهام لـ «شباب البرلمان» إلى الأقصر لشغل مقعد «النواب».. لجنة الانتخابات بشمال سيناء تتلقى 10 طلبات القوات الروسية تثير «غيرة» أمريكا بنس يتوعد الصين بـ«زيادة التعريفات الجمركية» أول رد من ترامب بعد أمر القضاء بإعادة اعتماد مراسل CNN بالبيت الأبيض نائب: الجماعة السلفية حاقدة تكره فرحة الشعب نائب: زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى العاشر 10% أمر مقبول ترامب يتوقع التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين قريبا جدا نائبة: الحضانات غير المرخصة تخضع لوزارة التنمية المحلية بعد حرائق «الموت».. ترامب يتفقد كاليفورنيا ترامب: بكين تستغل واشنطن.. ومن الممكن فرض تعريفات جمركية جديدة رغمًا عن ترامب.. مراسل «سى إن إن» فى البيت الأبيض الحلم المؤجل.. قصة الجيش الأوروبى الموحد الذى أغضب واشنطن وموسكو جامعة بيلاروس تمنح عبد العال لقب الأستاذية للمرة الأولى.. مونيكا لوينسكى تتحدث عن «فضيحة كلينتون» كوريا الشمالية ترحل عميلاً لـ«CIA» دخل حدودها بصورة غير شرعية «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون قائد بالجيش الأمريكى: مهاجرو أمريكا الوسطى ليسوا أعداءً تحليل: تداعيات إعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية الأحد.. «تعليم النواب» تستمع لرؤية وزير التعليم عن النظام الجديد «اتصالات النواب»: قانون التجارة الإلكترونية يحفظ حقوق الدولة
    للأعلى