سياسة

مناقشات مهمة.. خطة جلسات مجلس النواب هذا الأسبوع

2018-11-07 16:41:00 |
  • أ ش أ
  • مجلس النواب

    يستأنف مجلس النواب جلساته العامة، ظهر السبت المُقبل، للنظر فى بعض تقارير اللجان، وأخذ الرأى النهائى فى عدة مشروعات قوانين.

    ويأخذ مجلس النواب، فى جلسته، الرأى النهائى فى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، ومشروع آخر بإنشاء صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ.

    كما يناقش المجلس، فى نفس الجلسة، تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على بروتوكول تعاون بشأن مشروع خلق فرص عمل، وتنمية القطاع الخاص فى مصر بين حكومة مصر مُمثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ومنظمة العمل الدولية "مكتب القاهرة" خلال الأعوام 2018-2021، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 29 إبريل 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 483 لسنة 2018.

    وينظر المجلس تقرير اللجنة ذاتها عن طريقة إقرار الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتى مصر وألمانيا الاتحادية بشأن إنشاء مكتب محلى واحد للوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ ومكتب محلى واحد لبنك التعمير الألمانى KFW فى القاهرة، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 7 يونيو 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 486 لسنة 2018.

    كما ينظر المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن طريقة إقرار الموافقة على الاتفاق الإطارى بين حكومتى مصر وجمهورية الصين الشعبية بشأن تقديم الصين قرضًا ميسرًا لمصر بقيمة إجمالية لا تتجاوز 4 مليارات و604 ملايين يوان صينى، والموقع فى بكين بتاريخ 1 سبتمبر 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 496 لسنة 2018.

    ويناقش مجلس النواب، أيضًا، تقرير اللجنة عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى للحصول على قرض دون فائدة بين حكومتى مصر والصين، والموقعة فى بكين بتاريخ 1 سبتمبر 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 497 لسنة 2018.

    كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بشأن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين حكومتى مصر العربية والصين، والموقع فى الصين بتاريخ 1 سبتمبر 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 498 لسنة 2018.

    وينظر المجلس، فى نفس الجلسة، تقرير اللجنة ذاتها عن طريقة إقرار الموافقة على التعديل الـ11 لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 يوليو 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 499 لسنة 2018.

    كما ينظر المجلس تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن طريقة إقرار الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والموقع فى القاهرة بتاريخ 24 يوليو 2018، والصادر بها قرار رئيس الجمهورية رقم 500 لسنة 2018.

    ويناقش المجلس فى نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعـية ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر.

    كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الإدارة المحلية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 فى شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

    وينظر المجلس، أيضًا، تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم.

    كما ينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الإدارة المحلية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981.

    كما ينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكاتب لجان الصناعة، والنقل والمواصلات، والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 420 لسنة 2018 بالموافقة على الاتفاقية بين حكومتى مصر وروسيا الاتحادية بشأن إنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والموقعة فى موسكو بتاريخ 23 مايو 2018.

    ويناقش المجلس فى نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عـن قرار الرئيس رقم 437 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادى والفنى بين حكومتى مصر وجمهورية بنجلاديش الشعبية، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 2 يوليو 2018.

    كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنتى الشؤون الاقتصادية والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 470 لسنة 2018 بالموافقة على ترتيبات بين حكومتى مصر وجمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد 32 قطارًا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى "الخط الثالث" المرحلتين الثالثة والرابعة "مجموعة ج5"، والموقعة فى القاهرة بتاريخ 26 أغسطس 2018.

    جلسات الإثنين

    ويناقش مجلس النواب، الإثنين المُقبل، طلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن انتشار أكوام القمامة فى شوارع العديد من المحافظات، وعدم رصف وإنارة العديد من الطرق الداخلية بالمحافظات، وتأخر الموافقة على تخصيص أراضى لتنفيذ المشروعات العامة.

    كما تشهد الجلسة مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة أخرى بشأن عددٍ من الموضوعات المتعلقة بإجراءات مواجهة موسم الأمطار والسيول، ومشاكل مرفق النقل الداخلى لمدينة طنطا، وعدم تسيير بعض الخطوط لهيئة النقل العام ببعض المحافظات، والمطالبة بسرعة اعتماد الحيز العمرانى فى جميع المحافظات.

    مجلس النواب البرلمان مترو أنفاق القاهرة الكبرى لجنة الشؤون الاقتصادية مكتب لجنة العلاقات الخارجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجنة الدفاع والأمن القومى هيئة الشرطة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لجنة الإدارة المحلية الولايات المتحدة الأمريكية الصين
    إقرأ أيضاً
    فرج عامر: السيسى وضع المجتمع أمام مسؤولية تاريخية لمواجهة الإرهاب «رياضة النواب»: محافظات الصعيد أهم خطوط الدفاع عن الأمن القومى سفير الصين: آفاق جديدة للتعاون مع مصر من خلال الهيئة العربية للتصنيع «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر الصين تشدد الحظر على واردات النفايات الرئيس الصينى يبدأ زيارة رسمية إلى بروناى «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول طارق شوقى يستعرض الخريطة الزمنية للتعليم أمام «النواب» لعدم استكمال الأوراق.. استبعاد 4 مرشحين من انتخابات «النواب» بالعريش موانئ بورسعيد تستقبل 26 سفينة الصين ترد على نائب ترامب وتطمئن حلفائها بشأن الديون شينزو آبى ينتقد القيود الانتقامية بين أمريكا والصين رئيس وزراء كندا: قادة «أبيك» فشلوا فى الاتفاق على بيان ختامى اليوم.. «رياضة البرلمان» تشارك وزير الرياضة جولة تفقدية بالأقصر وقنا مستشار ألمانى يدعو للتعاون مع الصين للتخلص من الاحتلال الأمريكى رئيس وزراء اليابان: ملتزمون بإرساء قواعد تجارية حرة ونزيهة «تعليم النواب»: احتياج الطالب للمعلومة سيجبره على الذهاب للمدرسة 17 مرشحا يتقدمون بأسمائهم فى الانتخابات التكميلية بالعريش صور| وفد برلمانى يزور معبد دندرة للترويج للسياحة حسب الله عن تقدم السيسى جنازة النعمانى: الرئيس لا ينسى شهداء مصر رئيس الأركان يتوجه للصين لحضور اجتماع التعاون العسكرى بين البلدين «ذو الطابقين».. أحدث قطارات الصين تفاصيل اتصال عبد العال ورئيس مجلس الأمة الكويتى عن إساءة صفاء الهاشم زيارة متعددة المهام لـ «شباب البرلمان» إلى الأقصر خبير علاقات دولية: انضمام مصر لـ «بريكس» ضرورة لابد منها لشغل مقعد «النواب».. لجنة الانتخابات بشمال سيناء تتلقى 10 طلبات الرئيس الصينى يعلن موعد استضافة منتدى «الحزام والطريق» صراع أمريكى صينى جديد.. بنس يعلن تطوير قاعدة بحرية بالمحيط الهادى رئيس الصين يحذر: سياسة التعريفات الأحادية ستفشل وتعزل أصحابها بنس يتوعد الصين بـ«زيادة التعريفات الجمركية» نائب: الجماعة السلفية حاقدة تكره فرحة الشعب نائب: زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى العاشر 10% أمر مقبول ترامب يتوقع التوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين قريبا جدا نائبة: الحضانات غير المرخصة تخضع لوزارة التنمية المحلية ترامب: بكين تستغل واشنطن.. ومن الممكن فرض تعريفات جمركية جديدة بخصوص الجيش الأوروبى.. رسالة من هولندا إلى ميركل وماكرون جامعة بيلاروس تمنح عبد العال لقب الأستاذية برعاية صينية.. مصر تشارك فى حوار للحضارات ببكين كوريا الشمالية ترحل عميلاً لـ«CIA» دخل حدودها بصورة غير شرعية «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون
    للأعلى