قضية رأى عام

استفتاء على البقاء| «انتخابات الكونجرس».. بوصلة ترامب فى البيت الأبيض

2018-11-07 21:43:14 |
  • بسنت فاروق
  • الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

    «انتخابات الكونجرس».. النواب للديمقراطيين والشيوخ للجمهوريين

    فوز الديمقراطيين يهدد بعزل ترامب

    انتخابات التجديد النصفى.. بداية تغيير مسؤولى البيت الأبيض

    "استفتاء على البقاء".. هكذا يطلق على انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى، إذ تحدد نتيجة التصويت ما إذا كانت انتخابات الرئاسة عام 2016 أول وآخر ولاية للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أم أنه سيستمر لولاية ثانية.

    شهدت عمليات التصويت المبكر فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس، ارتفاع كبير فى نسبة المشاركة، إذ أدلى أكثر من 34 مليون أمريكى بأصواتهم. وتعد هذه النسبة مؤشرا على رغبة الناخبين فى تحديد مصير الرئيس.

    جاءت نتيجة الانتخابات بفوز الديمقراطيين بمجلس النواب، وذلك بعد حصولهم على 219 مقعدًا، أما الجمهوريون فاحتفظوا بالأغلبية فى مجلس الشيوخ.

    انتخابات الكونجرس

    انتخابات التجديد النصفى هى الانتخابات التى تجرى فى منتصف فترة ولاية الرئيس البالغة أربع سنوات.

    وتشمل مجموعة كبيرة من المنافسات، على مقاعد الكونجرس وصولا إلى انتخابات البلدية الصغيرة.

    تعتبر انتخابات الكونجرس فى الولايات المتحدة، التى تجرى كل عامين، هى أهم المنافسات الانتخابية. ففى مجلس النواب، المقاعد الـ435 يتم التنافس عليها فى كل مرة. أما فى مجلس الشيوخ، تختلف فترات ولاية نواب المجلس التى تستمر ست سنوات بحيث يتم انتخاب ثلثهم تقريبا فى كل مرة.

    جلسة تقييم أداء

    تحظى الانتخابات النصفية الأمريكية باهتمام خاص يعود إلى الوضع السياسى الداخلى الصعب فى البلاد.

    وتحسم هذه الانتخابات الأمر فيما يتعلق بمن تكون له اليد العليا فى الكونجرس، وهى الانتخابات التى يرى مراقبون أنها استفتاء على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نفسه.

    ويعتقد بعض الخبراء أن عمل ترامب كرئيس أدى إلى فقدان الثقة فى الحزب الجمهورى. فيما يرى البعض الآخر أن أجندة الرئيس الأمريكى تتفق تماما مع الطلب العام.

    الصحفى المتخصص فى الشؤون الأمريكية، ميخائيل تاراتوتا، قال إنه "بعد فوز الديمقراطيين فى مجلس النواب، فمن المرجح تماماً أن يعلق مجلس النواب جميع مبادرات ترامب فى الهواء. لأن مجلس النواب يخصص الأموال، ولن يتمكن دونالد ترامب ببساطة من تمويل إصلاحاته. وبالتالى، سيقلل من فرصه إعادة انتخابه فى العام 2020".

    أما توم حرب مدير التحالف الأمريكى الشرق أوسطى، فرأى أنه حتى بعد فوز الديمقراطيين، ستبقى الصلاحيات مع ترامب، مضيفا أن أهم نقاط القوة لدى الجمهوريين تتمثل فى قوة الاقتصاد والانسحاب من النووى الإيرانى وتخفيض الضرائب على الشركات والأشخاص، الأمر الذى أدى إلى انتخاب الشعب الأمريكى للجمهوريين فى مجلس الشيوخ.

    سيناريو العزل

    من جانبه، قال محامى ترامب الشخصى رودى جيليانى، إن "الانتخابات النصفية تدور حول العزل أو عدمه"، مضيفا أن "إجراءات العزل قد تبدأ بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب".

    وتابع جيليانى، أنه من المتوقع أن يتصدى الديمقراطيين لعدة تشريعات يحاول ترامب تنفيذها، وأبرزها الحصول على تمويل لبناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك، وإلغاء النظام الصحى الذى وضعه باراك أوباما.

    اعتبر أندريه سوزدالتسيف، نائب عميد الاقتصاد العالمى وإدارة السياسة العالمية، أن نتيجة انتخابات الكونجرس ستزيد الضغط على ترامب، وستفاقم الانقسام السياسى داخل المجتمع الأمريكى.

    وأشار الخبير إلى أن "نتائج هذه الانتخابات بمثابة ردود أفعال على مواقف ترامب. إذ أن الأمر لا يقتصر على دعم مساره الرئاسى فحسب، بل على إمكانية إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية".

    واعتبر سوزدالتسيف أنه :"حتى مع سيطرة الجمهوريين على الكونجرس، كان الكابيتول يمارس هيمنته على سياسة ترامب الخارجية. وبالنظر إلى أن الديمقراطيين يسيطرون فى مجلس النواب، ستكون السيطرة هائلة، وسيحرم ترامب عمليا من السلطة".

    تغييرات إدارية

    صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، قالت إن "إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، سوف تشهد تغييرات هائلة فى فريقها بالأسابيع التى ستعقب الانتخابات النصفية، حيث أصبح مصير عدد من الوزراء وكبار مساعدى البيت الأبيض غير مؤكد بشكل كبير".

    ورأت الصحيفة، أن بعض المسؤولين، ومنهم وزير العدل جيف سيشنز، من المتوقع أن يتم إقالتهم أو تنحيتهم بشكل فعال من قبل ترامب.

    وهناك آخرون، مثل وزيرة الأمن الداخلى كريستين نيلسين، ربما يرحلون فى ظل اعتراف متبادل بأن علاقتهم مع الرئيس قد أصبحت شديدة التوتر.

    ويشعر المقربون من ترامب بالقلق من أن الإدارة ستواجه تحديات فى ملء المناصب الشاغرة، لاسيما بعد فوز الديمقراطيون بأغلبية مجلس النواب، إذ أنهم قد يستغلوا صلاحيات المراقبة للتحقيق مع الإدارة وإصدار قرارات استدعاء لكبار المسؤولين فيها.

    وأغلقت اليوم مراكز الاقتراع فى أكثر من نصف الولايات الأمريكية بعد أن أدلى الناخبون الأمريكيون بأصواتهم فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى، والتى فاز فيها المعسكر الجمهورى بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ، فى حين حظى الديمقراطيون بأغلبية مقاعد مجلس النواب.

    الكونجرس انتخابات الكونجرس انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الجمهوريين الديمقراطيين مجلس الشيوخ مجلس النواب ترامب الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أوباما الرئيس الديمقراطى الرئيس الديمقراطى السابق باراك أوباما الرئيس الجمهورى
    إقرأ أيضاً
    طلب إحاطة فى «النواب» بشأن إهدار المال العام فى «صحة دمياط» سيارة الملكة للبيع على الإنترنت! ادعاءات أردوغان «فشنك».. والتحالف يرد بتعزيز قواته شمال سوريا الخميس.. البابا تواضروس يستقبل وفدا برلمانيا بكاتدرائية العباسية مجلس الشورى السعودى: لن نكون ضحية الصراعات الداخلية الأمريكية السعودية تستنكر قرار «الشيوخ الأمريكى» وترفض التدخل فى شؤونها كوريا الشمالية ترد على العقوبات الأمريكية الجديدة: «أكبر خطأ» «دفاع البرلمان»: العلاقات المصرية الفرنسية تشهد تقاربا الفترة الأخيرة ترامب يؤكد فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم تركيا: ندرس العمل مع الأسد بعد فوزه فى انتخابات ديمقراطية «حقوق إنسان البرلمان» تزور سجن الرجال بالقناطر بعد انتقادات نوفمبر.. ترامب يزور مقبرة آرلينجتون في أجواء عاصفة محافظ الأقصر يتابع أعمال «100 مليون صحة» ويتفقد معبد إسنا مصادر: وفد من النواب الليبى يتوجه لموسكو لحشد الدعم لحفتر وزير الداخلية الأمريكى يغادر منصبه.. وترامب يعلن البديل بعد أسبوع ظريف: نستطيع أن نحيا 40 عاما أخرى فى ظل العقوبات الأمريكية قاض أمريكى يبطل قانون أوباما الصحى.. وترامب سعيد بالحكم الجمال: الاتحاد البرلمانى العربى نموذج لتوحيد شعوبنا الإدارة الأمريكية تؤكد مواصلة تعاونها العسكرى مع السعودية ترامب: «الديمقراطيون منافقون» بالأسماء.. قائمة أفلام السجل الوطنى للسينما الأمريكية من جديد.. أمريكا تتوعد الصين بزيادة التعريفات الجمركية عاجل| ترامب يعلن اسم الرئيس الجديد لإدارة البيت الأبيض موسكو: عقد قمة مع واشنطن ضرورة قصوى تعاون «تركى - أمريكى» جديد فى سوريا عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية «رجل صنع التاريخ»| فى ذكرى ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات الأوقاف: لا نبيع ممتلكاتنا ولكن نحرص على استثمارها موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب صهر ترامب مرشح لمنصب آخر فى البيت الأبيض وفاة طفلة مهاجرة احتجزتها دورية حدود أمريكية ميلانيا ترامب تتعرض للسرقة فى البيت الأبيض! موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات بعد عامين على فوزه.. تحقيق جنائى بشأن حفل تنصيب ترامب نائب محافظ القاهرة يجتمع برئيس حى المطرية لحل مشكلات الصرف الصحى أول تعليق من ترامب على سجن محاميه السابق واشنطن تكشف شرط ترامب للقاء بوتين صور| تفاصيل لقاء رئيس «النواب» بعدد من مسؤولى كوريا الجنوبية
    للأعلى