شؤون دولية

أمريكا لا تأخذ الهند بذنب طهران.. لماذا أعفاها ترامب من عقوبات إيران؟

2018-11-07 13:58:23 |
  • شروق صبرى
  • ميناء تشابهار

    قررت الإدارة الأمريكية استثناء الهند من العقوبات الأمريكية، المفروضة على الدول التى تستورد النفط من طهران، بعد دراسة مستفيضة.

    وأوضح موقع "theindianawaaz" أن الولايات المتحدة أعفت الهند من فرض عقوبات اقتصادية عليها بسبب تطوير ميناء تشابهار، ذو الموقع الاستراتيجى فى إيران، إلى جانب بناء خط السكك الحديدية الذى يربطها بأفغانستان.

    وينظر إلى القرار الأمريكى على أنه اعتراف من واشنطن بدور الهند الرئيسى فى تطوير الميناء الذى يقع على خليج عمان، الذى له أهمية استراتيجية هائلة لإعادة إعمار أفغانستان التى مزقتها الحرب.


    افتتحت إيران أواخر العام الماضى الميناء على المحيط الهندى الذى يوفر طريقا رئيسيا لوصول الإمدادات إلى أفغانستان، ويسمح للهند بتجاوز عدوها التاريخى باكستان، فضلا عن رغبتها فى توسيع نفوذها خارج جنوب آسيا، وتحقيقا لهذه الغاية، اتجهت إلى إيران التى تعد شريكًا مهمًا لها، إذ يجمعهما تاريخ طويل من التعاون.


    وتعمل الجمهورية الإسلامية مع الهند على مجموعة من المشروعات، لكن المشروع الذى يجسد أفضل طموحات الهند لخلق أكبر مساحة من النفوذ فى آسيا، خصوصا آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفغانستان، هو خطة تحسين ميناء تشابهار.


    وفى مايو 2015، وقعت الهند وإيران مذكرة تفاهم، تعهدت الهند بموجبها باستثمار 85 مليون دولار فى المرحلة الأولى من البناء لتحويل رصيفين فى الميناء، و 110 ملايين فى المرحلة الثانية لتطوير 901 كيلومترا من السكك الحديدية تربط بين تشابهار ومناجم هاجيجاك لخام الحديد فى أفغانستان، وحتى الآن، استثمرت إيران 340 مليون دولار فى الميناء، وأعلنت المساحة المحيطة بها منطقة صناعية للتجارة الحرة.

    وكانت الولايات المتحدة قد فرضت يوم الاثنين أصعب عقوبات على إيران، تغطى قطاعى البنوك والطاقة فى إيران، وتعيد العقوبات على الدول والشركات فى أوروبا وآسيا وأماكن أخرى لا توقف واردات النفط الإيرانى، إلا أن وزير الخارجية مايك بومبيو قال إن ثمانية بلدان من بينها الهند يسمح لها بشكل مؤقت لمواصلة شراء النفط الإيرانى لأنها أظهرت انخفاضًا كبيرًا فى شراء النفط من الدولة الخليجية.

    ميناء تشابهار الهند أفغانستان مايك بومبيو الإدارة الأمريكية العقوبات الأمريكية على طهران النفط الإيرانى أمريكا تعفى الهند من العقوبات الاقتصادية العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران
    إقرأ أيضاً
    طالبان: لم يتم التوصل لاتفاق سلام مع أمريكا «6 آلاف و400 طن».. 29% تراجعًا بإنتاج الأفيون فى أفغانستان 14 قتيلا و13 مصابا جراء سقوط حافلة ركاب شمال الهند صورة| نتنياهو يستفز العرب: «الجولان ستبقى بأيدينا» برعاية قطرية.. آخر تطورات المحادثات الأمريكية مع «طالبان» مقتل اثنين من مسلحى «البدر» فى اشتباك مع قوات الأمن شمال الهند قتلى ومصابين فى هجوم بقنبلة يدوية استهدف قاعة للصلاة فى الهند ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «جاجا» بالهند إلى 33 قتيلًا مقتل 30 مسلحا فى شرق أفغانستان بهدفين مقابل هدف.. الأردن يهزم الهند استعدادا لكأس آسيا أفغانستان.. 5 قتلى و3 مصابين من الشرطة فى هجوم لطالبان بلجيكا تعلن خفض قواتها فى العراق وتتجه إلى أفغانستان برعاية صينية.. مصر تشارك فى حوار للحضارات ببكين العاصفة «جاجا» تقتل 11 هنديًا فى سواحل تاميل نادو وزير الخارجية الأمريكى يلتقى نظيره السلوفاكى العثور على جثة ظابط باكستانى مختفى منذ شهر فى أفغانستان طالبان تقتل 30 شرطيا أفغانيا أمريكا تضع نجل زعيم حزب الله على قوائم الإرهاب العالمى إثيوبيا: اعتقال جنرال «سد النهضة» لتورطه بقضايا فساد الهند تتراجع.. تعديل قانون يسمح للفتيات بدخول المعابد الهندوسية رئيس المحكمة الدستورية العليا فى مهمة رسمية بالهند مرصد «الإفتاء» يكشف حصيلة ضحايا الإرهاب فى 7 أيام بومبيو يهاجم إيران: تنشر الأكاذيب «داعش» يعلن مسؤوليته عن تفجير كابول سفير أفغانستان بالقاهرة: الأزهر هو حائط الصد الأول فى مواجهة الإرهاب مميش: الدولة حولت منطقة القناة لمركز لوجيستى عالمى سقوط 6 قتلى فى هجوم انتحارى فى العاصمة الأفغانية كابول مقتل 25 من طالبان وإصابة 31 فى أفغانستان «عين شمس» تعيد انتخابات اتحادات الطلاب بـ4 كليات رئيس العراق يطالب أمريكا بإعفائها من عقوبات إيران مقتل العشرات فى هجمات لطالبان على مناطق الشيعة القاهرة وواشنطن تناقشان التحضيرات النهائية للحوار الاستراتيجى لمدة 45 يوما.. العراق يحصل على مهلة أمريكية للتخلى عن كهرباء إيران واشنطن: لا نريد الدخول فى حرب مع الصين بومبيو: لا مانع من العمل مع الصين بخصوص «إيران» انتهاء مشاورات موسكو بشأن أفغانستان دون اختراقات اليوم.. انطلاق لقاء «صيغة موسكو» حول أفغانستان فى العاصمة الروسية واشنطن تكشف الهدف الحقيقى من فرض العقوبات على إيران رغم العقوبات القاسية.. سفينة أمريكية تجارية تبحر إلى إيران عاجل| مقتل 5 أشخاص فى انفجار بالهند
    للأعلى