مصر

الكويت: 500 مليون دولار حجم التبادل التجارى مع مصر خلال 3 سنوات

2018-11-07 10:24:53 |
  • أ ش أ
  • الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتى

    أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتى، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، أن الاستثمارات الكويتية كانت أولى الاستثمارات العربية فى مصر، وأكثرها استقرارا.

    جاء ذلك خلال افتتاح رئيس مجلس الوزراء الكويتى، اليوم الأربعاء، فعاليات الملتقى الأول للتعاون "المصرى/الكويتى"، والذى يعقد بالكويت تحت شعار "شركاء أشقاء".

    وأشار الصباح إلى أن البيئة الاستثمارية فى مصر تطورت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، إذ حصلت فى عام 2017، وبعد تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادى الشجاع على نصف إجمالى المشروعات الاستثمارية التى تقيمها الدول العربية، وأكثر من 40% من مشروعات الاستثمارات المباشر البينى العربى، بينما وصل رصيد الاستثمارات الأجنبية فى مصر أكثر من 110 ملايين دولار، لتحتل مصر المركز الثالث عربيا فى اجتذاب الاستثمارات بعد السعودية والامارات.

    وأضاف رئيس الجانب الكويتى لمجلس التعاون المصرى الكويتى محمد جاسم الصقر، فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، بحضور وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار، ووزير التجارة والصناعة الكويتى خالد الروضان، وسفير مصر لدى الكويت طارق القونى، واللواء بحرى عبدالقادر درويش نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأعضاء المجلس من الجانبين المصرى الكويتى، إن مجلس التعاون المصرى الكويتى، يحظى باهتمام كبير فى الكويت، وعلى رأسها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تقديرا لما توليه الكويت منذ عقود لعلاقتها بالشقيقة مصر.

    وأضاف الصقر أن موضوعات ومحاور الملتقى تهدف الى تطوير التعاون الاقتصادى بين مصر والكويت، وصولا الى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الشقيقين، لافتًا إلى أن مصر قد اتفقتا منذ اكثر من 60 عاما على أن يكون الاستثمار المباشر، هو المدخل الأساسى للتعاون الاقتصادى بينهما.

    وأشار إلى أن متوسط التبادل التجارى بين مصر والكويت خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ نحو 500 مليون دولار، وذلك بمعزل عن المنتجات البترولية، منها 86 % صادرات مصرية إلى الكويت، و14 % صادرات كويتية إلى مصر، مشيرًا إلى أن ذلك الرقم لا يرضى حتى الآن طموح البلدين الشقيقين فى التعاون الاقتصادى.

    وأشاد الصقر بحهود سفير مصر لدى الكويت طارق القونى، لجهوده الكبيرة فى تنسيق كل الأمور المتعلقة بالملتقى الأول للتعاون المصرى الكويتى، والتى كان من شأنها خروجه بالشكل المشرف واللائق لتاريخ وقوة العلاقات بين البلدين الشقيقين، معربًا عن شكره فى الوقت نفسه إلى أعضاء الجانب المصرى لمجلس التعاون، على جهودهم الحثيثة فى دفع التعاون الاقتصادى بين الجانبين.

    ومن جانبه، قال رئيس الجانب المصرى لمجلس التعاون المصرى الكويتى معتز الألفى، إن الاستثمارات الكويتية بدأت فى مصر قبل ثورة 23 يوليو، وهو ما يؤكد أهمية مصر ليست لدى المستثمر الكويتى وحدة، بل فى قلب كل كويتى.

    وأضاف أن العلاقات المصرية الكويتية، هى علاقات قائمة على المحبة والتعاون، لافتا إلى أن دماء الشعبين اختلطت على الأراضى الطاهرة للدولتين، سواء من خلال المشاركة الكويتية فى حربى الاستنزاف، وأكتوبر 1973، أو من خلال مشاركة الجيش المصرى فى تحرير الكويت فى حرب الخليج الثانية.

    وشهدت الجلسة الافتتاحية، عرض فيلما وثائقيا، تناول تاريخ العلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين؛ وذلك قبيل افتتاح المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى، والذى يستعرض أبرز مجالات عمل ونشاطات الشركات الراعية، والجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات الصلة، بالإضافة إلى عرض أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة.

    ويستهدف الملتقى الأول للتعاون المصرى الكويتى، تسليط الضوء على العلاقة المتميزة التى تربط بين البلدين الشقيقين، وتشكل أرضية واعدة للاستفادة منها على كافة المستويات، إذ تؤمن فعاليات هذا الحدث المهم وغير المسبوق، فرصة للمهتمين وللمستثمرين، ولكبرى الشركات من كلا الدولتين، للاطلاع على التطورات، والاصلاحات القانونية والاقتصادية التى تصب فى خانة اهتماماتهم، والوقوف على بعض الفرص الاستثمارية التى تلبى طموحاتهم وتطلعاتهم، مما يؤدى تلقائيا إلى تعزيز العلاقة بين البلدين، وتأكيد قواعد الثقة ومبادىء التعاون الاقتصادى والاستثمارى البناء.

    تجدر الإشارة إلى أن فكرة نشأة مجلس التعاون المصرى الكويتى، ولدت خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى التاريخية إلى الكويت فى السادس من يناير 2015، وعقب لقائه بأعضاء المجلس من الجانب الكويتى؛ حيث تبع اللقاء تشكيل الجانب المصرى بموجب قرار من وزير الصناعة والتجارة آنذاك، بغرض تطوير العلاقات الاقتصادية، والثقافية، والفنية، والرياضية، والاعلامية بين البلدين، لاحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات، من خلال السعى لدى حكومتى البلدين، لتهيئة بيئة الأعمال المناسبة فى المجالات المشار اليها، لاسيما إقامة علاقات تساهم فى خلق فرص للعمل والاستثمار وفتح آفاق جديدة للتنمية.

    كما كان للقاء أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بأعضاء المجلس فى يونيو 2015، ومباركته لهم وإبداء دعمه وتشجيعه للمجلس، بمثابة الدافع القوى لانطلاقته، حيث عقد الاجتماع الأول للمجلس فى 17 مايو 2015 فى القاهرة، بينما عقد الاجتماع الثانى فى 9 ديسمبر 2016 فى شرم الشيخ، بمبادرة من الجانب الكويتى، تضامنا من المجلس مع حملة "دعم وتشجيع السياحة المصرية" انذاك، وتخلل تلك الاجتماعات بعض اللقاءات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، كان آخرها فى 22 أبريل الماضى، لبحث سبل تفعيل دور المجلس والتعاون بين البلدين، والتنسيق حول تنظيم ملتقى التعاون المصرى الكويتى الأول فى 7 نوفمبر الجارى فى الكويت.

    رئيس مجلس الوزراء الكويتى مجلس الوزراء الكويتى الملتقى الأول للتعاون المصرى الكويتى محمد جاسم الصقر عمرو نصار السفير طارق القونى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مجلس التعاون المصرى الكويتى مصر والكويت العلاقات المصرية الكويتية ثورة 23 يوليو الجيش المصرى تحرير الكويت حرب الخليج الثانية حرب الاستنزاف حرب أكتوبر الاستثمارات الأجنبية فى مصر
    إقرأ أيضاً
    غدًا.. مدبولى يفتتح المعرض الإفريقى الأول للتجارة البينية بالقاهرة فيديو| الإفتاء: النبى شهد لجيش مصر وبشر بنجاتهم من الفتن قرار جمهورى بالموافقة على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بين مصر والكويت نصار للمبعوث البريطانى: نسعى لتعزيز تواجدنا التجارى فى إفريقيا هند صبرى: فخورة بالمشاركة فى «الممر» لتجسيده بطولات الجيش المصرى وزير الخارجية يشيد بنتائج أعمال اللجنة المصرية - الكويتية وزير الخارجية يسلم أمير الكويت رسالة من الرئيس السيسى سامح شكرى يلتقى الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت «العربية للتصنيع»: تنوع مصادر التسليح حقيقة ينفرد بها الجيش المصرى نصار: 1055 شركة إفريقية تشارك فى معرض التجارة البينية عشر محطات فى مسيرة الرئيس الأمريكى الراحل جورج بوش الأب وزير التجارة: الدولة تهتم بالتوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية «التجارة»: نبذل قصارى جهدنا لاستعادة صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة إعلان موعد انعقاد اللجنة المصریة الكویتیة المشتركة باحث إسرائيلى: مصر نوعت مصادر أسلحتها الحديثة لتحرير إرادتها السياسية تمويل إسرائيلى| العفو الدولية.. السجل الأسود لمنظمة الكذب لاستهداف مصر الجريدة الرسمية تنشر موافقة الرئيس على قرض «النفق شرم الشيخ» مشروعان جديدان.. نتائج زيارة وزير التجارة والصناعة إلى روسيا اتفاق التجارة الحرة.. مصر تفتح آفاقا اقتصادية جديدة نحو الشرق تفاصيل اتصال عبد العال ورئيس مجلس الأمة الكويتى عن إساءة صفاء الهاشم نصار يبحث إنشاء أكبر مجمع فى العالم لصناعة مستحضرات التجميل تعليق الحكومة الكويتية على الطقس السيئ صور| موعد انعقاد المنتدى الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر نصار: ملتزمون بتطبيق اتفاقية رسوم الجمارك على السيارات الأوروبية الكويت تعزى واشنطن فى حادث كاليفورنيا الإرهابى عمرو نصار: الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر خلال 2017 وزير الصناعة: الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر صور| بحضور وفد برلمانى اقتصادى مصرى.. انطلاق «شركاء أشقاء» بالكويت شاهد.. الأمطار تغرق شوارع الكويت والأطفال عالقون وسط السيول بعد زيارة ناجحة.. مدبولى يعود من شنجهاى ينطلق الأربعاء المقبل.. جدول أعمال «ملتقى التعاون المصرى الكويتى» رئيس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذى لمدينة دمياط للأثاث بحضور الخشت.. جامعة القاهرة تحتفل بالذكرى الـ45 لنصر أكتوبر أمير الكويت: المنطقة العربية تحولت إلى مسرح لتصفية الحسابات تعرف على مؤشرات أداء هيئة «تنمية الصادرات» خلال سبتمبر تدشين موقع «مصريون فى الكويت» بحضور السفير المصرى بث مباشر| السيسى يشهد حفلًا فنيًا بمناسبة انتصارات أكتوبر نصار: ندرس تنفيذ مشروعات صناعية مصرية سودانية 7 نوفمبر.. ملتقى التعاون «المصرى - الكويتى» يبحث فرص الاستثمار فى مصر وفد وزارى يتوجه للخرطوم للمشاركة فى الاجتماعات المصرية السودانية
    للأعلى