مصر

شكرى يلتقى رئيس لجنة نقاط الاتصال بالآلية الإفريقية لمراجعة النظراء

2018-11-05 21:52:02 |
  • أ ش أ
  • سامح شكرى

    التقى سامح شكرى، وزير الخارجية الإثنين، خيار عمر ضيف الله، رئيس لجنة نقاط الاتصال بالآلية الإفريقية لمراجعة النظراء APR، وإيدى مالوكا، الرئيس التنفيذى للآلية.

    جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الثانية لمنتدى شباب العالم 2018 المنعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر الحالى، حيث ناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء ومصر.

    وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية استهل اللقاء بالتأكيد على إيمان مصر بأهمية الدور الذى تضطلع به الآلية فى دعم الدول الإفريقية لتحقيق التنمية الشاملة المرجوة فى محاورها المختلفة، بما يصب فى صالح تحقيق أجندة التنمية الإفريقية 2063، مشيرا إلى حرص مصر على تقديم كل الدعم الممكن للآلية لتمكينها من أداء وظيفتها المهمة.

    وأضاف حافظ أن الوزير شكرى أكد أن مصر تقدر دور الآلية فى مجال الإنذار المبكر من خلال متابعة أداء الحوكمة فى الدول الأعضاء، خصوصا على المستويين الاجتماعى والاقتصادى، فضلا عن قضايا مكافحة الفساد، وذلك قبل الوصول إلى مرحلة الاضطرابات السياسية والاجتماعية.

    وأوضح المتحدث أن شكرى أكد اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالآلية ودورها، وتوجيهه ببدء عملية المراجعة الطوعية، حيث استعرض وزير الخارجية فى هذا الشأن جهود اللجنة الوطنية المعنية بالمراجعة الطوعية التى تقوم بها مصر فى إطار الآلية، مشيرا إلى اللقاءات المختلفة مع لجنة الشخصيات البارزة، التى يأتى على رأسها اللقاء مع المسؤول عن متابعة المراجعة الطوعية لمصر.

    كما ذكر حافظ أن الوزير شكرى أشار إلى قرار رئيس مجلس الوزراء الذى أصدره بتشكيل اللجنة الوطنية الخاصة بالآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، فضلا عن توفير كل الإمكانيات والأدوات اللازمة التى تمكن اللجنة من الاضطلاع بدورها فى إعداد تقرير المراجعة الطوعية لمصر، فضلا عن المشاركة النشطة فى أعمال لجنة التسيير، ولجنة نقاط الاتصال المصغرة.

    من جانبه، نقل الرئيس التنفيذى للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء تحيات الرئيس التشادى إدريس ديبى إلى رئيس الجمهورية، كما أعرب عن تطلع الآلية للاستفادة من خبرات مصر فى المجالات المختلفة الخاصة بأعمالها، وهو ما رحب به الوزير سامح شكرى، مؤكدا دعم مصر الكامل للآلية وأعمالها خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى فى عام 2019.

    وزير الخارجية لجنة نقاط الاتصال بالآلية الإفريقية لمراجعة النظراء
    إقرأ أيضاً
    الجبير عن تحقيق العدالة بقضية خاشقجى: مطلب سعودى قبل أن يكون دولى وزارة الخارجية تتابع عن كثب التحقيقات الخاصة بمقتل مواطن فى السعودية الأسد يلتقى أول وفد برلمانى أردنى يزور دمشق منذ 7 سنوات وزير خارجية بريطانيا: على إيران التوقف عن إثارة الفوضى وسجن الأبرياء غدًا.. وزير الخارجية البريطانى يزور طهران للمرة الأولى المجلس الوزارى لـ«إيجاد» يبحث تنفيذ سلام جنوب السودان مدبولى يصل إثيوبيا للمشاركة فى «دورة الاتحاد الإفريقى» لافروف: الغرب لم يستوعب دروس المأساة الأوكرانية نيابة عن السيسى.. رئيس الوزراء يشارك فى قمة الاتحاد الإفريقى «الخارجية» تتابع حادث مقتل مواطن مصرى بمدينة جازان السعودية نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقى شكرى: مصر تدعم كل جهود تقريب المواقف بين الدول الإفريقية رئيس الحكومة يُصدر قرارًا بإنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان وزير الخارجية الأمريكى يلتقى نظيره السلوفاكى الجبير: تركيا لم تسلمنا معلوماتها فى قضية خاشقجى شكرى يلتقى مفوض الاتحاد الأوروبى فى أديس أبابا وزير الخارجية يشارك فى الاجتماعات التمهيدية للقمة الإفريقية شكرى لنظيره الإثيوبى: يجب تجاوز البطء فى ملف «سد النهضة» تركيا ترد على تصريحات فرنسا بشأن تسجيلات خاشقجى ظريف: تهديد بومبيو بتجويع الإيرانيين «جريمة ضد الإنسانية» القاهرة وواشنطن تناقشان التحضيرات النهائية للحوار الاستراتيجى واشنطن: لا نريد الدخول فى حرب مع الصين اليوم.. وزير الخارجية يترأس وفد مصر فى أعمال «المصرية - البحرينية» حسام عيسى يصل الخرطوم لتسلم مهام منصبه سفيرا لمصر لدى السودان بومبيو: لا مانع من العمل مع الصين بخصوص «إيران» ظريف يطالب بمحاسبة أمريكا مصر تدين التفجير الإرهابى فى مدينة الموصل العراقية واشنطن تكشف أولوياتها فى سوريا واشنطن تكشف الهدف الحقيقى من فرض العقوبات على إيران رغم العقوبات القاسية.. سفينة أمريكية تجارية تبحر إلى إيران شكرى يستقبل وفد مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية بالبرلمان العراق تسلم الكويت مسروقات الغزو الأسبوع المقبل إيران تهدد ترامب: سيندم على العقوبات رفض تركى للعقوبات الأمريكية على إيران سول تعلق على الإعفاءات الأمريكية بشأن العقوبات الإيرانية لبحث الملفات الإقليمية والدولية.. السيسى يستقبل وزير خارجية سلطنة عمان وزير الخارجية الأمريكى: إما أن تتغير إيران أو تستعد لانهيار اقتصادى على هامش منتدى الشباب.. شكرى يلتقى مبعوثى الأمم المتحدة لليبيا وسوريا شكرى يلتقى وزير خارجية ليبيريا ووزيرة التغير المناخى الباكستانية بومبيو: العقوبات عل إيران الأقسى من نوعها
    للأعلى