مصر

على هامش منتدى الشباب.. شكرى يلتقى مبعوثى الأمم المتحدة لليبيا وسوريا

2018-11-04 20:22:12 |
  • هايدى الدسوقى
  • سامح شكرى

    التقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الأحد، بكل من مبعوث الأمم المتحدة لليبيا غسان سلامة، والمبعوث الأممى لسوريا ستيفان دى ميستورا، على هامش منتدى شباب العالم المنعقد حاليًا بشرم الشيخ.

    وأوضح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء مع غسان سلامة يأتى فى إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين بشأن أبرز المستجدات على الساحة الليبية، وبحث سبل التوصل لحل دائم ومستدام للأزمة.

    وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن سلامة حرص فى بداية اللقاء على إحاطة الوزير شكرى بالجهود الأممية المبذولة على الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية، لحلحلة الأوضاع فى ليبيا.

    ومن جانبه، رحب الوزير شكرى بالجهود الأممية المبذولة للتعامل مع التحديات الراهنة على الساحة الليبية، مؤكدًا على الموقف المصرى الثابت تجاه توفير الدعم الكامل للأشقاء فى ليبيا، واستمرار الجهود الرامية للدفع بالمسار السياسى لحل الأزمة بما يضمن الحفاظ على وحدة واستقلالية الأراضى الليبية، وتفعيل دور المؤسسات الوطنية للاضطلاع بدورها.

    وفى ذات السياق، أردف حافظ، أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء على ضرورة التوصل إلى صيغة شاملة من صنع الليبيين أنفسهم تحقق الاستقرار السياسى والأمنى والإنسانى، وتتيح إجراء الانتخابات فى أقرب فرصة.

    ومن ناحية أخرى، التقى شكرى بمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دى ميستورا، لبحث سبل دفع جهود تسوية الأزمة السورية، حيث استهل وزير الخارجية اللقاء معربًا عن تقدير مصر للجهود التى بذلها المبعوث الأممى فى سبيل السعى نحو تحقيق التسوية السياسية فى سوريا منذ توليه مهام منصبه فى يوليو 2014، مشيرًا إلى التعاون والتنسيق الذى تم مع المسؤولين المصريين فى هذا الشأن.

    وأكد وزير الخارجية على موقف مصر الثابت تجاه دعم الأشقاء فى سوريا في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، بما يضمن التوصل إلى حل سياسى وفقًا لمرجعيات التسوية السياسية المتعارف عليها فيما يخص سوريا، وأهمها قرار 2254.

    واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرًا إلى أن المبعوث الأممى إلى سوريا حرص من جانبه على إطلاع الوزير شكرى على تقييمه لآخر التطورات على الساحة السورية، ونتائج الاتصالات والمشاورات التى قام بها مؤخرًا على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية للدفع بالمسار السياسى لتسوية الأزمة، ولاسيما جهود تشكيل اللجنة الدستورية والعمل على تحديد ولاياتها والإسراع فى بدء عملها، مؤكدًا حرصه على التنسيق المستمر مع القاهرة خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء مهامه كمبعوث لسوريا.

    سامح شكرى وزير الخارجية وزارة الخارجية مبعوث الأمم المتحدة لسوريا مبعوث الأمم المتحدة لليبيا الأزمة السورية الأزمة الليبية
    إقرأ أيضاً
    «الخارجية» تتابع حادث مقتل مواطن مصرى بمدينة جازان السعودية عاجل| موسكو: تسييس قضية مقتل خاشقجى أمر غير مقبول موسكو تصدر بيانًا مهمًا بشأن إجلاء أطفال روس من العراق الإصلاح والإعمار والتنمية.. ملفات مهمة تنتظر مصر فى إفريقيا الحلم المؤجل.. قصة الجيش الأوروبى الموحد الذى أغضب واشنطن وموسكو نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقى شكرى: مصر تدعم كل جهود تقريب المواقف بين الدول الإفريقية رئيس الحكومة يُصدر قرارًا بإنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان أمريكا تدرس تسليم عبدالله كولن إلى تركيا وزير الخارجية الأمريكى يلتقى نظيره السلوفاكى تعليق الإمارات على تفاصيل مقتل خاشقجى مصر تثمن الإجراءات السعودية بشأن مقتل خاشقجى وتأمل فى عدم تسييس القضية تعيين بحرينية فى منصب مهم بالتحالف الدولى لمواجهة «داعش» روسيا: المنطقة منزوعة السلاح فى إدلب لم تحقق هدفها مصر تنضم لمبادئ وثيقة كيجالى لحماية المدنين فى حفظ السلام الجبير: تركيا لم تسلمنا معلوماتها فى قضية خاشقجى «شبيح المنطقة».. ابن نصر الله الذى صنفته أمريكا إرهابيًا عالميًا؟ ضربة جديدة لقطر.. نتائج «باليرمو» تحبط مخططات التخريب مبعوث أمريكا: إيران ساهمت بصعود داعش فى سوريا «الخارجية»: رفع العقوبات عن إريتريا خطوة مهمة لاستقرار إفريقيا شكرى يلتقى مفوض الاتحاد الأوروبى فى أديس أبابا شكرى لنظيره البوروندى: ندعمكم فى جميع المجالات وزير الخارجية يشارك فى الاجتماعات التمهيدية للقمة الإفريقية شكرى لنظيره الإثيوبى: يجب تجاوز البطء فى ملف «سد النهضة» وزير خارجية النيجر لشكرى: نقدر دور مصر فى دعم استقرار إفريقيا روسيا تشيد بالدور المصرى فى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة بعد انتهاء «باليرمو».. 8 محطات مصرية لحل الأزمة الليبية الرئيس فى قمة باليرمو: مصر تقف على مسافة واحدة بين جميع الليبيين على نفسها جنت «الجماعة الإسلامية».. وكلمة السر «التحالف مع الإخوان» تركيا ترد على تصريحات فرنسا بشأن تسجيلات خاشقجى شكرى: أمن مصر من أمن الخليج.. وتاريخنا مع البحرين مشترك اليوم.. انعقاد اللجنة «المصرية - البحرينية» برئاسة شكرى وخالد بن أحمد الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 11 نوفمبر شكرى يتوجه إلى المنامة للمشاركة فى اجتماع اللجنة المصرية البحرينية السيسى لرئيس وزراء إيطاليا: ندعم كافة الجهود لتسوية الأزمة الليبية ظريف: تهديد بومبيو بتجويع الإيرانيين «جريمة ضد الإنسانية» القاهرة وواشنطن تناقشان التحضيرات النهائية للحوار الاستراتيجى واشنطن: لا نريد الدخول فى حرب مع الصين اليوم.. وزير الخارجية يترأس وفد مصر فى أعمال «المصرية - البحرينية» حسام عيسى يصل الخرطوم لتسلم مهام منصبه سفيرا لمصر لدى السودان
    للأعلى