سياسة

ننشر تفاصيل قانون إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ

2018-10-22 12:43:22 |
  • أحمد ناصف
  • مجلس النواب

    بدأ مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

    وينص مشروع القانون أن يكون للصندوق شخصية اعتبارية عامة يتبع الوزير المختص بالبحث العلمى.

    وتوضح المادة2 من مشروع القانون أهداف الصندوق فى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب والنشئ، وتمويل إنشاء مدينة مصرية للعلوم والتكنولوجيا، وإيجاد آليات جديدة لتمويل البحث العلمى والابتكار.

    وتنص المادة 3 على مباشرة الصندوق لكافة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه.

    وعن ميزانية الصندوق وموارده فرض مشروع القانون رسما لصالح الصندوق يحصل لمرة واحدة عند إصدار قرار تشغيل الجامعات الخاصة أو الأهلية مقداره 5% من الميزانية المقدرة للجامعة.

    كما فرضت رسماً إضافياً مقداره 5% من الميزانية السنوية للجامعة الخاصة والأهلية عند إصدار قرار الموافقة على تعديل البيانات الخاصة بملاك الجامعة، كما ألزمت الجامعة بدفع رسم سنوى مقداره 2% من المصروفات الدراسية للطلاب مقابل الخدمات التى يقدمها الصندوق لشباب النوابغ والمبتكرين من طلاب الجامعة.

    ونص مشروع القانون أيضا على أن يكون للصندوق موازنة مستقلة تبدأ مع السنة المالية للدولة وتنتهى بانتهائها، وأن يؤول للصندوق كافة المبالغ المودعة فى حساب باسم "وزارة التعليم العالى والبحث العلمى – صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ" وأن تخضع كافة موارده لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات.

    ويتم إعفاء عوائد الصندوق والتسهيلات الائتمانية الممنوحة له من جميع الضرائب والرسوم وعدم سريان أحكام قانون ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة على الصندوق.

    وبالنسبة لإدارة الصندوق يشكل مجلس الإدارة بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالبحث العلمى، على أن تكون مدة عضوية مجلس الإدارة عامين قابلة للتجديد.

    وأوجب القانون على مجلس إدارة الصندوق أن يقدم لرئيس مجلس الوزراء تقريراً بأعمال الصندوق وإنجازاته مع توضيح الخطة الإستراتيجية وما تم إنجازه منها.

    وأن أموال الصندوق أموالاً عامة وتم فرض عقوبة على المسئول عن الإدارة الفعلية للجامعة الخاصة والأهلية فى حالة عدم التزامها بتوريد الرسم المنصوص عليه فى المادة (4) فى الموعد المحدد.

    وأعطى مشروع القانون الحق لرئيس مجلس الوزراء فى إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به.

    قانون إنشاء صندوق لرعابة النابغين والمبتكرين جلس الوزراء مجلس النواب علي عبد العال
    إقرأ أيضاً
    وزيرة الصحة تعلن عن الأرقام الخاصة بحملة «فيروس سى» مدبولى يرأس اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعى لمناقشة الخريطة الاستثمارية.. «محلية النواب» تستضيف سحر نصر برلمانى يطرح ملف متكامل عن أزمات الطفل أمام البرلمان بحضور سحر نصر.. «محلية النواب» تناقش الخريطة الاستثمارية للمحافظات غدا رئيس دعم مصر يعلن انضمامه لحملة «رسول الإنسانية» مدبولى: منظومة «الكارت الموحد» تهدف للتيسير على المواطنين «رياضة النواب»: محافظات الصعيد أهم خطوط الدفاع عن الأمن القومى برلمانى يطالب بإغلاق الفضائيات التى تعرض إعلانات الأدوية مجهولة المصدر «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول طارق شوقى يستعرض الخريطة الزمنية للتعليم أمام «النواب» لعدم استكمال الأوراق.. استبعاد 4 مرشحين من انتخابات «النواب» بالعريش برقية تهنئة من مدبولى للطيب اليوم.. «رياضة البرلمان» تشارك وزير الرياضة جولة تفقدية بالأقصر وقنا رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتشكيل لجنة لتعديل «عمل الجمعيات الأهلية» صور| وفد برلمانى يزور معبد دندرة للترويج للسياحة زيارة متعددة المهام لـ «شباب البرلمان» إلى الأقصر مدبولى: مصر تتفق مع الهيكل الجديد للوظائف القيادية بالاتحاد الإفريقى لشغل مقعد «النواب».. لجنة الانتخابات بشمال سيناء تتلقى 10 طلبات نائب: الجماعة السلفية حاقدة تكره فرحة الشعب نائب: زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى العاشر 10% أمر مقبول نائبة: الحضانات غير المرخصة تخضع لوزارة التنمية المحلية الإصلاح والإعمار والتنمية.. ملفات مهمة تنتظر مصر فى إفريقيا نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقى جامعة بيلاروس تمنح عبد العال لقب الأستاذية التعليم: لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام المالية: العملات المعدنية فئة 50 و100 جنيه تذكارية وغير قابلة للتداول مجلس الوزراء ينفى تطبيق ضرائب على أرباح البورصة «التربية والتعليم»: لم يحدث أى تغيير أو تعديل بمسمى الوزارة التضامن: لم نتخذ أى إجراءات بشأن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون رئيس الحكومة يُصدر قرارًا بإنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان إطلاق اسمى شهيدين على مدرسة وشارع بالبحيرة رئيس الوزراء يصدر قرارات تخصيص أراض بالمحافظات لإقامة مشروعات خدمية الأحد.. «تعليم النواب» تستمع لرؤية وزير التعليم عن النظام الجديد «اتصالات النواب»: قانون التجارة الإلكترونية يحفظ حقوق الدولة تعليق الحكومة الكويتية على الطقس السيئ إنفوجراف| اختصاصات «العليا الدائمة لحقوق الإنسان» للرد على الادعاءات الحكم على «دومة» فى أحداث مجلس الوزراء.. 9 يناير مدبولى يتابع خطة الاتصالات بالعاصمة الإدارية.. ويوجه بسرعة تنفيذها
    للأعلى