سياسة

مذكرة برلمانية بشأن مشروع قانون الإيجار القديم

2018-10-19 13:54:47 |
  • أحمد ناصف
  • إسماعيل نصر الدين

    تقدم النائب إسماعيل نصر الدين، بمذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن عقد جلسات حوار مجتمعى بخصوص مشروع قانون الإيجار القديم الذى تقدم به هو والنائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان السابق.

    وقال نصر الدين، فى المذكرة، إن مشروع القانون أحيل للجان النوعية المختصة، وسيتم مناقشته فى أول شهر نوفمبر المقبل، ولهذا لابد من عقد جلسات حوار مجتمعى تمهيدًا لعرض مشروع القانون على الشارع والاستماع لكل وجهات النظر، خصوصًا وأن الهدف من مشروع القانون هو إرثاء قاعدة لا ضرر ولا ضرار، وهناك ثوابت لن يتم الاقتراب منها وهى تلك التى تتمثل فى عقود الوحدات السكنية، عكس ما يشاع عند طرح الموضوع للنقاش بأن هناك اتجاه لطرد المستأجرين من وحداتهم، نافيًا هذا الأمر جملة وتفصيلاً.

    وناشد مقدم مشروع القانون كل المواطنين سواء الملاك او المستأجرين بالتواصل معه حول مشروع القانون، مؤكدًا أن جلسات الحوار المجتمعى التى سيتم عقدها سيتم طرح وعرض كل الرؤى وسيتم الاستماع للمثلين عن الطرفين وذلك بعد قراءة وافية لمشروع القانون والوقوف على أبرز ما جاء فيه والهدف الأساسى منه.

    ولفت إلى أن كل الأفكار قابلة للنقاش والعرض والإضافة والحذف خصوصًا أن الهدف الأساسى من خروج القانون للنور هو تنظيم العلاقة بين الطرفين بما لا يضمن إلحاق الضرر بأى من الطرفين.

    وفيما يخص حكم المحكمة الدستورية، أوضح نصر الدين أن الحكم الخاص بعدم دستورية صدر الفقرة الأولى من المادة 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981 الخاصة بتأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، فيما تضمنه من إطلاق عبارة "لا يجوز للمؤجر أن يطلب إخلاء المكان، ولو انتهت المدة المتفق عليها فى العقد"، وتحديد اليوم التالى لانتهاء دور الانعقاد التشريعى العادى السنوى لمجلس النواب الحالى لنشر الحكم وإعمال أثره، لا يمس الوحدات السكنية من قريب او من بعيد، ولكنه يخص بالذكر الأشخاص الذين يملكون عقارات مؤجرة لأشخاص اعتباريين "الشركات والوزارات والهيئات والسفارات وغيرها" الذين انتهت مدة العقد الخاصة بهم، وفيما يخص الوحدات السكنية المؤجرة للمواطنين ولكن تطبيقه يتطلب تعديل القانون وهذا ما نسعى إليه.

    على عبد العال إسماعيل نصر الدين قانون الإيجار القديم مجلس النواب لجنة الإسكان بالبرلمان
    إقرأ أيضاً
    الأحد.. «تعليم النواب» تستمع لرؤية وزير التعليم عن النظام الجديد «اتصالات النواب»: قانون التجارة الإلكترونية يحفظ حقوق الدولة نواب الشعب يؤيدون وزير المالية.. أين حق الدولة فى إعلانات «فيس بوك»؟ مصير غامض للجنة الأولمبية بسبب بعثة «ريو دى جانيرو» «صفر الجمارك».. علامة ثقة جديدة لمصر من السوق الأوروبية نانسى بيلوسى تواجه معارضة لتوليها رئاسة النواب الأمريكى صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا طلعت السويدى: مؤتمر التنوع البيولوجى علامة فارقة فى تاريخ مصر لمراعاة خصوصية المجتمعات.. «الاستعلامات» تبعث رسالة للمنظمات الحقوقية وزير الزراعة يلغى قرارًا مهمًا عن «البطاطس» «مبتدا» يرصد المواد المثيرة للجدل فى قانون الجمعيات الأهلية الرقابة المالية: لا يوجد قانون بالبرلمان دون عرضه على مجلس الدولة افتتاح قسم عناية مركزة بمستشفى الشيخ زويد نصبت على الطلاب 3 سنوات.. البرلمان ينهى أزمة مدرسة الوزير «الوهمية» برلمانى: 20 مليار جنيه فاتورة إهمال خطط صيانة المرافق العامة سنويًا مطرب «راب» يعتزم خوض انتخابات مجلس النواب فى نيجيريا صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى عبدالعال يستقبل رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبوندستاج الألمانى ردا على طلبات الإحاطة.. شعراوى : 120 ألف فدان فقدتها الدولة بعد 2011 رئيس «دعم مصر» يطالب الحكومة بالانتهاء من الأحوزة العمرانية عبد العال فى انتقاد شديد اللهجة للوزراء والمحافظين: صبرت كتير وزير التنمية المحلية: الحكومة استعدت لمواجهة السيول وزير التنمية المحلية: لا أتعامل مع نواب فى أى خدمات خاصة رئيس البرلمان: فى قانون التعليم.. بدأنا جنى ثمار بناء الإنسان المصرى وزير التعليم: لم يتم حتى الآن توزيع التابلت على الطلاب البرلمان ينهى مناقشة قانون التعليم.. ويؤجل الموافقة «الصحفيين» تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد رئيس الزمالك البرلمان يستكمل مناقشة تعديل مشروع قانون التعليم انفراد.. ننشر مواد قانون الشهر العقارى الجديد قبل تقديمه للبرلمان «النواب» يؤيد فرض ضرائب على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى بعد موافقة البرلمان.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الروسية شادية ثابت تطالب بـ«دورات تثقيفية» إلزامية للمقبلين على الزواج توفيق: شركات قطاع الأعمال بها 215 ألف عامل وخسائرها 8 مليارات جنيه برلمانى: تعديل قانون التعليم يهدف للارتقاء بأوضاع المعلمين برلمانية تطالب مدبولى بإعفاء المجندين من رسوم المواصلات العامة نبيلة مكرم تستعرض أمام البرلمان جهود الوزارة لدعم المصريين بالخارج وزير المالية: اكتشافات الغاز الجديدة خففت الضغط على البنك المركزى المالية: منظومة الضرائب العقارية تواجه تحديات كبرى وزير المالية: إرسال قانون الجمارك الجديد للبرلمان خلال أسابيع عبد العال: لولا قرارات السيسى الاقتصادية لم نكن لنجد رغيف العيش
    للأعلى