مصر

«اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار

2018-10-17 13:42:59 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • حققت مصر نجاحات جديدة اقتصادية من خلال تقارير المؤسسات الدولية، الصادرة عن مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "اونكتاد"، وتقرير التنافسية الدولية، الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى.

    وذكر تقرير أصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "اونكتاد" أن مصر تظل الوجهة الأولى فى إفريقيا فى النصف الأول من عام 2018م، إذ ارتفعت إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى بها إلى 24 % مقارنة مع النصف الأول من عام 2017م، مشيرًا إلى أن ذلك رغم أن الاستثمار الاجنبى المباشر قد انخفض عالميًا بنسبة تصل إلى 41 % خلال النصف الاول من العام الجارى 2018 ليصل إلى 470 مليار دولار فقط مقابل 794 مليار دولار فى نفس الفترة من العام الماضى.

    وأفاد التقرير بأن نسبة الانخفاض الأكبر تركزت فى البلدان المتقدمة إذ انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بدرجة حادة وبنسبة تصل إلى 69 % لتبلغ حوالى 135 مليار دولار، فى الوقت أن نسبة مشاركة الاقتصادات النامية فى الاستثمار الاجنبى المباشر العالمى حققت نسبة قياسية وصلت إلى حوالى 66 %.

    وأضاف التقرير أن انخفاضا قويا سجل أيضا فى الولايات المتحدة الأمريكية بلغت نسبته – 73 % ليصل حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى النصف الأول من العام الجارى إلى 46 مليار دولار فقط، فى حين انخفضت فى البلدان الآسيوية النامية بما نسبته 4 % وكذلك فى أمريكا اللاتينية والكاريبى بانخفاض نسبته 6 %.

    وأشار التقرير إلى أنه وبالنسبة لبلدان الاقتصادات الانتقالية فإن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر انخفضت فى النصف الأول من العام الجارى بحوالى 18 % ليصل حجمه إلى 25 مليار دولار فقط، وأرجع التقرير ذلك إلى انخفاض الاستثمار الأجنبى المباشر فى البلدان الغنية بالموارد الطبيعية ودول الكومونولث.

    وفى تقرير التنافسية الدولية الذى يعلنه المنتدى الاقتصادى العالمى، ارتفع ترتيب مصر لتسجل الترتيب 94 من 140 دولة شملها التقرير، بزيادة 6 مراكز عن العام الماضى، واستخدم التقرير هذا العام منهجية جديدة تزداد فيها أهمية رأس المال البشرى والانفتاح والابتكار، والقدرة على تحقيق نتائج اجتماعية أفضل، بما فى ذلك مستوى الرضا عن الحياة.

    وجاءت أكبر زيادة لمصر فى مجال الابتكار بصعود 45 مركزا عالميًا، وجاء ذلك بفضل إنشاء صناديق استثمارية، مثل شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، ودور وزارة الاستثمار والتعاون الدولى مع الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، فى تطوير القطاع المالى غير المصرفى، وزاد ترتيب مصر فى البنية الأساسية بصعودها 15 مركزا لتحتل المركز 56 العام الحالى بعدما كانت تحتل المركز 71 عالميًا، وجاء ذلك بفضل رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى التركيز على المشروعات الضخمة لتطوير البنية الاساسية بما فى ذلك محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، ما أدى إلى اعتراف عالمى بهذه الجهود، إضافة إلى الاستثمارات التى تقوم بها مصر فى مجال البنية الأساسية، كما تحسن ترتيب مصر فى سوق العمل بارتفاع 4 مراكز عن العام الماضى، وجاء ذلك بفضل الاستثمارات الجديدة وضخ القطاع الخاص استثمارات ساهمت فى خلق فرص عمل للشباب والمرأة، كما زاد ترتيب مصر فى حجم السوق لتحتل المركز 24 عالميا وجاء ذلك بفضل القوة البشرية التى تتميز بها مصر.

    وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن مصر تجنى ثمار الإصلاح الاقتصادى، إذ ساهم ذلك فى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحسين ترتيبها مؤخرًا فى تقرير التنافسية العالمية، وتقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "اونكتاد"، والذى جاء نتيجة جهود تحسين الإطار التشريعى لبيئة الاستثمار خلال الفترة الماضية، ومواكبة التشريعات الاقتصادية لأفضل التطبيقات العالمية، ما ساهم فى أن تقفز مصر 6 مراكز، وهو التحسن الذى يعنى قدرة مصر على تحقيق معدل مرتفع لحصة الفرد من الناتج المحلى الإجمالى.

    مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة اونكتاد دول الكومونولث البورصة المصرية الهيئة العامة للرقابة المالية وزارة الاستثمار القطاع الخاص مصر العاصمة الإدارية الجديدة محور قناة السويس الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال المنتدى الاقتصادى العالمى تقرير التنافسية العالمية الولايات المتحدة الأمريكية أمريكا اللاتينية تقرير التنافسية الدولية
    إقرأ أيضاً
    سعفان: تحديث قاعدة بيانات الوزارة بشكل دائم حول حجم العمالة فى الخارج 19 نوفمبر.. السفير الفرنسى يفتتح منتدى الصحة الفرنسى - المصرى بالقاهرة الطاهرى: مصر تسير بخطى ثابتة نحو تطبيق الحوكمة الإدارية رئيس هيئة الاستعلامات لوفد BBC: مصر مهتمة بعمل المراسلين الأجانب «شباب النواب»: إسقاط الجنسية عن الإرهابيين واجب وطنى عاجل| مصر تحذر إسرائيل من تبعات التصعيد فى غزة عبدالغفار يستعرض تقريرا عن تشكيل لجان قطاعات «الأعلى للجامعات» الاتحاد السكندرى يرفض استقالة طولان ويجمد مستحقات اللاعبين صورة| الزمالك يكشف عن زيه الثالث الجديد الشناوى يجدد للأهلى حتى 2022 الوساطة المصرية تنقذ غزة..تحركات لإنهاء الانقسام والعودة لعملية السلام غدًا.. بتروجت يقدم مؤمن سليمان فلسطين.. مصر تنجح فى تثبيت وقف إطلاق النار بغزة مؤمن سليمان: بتروجت تحدٍ جديد.. ولا أفكر فى صفقات جديدة حاليًا بعد 33 عامًا.. بابا الفاتيكان يزور المغرب فى هذا الموعد ضبط المتهم بالنصب على مواطنين بزعم توفير فرص عمل بالخارج اتحاد الكرة يكشف أسباب تأجيل ودية المنتخب ويؤكد احترام نظيره الإماراتى عاجل| السيسى يصل إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى مؤتمر باليرمو موعد طرح وأماكن بيع تذاكر مباراة مصر وتونس جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا رئيس الأركان يتفقد مشروع مراكز القيادة «بدوى 35» مدبولى يستعرض عددًا من الموضوعات الخدمية والتنموية ضحايا الدورى.. 10 مدربين دفعوا الثمن حتى الآن وزيرة الطاقة الأردنية: نأمل زيادة واردتنا من الغاز المصرى موعد احتفال المتحف المصرى بـ116 عامًا على افتتاحه المقاصة يطلب 2 مليون دولار لبيع أنطوى للزمالك اتحاد الكرة يعلن أسعار تذاكر مباراة مصر وتونس تجديد حبس عضو «مصر القوية» سحر نصر: مصر تتطلع لتحقيق تقدم كبير فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 آخر اللاعبين المنضمين لمعسكر المنتخب تباطؤ الحركة المرورية بطريق السويس ومطلع الدائرى كاتب سعودى: علاقاتنا مع مصر فى عهد السيسى تزداد قوة ومتانة صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى «النقد الدولى»: الاقتصاد المصرى سيحقق نموا بواقع 5.5% فى 2019 خبير ليبى: السيسى الوحيد الذى وضع يده على الداء والدواء فى بلادنا تسليح الجيش الليبى.. استراتيجية حفتر لدحر الإرهاب وحماية جنوب أوروبا مصادر: مصر تكثف اتصالاتها مع إسرائيل وفلسطين لوقف التصعيد فى غزة صور| بيراميدز يحتل وصافة الدورى بثنائية أمام المقاصة مصر والكويت.. علامة مضيئة للتعاون بين الأقطار العربية إدارة الزمالك تشجع لاعبى الفريق بصرف مكافآت الفوز
    للأعلى