قضية رأى عام

تحتاج 3 سنوات للتعافى.. مسؤول قطرى يفضح تأثير المقاطعة على «السياحة»

2018-10-16 16:42:17 |
  • بسنت فاروق
  • تميم بن حمد

    "السياحة القطرية تشهد نمواً هائلاً".. بهذه الأكذوبة حاول رئيس الهيئة العامة للسياحة حسن عبدالرحمن الإبراهيم، طمأنة الشعب القطرى. بينما جاءت الأدلة لتبدد جميع هذه الأكاذيب، حتى خرج نفس الشخص بتصريحات متناقضة تمامًا تكشف انهيار السياحة بالدوحة.

    يعانى اقتصاد الدوحة ضغوطا كبيرة مع استمرار المقاطعة العربية، إذ تشهد قطر انخفاضا فى عدد السياح القادمين من الخارج، خصوصا الخليجيين، وهو ما دفع الحكومة لاستبدال استراتيجيات تبنتها لعقود.

    انهيار السياحة القطرية

    وكالة "بلومبرج" الأمريكية، قالت إن "قطاع السياحة فى قطر يعانى نزيف الخسائر ولن يتعافى إلا بعد مرور 3 سنوات على الأقل".

    وأشارت الوكالة، إلى أن مقاطعة الدول العربية لقطر فى يونيو 2017، تسببت فى خسارة فادحة فى قطاع السياحة القطرى بفقدان السائحين من الدول الخليجية خصوصا من السعودية والإمارات.

    وقال حسن عبدالرحمن الإبراهيم، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للسياحة القطرية، "استراتيجيتنا الماضية كانت تركز على السوق الإقليمى، لكن الآن تحتاج قطر إلى 3 سنوات للتعافى من انخفاض عدد السياح".

    وبحسب الإحصائيات التى نشرتها "بلومبرج" نقلا عن هيئة السياحة القطرية، فإن عدد السياح من دول الخليج فى 2017 بلغ 639 ألف سائح، أما الآن أصبح 101 ألف سائح فقط، بينما من باقى الدول العربية كان العدد 113.9 ألف سائح فى 2017 ثم انخفض العدد إلى 62.6 ألف سائح فى 2018.

    وتشير هذه الأرقام إلى أن قطر فقدت نحو ثلثى زائريها فى النصف الأول من عام 2018، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

    الأزمة تضرب قطاع الطيران

    ويبدو أن خسائر قطاع السياحة أثر على مورد آخر من موارد الإمارة الصغيرة، فعلى الرغم من التصريحات الكاذبة والمحاولات المستمرة لعدم اعتراف الدوحة بالخطر الناتج عن المقاطعة العربية اقتصاديًا، إلا أن ذلك لا يخفى الخسائر التى يشهدها قطاع الطيران، والتى وصلت إلى 252 مليون ريال.

    وتأتى هذه الخسائر نتيجة انخفاض أعداد الزائرين للأماكن السياحية بقطر، ونقص رحلات الطيران الداخلى، بالإضافة إلى الانخفاض الواضح على مدار الأشهر الماضية فى مستويات الطيران القادم من الدول المحيطة لاسيما بعد قطع الدول الأربعة المذكورة خطوط النقل مع الدوحة، وتغير وجهة مواطنيها إلى المناطق والوجهات الأكثر استقراراً، بعيداً عن قطر.

    ويرى اقتصاديون أن عزوف سياح دول المقاطعة عن التوجه إلى قطر لإمضاء العطل القصيرة، سيتسبب بخسارة للدوحة تصل إلى 5 مليارات ريال سنوياً.

    محاولات يائسة

    وفى محاولة يائسة للخروج من عنق الزجاجة، أعلنت قطر تخفيف شروط التأشيرات لتشجيع عدد السياح بعد المقاطعة العربية، إلا أن هذا الأمر لم ينقذ الدوحة حيث انخفضت أعداد الحجوزات الفندقية إلى 60% فى النصف الأول من 2018، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، ما دفع القائمين عليها إلى تقديم عروض سياحية، تصل إلى تقديم خمس ليالٍ مجانية، للقادمين إليها من دول الخليج، إلا أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل.

    وتزداد الأوضاع سوءاً، لكون الانهيار الحالى يضرب خطة قطر المستقبلية 2030، حيث أن استمرار الأمور على هذا النحو يعنى فشل الدوحة فى تسجيل مستهدفات الخطة بالوصول بأعداد الزائرين إلى 10 ملايين، وتحقيق إيرادات تقدر بـ17.8 مليار دولار.

    الأداء الأسوأ فى العالم

    فى ذات السياق، قالت الوكالة الأمريكية، إن "جميع هذه العوامل أدت إلى تراجع مؤشرات البورصة القطرية، بنسبة تجاوزت 18.3%"، الأمر الذى دفع وكالة "بلومبرج"، لوصفها بصاحبة "الأداء الأسوأ فى العالم".

    واستمرت موجة تدهور تصنيفات البنوك والشركات القطرية من جانب وكالات التصنيف العالمية، ففى خطوة متوقعة خفضت "موديز" التصنيف الائتمانى لكل من البنك التجارى القطرى وبنك الدوحة.

    يذكر أن كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، كانت قد أعلنت فى يونيو من العام الماضى، قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر بسبب دعم الدوحة للإرهاب، ما أدى إلى تغير وجهة السياحة إلى المناطق والوجهات الأكثر استقرارا، بعيدا عن الدوحة.

    قطر السياحة القطرية الدوحة حسن عبد الرحمن الإبراهيم السياحة بالدوحة السعودية الإمارات البحرين مصر الإرهاب المقاطعة العربية السياحة الهيئة العامة للسياحة القطرية البورصة البورصة القطرية
    إقرأ أيضاً
    التصريح بدفن جثة اللاعب المتوفى صعقا فى سوهاج كارتيرون يعقد مؤتمرا بالإمارات للحديث عن مباراة الوصل شاهد| برومو الأفلام المشاركة فى مهرجان القاهرة السينمائى السعودية تشهد مشاركة 7 نساء على الأقل فى سباقات فورمولا E مؤتمر صحفى مشترك لوزيرى الصناعة والاستثمار «المصرى لدراسات السياسات العامة» يناقش موازنة قطاع الصحة لجنة الرياضة بالبرلمان تكرم أبطال الأولمبياد اليوم.. أول اجتماع لمجلس الأعمال المصرى الصربى السعودية.. وفاة والدة الأمير فيصل بن محمد بن عبدالعزيز مفتى الجمهورية يدين العملية الإرهابية فى العاصمة الأفغانية كابول فؤاد: مؤتمر التنوع البيولوجى فرصة لتعزيز العلاقة بين مصر والصين فيديو| سما المصرى لـ«مبتدا» عن ارتداء الحجاب: أنا مش مقتنعة بيه دلوقتى ترامب: لا أعتزم تدمير الاقتصاد العالمى بمواقف قاسية تجاه السعودية بومبيو: تعزيز أمننا القومى مرتبط بالسعودية طبيب الأهلى يوضح موقف عاشور من مواجهة الوصل مقتل 5 عناصر من تنظيم «داعش» جنوب الموصل ترامب: إيران مسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد السعودية باليمن قرقاش يعلن عن مبادرة إنسانية جديدة فى اليمن صور| سما المصرى بالفرعونى فى افتتاح «القاهرة السينمائى» كابتن الأهلى يتعرض للإصابة قبل لقاء الوصل رزاق يخلص الاتحاد من لعنة الأهلى ويقوده للفوز أمام إنبى عاجل| ترامب: سنظل شريكا راسخًا للسعودية واشنطن تدرج قياديا بـ«داعش» على لائحة الإرهاب الدولى الغيابات تضرب قائمة الإسماعيلى قبل مواجهة الإنتاج فيديو| الشارع المصرى يرد على قنوات الفتنة: الجيش والشرطة وفروا الأمن عودة عمر صلاح.. والثلاثى الأجنبى يواصل الغياب عن مران الزمالك المقاولون يواصل عروضه القوية برباعية أمام الجونة مجلس النواب يكرم شباب كرة الصالات وفد إماراتى يستقبل الأهلى فى المطار العاهل السعودى يدشن 151 مشروعا تنمويًا فى تبوك اتفاق التجارة الحرة.. مصر تفتح آفاقا اقتصادية جديدة نحو الشرق صور| منظمة «WMO» تفتش على الهيئة العامة للأرصاد الجوية المقاولون يتقدم على الجونة فى الشوط الأول جمعة: إطلاق أكاديمية الأوقاف العالمية لإعداد إمام مثقف مستنير شيخ الأزهر يلتقى وزير الداخلية الإماراتى اتحاد الكرة يبحث عن «ودية» خارج مصر عاجل| بعثة الأهلى تصل الإمارات «أسبوع التنمية المستدامة» يناقش مستقبل الاقتصاد الرقمى بالعالم العربى غدا.. السفير نقلى يفتتح عرض «عمرة والعرس الثانى» بمهرجان القاهرة خاص| غموض موقف أزارو من لقاء الوصل
    للأعلى