مصر

الأمم المتحدة: مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا

2018-10-16 13:07:09 |
  • بسنت فاروق
  • مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"

    أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، عن تصدر مصر الوجهات الاستثمارية لدول القارة الإفريقية.

    وقال "الأونكتاد" فى تقريره بشأن "اتجاه الاستثمار فى 2018" إن "الاستثمار الأجنبى المباشر قد شهد انخفاضا بنسبة 41% فى النصف الأول من العام الجارى على مستوى العالم، بينما تظل مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية فى القارة بزيادة تقارب الربع مقارنة مع النصف الأول من العام 2017".

    وأوضح "الأونكتاد"، أن الانخفاض فى الاستثمار الأجنبى المباشر، والذى بلغ 470 مليار دولار، تمركز بشكل رئيسى فى الدول الأكثر ثراءً، بما فى ذلك أيرلندا (بتراجع 81 مليار دولار) وسويسرا (بتراجع 77 مليار دولار)، بالإضافة إلى بعض الدول الصناعية الأخرى فى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

    وأضاف التقرير أن انخفاضا قويا سجل أيضا فى الولايات المتحدة الأمريكية بلغت نسبته 73% ليصل حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى النصف الأول من العام الجارى إلى 46 مليار دولار فقط.

    وأرجع "الأونكتاد" الهبوط إلى الإصلاحات الضريبية الأخيرة فى الولايات المتحدة الذى شجع الشركات الأمريكية الكبيرة على جلب أرباحها الخارجية، خاصة من أوروبا الغربية، الى داخل هذا البلد.

    بالمقارنة، يلاحظ أن اقتصادات الدول النامية شهدت "انخفاضا طفيفا" فى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر.

    القارة الآسيوية فقدت 4% من الاستثمارات، بينما مثلت الصين أكبر متلق للاستثمار الأجنبى هذا العام، جاذبة أكثر من 70 مليار دولار إلى اقتصادها.

    أما أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبى فشهدت انخفاضا بنسبة 6%، وسط حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات المقبلة.

    من جانبه، قال مدير قسم الاستثمار والمشاريع فى "الأونكتاد"، جيمس زهان، إن "الصورة المالية العالمية بوجه عام (قاتمة)"، مشيرا إلى أهمية الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كونها توفر للبلدان إمكانية الوصول إلى رأس المال الخارجى، والتكنولوجيا، والوصول إلى الأسواق، والمساهمات الضريبية.

    ومن بين المسببات التى ساهمت فى هبوط الاستثمارات العالمية، حسب جارن، "البيئة الاقتصادية العالمية المتقلبة وأسعار السلع المختلطة، بالإضافة إلى حالة عدم اليقين بشأن تفاصيل وتأثير الإصلاح الضريبى والآثار المحتملة للنزاعات التجارية الدولية التى لم تحل بعد".

    واختتم المؤتمر، بقوله، إن "هناك فجوة كبيرة ما زالت حاضرة فى حجم الاستثمارات المطلوبة فى الدول الفقيرة، حتى تكلل جهودها بالنجاح للوصول إلى أهـداف التنمية المستدامة فى العام 2030".

    مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأمم المتحدة إفريقيا الولايات المتحدة الصين مصر استثمار أجنبى الأونكتاد آسيا
    إقرأ أيضاً
    وزيرة التضامن: مشروع «2 كفاية» ليس مجرد حملة إعلانية خلال احتفالية الـ116 عاما.. المتحف المصرى يعرض أطول بردية أبو ريدة يطير إلى باريس لمدة 48 ساعة سفير عمان: العلاقات مع مصر تاريخية منذ آلاف السنين «الآثار» تفتح أبواب المتحف المصرى بالمجان للمصريين غدًا وزارة الخارجية تتابع عن كثب التحقيقات الخاصة بمقتل مواطن فى السعودية الاتحاد السكندرى يطلب استعادة حازم إمام من الزمالك المصرى يطالب الفيفا بمنحه قرارًا باللعب بستاد بورسعيد «يويا وتويا» بديلا لـ«توت عنخ آمون» بالمتحف المصرى بالتحرير مسؤول أممى يطالب فصائل فلسطين باستغلال جهود مصر حول غزة مندوب الكويت بمجلس الأمن يثمن دور مصر فى وقف التصعيد بغزة إغلاق جزئى لطريق الإسكندرية الصحراوى وفاة عامل مصرى بالأردن صور| تعرف على إحصائيات الجولة الـ14 فى الدورى الممتاز رئيس البنك الآسيوى: مصر حققت نتائج مبهرة فى الإصلاح الاقتصادى شكرى: هدف «عمليات حفظ السلام» تحقق الأمان فى مناطق الصراعات حلول تكنولوجية تخدم أكثر من 3000 طالب بالقصر العينى حامد يعود.. والزمالك يخوض تدريبات بدنية شاقة استعدادًا للداخلية مصر تفوز بمنصب سكرتارية المجلس العالمى لـ«الفرنشايز» للمرة الثانية «بالم هيلز للتعمير» ترعى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ40 صور| القاطرتان «إسكندرية 4 و7» تدخلان الخدمة بميناء الإسكندرية «6 آلاف و400 طن».. 29% تراجعًا بإنتاج الأفيون فى أفغانستان سفير الصين: آفاق جديدة للتعاون مع مصر من خلال الهيئة العربية للتصنيع زيارة رسمية 3 أيام| الرئيس الألمانى يصل جنوب إفريقيا صور| «النيل للطيران» تنضم لسوق الـ«شارتر» فى أوروبا السفير الفرنسى: ماكرون يزور مصر مطلع العام المقبل كلمة الرئيس السيسى فى الأسبوع العربى للتنمية المستدامة المالية: 504 ملايين جنيه لدعم صندوق تنمية الصادرات إهداء مؤلفات الكاتب جميل على حمدى إلى مكتبة الإسكندرية هالة زايد تبحث الاستفادة من الخبرات الفرنسية فى مجال الصحة الكنيسة الكاثوليكية تهنئ الرئيس بالمولد النبوى 18 شهرًا| إغلاق جزئى لطريق «القاهرة – الإسكندرية» الزراعى الصين تشدد الحظر على واردات النفايات عمران: إنهاء تعديلات معايير المحاسبة المصرية لتتفق مع الدولية برعاية التضامن.. إطلاق حملة «مصر خالية من عمى الأطفال 2020» أجيرى يطلب إيقاف الدورى فى هذه الفترة الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 19 نوفمبر الرئيس الصينى يبدأ زيارة رسمية إلى بروناى «البحث العلمى» تطلق مسابقة «حقوق الحضارة لبناء الحضارة» وزيرة الصحة تستقبل السفير الفرنسى بالقاهرة
    للأعلى