شؤون دولية

«حدود أيرلندا» تهدد خطط تيريزا ماى حول «البريكست»

2018-10-15 16:14:10 |
  • أدهم السيد
  • تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى معارضة داخلية شديدة لخطتها حول الحدود الأيرلندية، ما ينذر بفشل مفاوضات البريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى فى قمة الأربعاء القادم.

    وقام دومينيك راب الوزير المكلف بمفاوضات البريكست بزيارة عاجلة إلى بروكسل لطلب تمديد مهلة للمفاوضات من مندوب الاتحاد الأوروبى ميشيل بارنيار.

    وتأتى زيارة "راب" قبل أيام من قمة "بريطانية أوروبية" لتحديد العلاقة بعد اتفاق الانفصال "البريكست".

    وأعرب الوزير المكلف بمفاوضات البريكست خلال جلسة مع مندوب الاتحاد الأوروبى عن صعوبة التوصل لحل حول مشكلة الحدود الأيرلندية مع بريطانيا، وذلك بسبب المعارضة الداخلية لخطة تيريزا ماى.

    وفى جلسة أخرى جمعت مفاوضين الكتلة الأوروبية، أخبر سابين وايند رئيس المندوبين سفراء الكتلة، أن بريطانيا تحتاج للمزيد من الوقت لحل خلافاتها الداخلية، مؤكدًا أن نجاح المفاوضات يتوقف على قرار بريطانيا.

    وتستعد رئيسة الوزراء البريطانية لقمة مع الكتلة الأوروبية الأربعاء القادم لتقديم مقترحاتها، بينما تعرقل المعارضة الداخلية من حدوث أى جديد فى مفاوضات البريكست.

    من جانبه، دعا بوريس جونسون وزير الخارجية البريطانية السابق بالتخلى عن اتفاقية الحدود مع أيرلندا، زاعمًا أنها تهدد الاستقلال البريطانى.

    ونقلت "بى بى سى" عن السفير الأيرلندي لدى بريطانيا أدريان نيل قوله، "المفاوضات تتراجع فى بروكسل، وهذا يهدد بحدوث خروج فوضوى لبريطانيا من الاتحاد الأوروبى.. فالوقت يمضى وعلى الجميع حل المشاكل قبل خروج بريطانيا".

    وناشد ديفيد دافوس الوزير السابق لشؤون البريكست الحكومة البريطانية بالتصرف الجماعى لإجهاض خطة ماى حول مشكلة الحدود الأيرلندية، حيث هدد 9 وزراء بريطانيين بالتخلى عن مناصبهم حال استمرار رئيسة الوزراء فى خطتها.

    وتعقد الحكومة البريطانية اجتماعًا برئاسة مجلس العموم البريطانى للتباحث حول الخطوة السابقة بشأن مشكلة الحدود الأيرلندية.

    جدير بالذكر أن بريطانيا تحمل عبء الكثير من التسويات مع الاتحاد الأوروبى قبل تنفيذ خروج فعلى من الاتحاد بعد أشهر، ومن أبرز تلك التسويات ما يتعلق بترسيم الحدود بين أيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا، ويعارض أغلب أعضاء الحكومة البريطانية والبرلمان خطة رئيسة الوزراء لحل مشكلة الحدود والمعروفة بخطة "الباكستوب".

    بريطانيا تيريزا ماى البريكست الاتحاد الأوروبى أيرلندا
    إقرأ أيضاً
    صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى صلاح ينافس 3 نجوم فى أفضل مسجل لركلات الجزاء فى دورى الأبطال لودريان يُكذّب أردوغان وينفى امتلاك فرنسا تسجيلات حول خاشقجى نصار: ملتزمون بتطبيق اتفاقية رسوم الجمارك على السيارات الأوروبية ماى: روسيا استخدمت الأسلحة الكيميائية فى شوارعنا بشكل أرعن مسيرة بالآلاف فى ذكرى استقلال بولندا.. وسفارة أمريكا تعلن الطوارئ 20 مصابا فى تصادم حافلة بمحطة للركاب فى بريطانيا صحيفة تكشف سبب الخلاف بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى مستشار «المالية» يكشف حقيقة إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ألمانيا: نثق فى وصول لندن والاتحاد الأوروبى لاتفاق بشأن البريكست أزمة «بريكست».. استقالة الوزير الـ14 من حكومة ماى رئيسة وزراء بريطانيا تتعرض لحادث مرورى فى بروكسل للمرة الرابعة.. القضاء الفرنسى يرفض إطلاق سراح طارق رمضان شاهد| صورة تتسبب فى طرد 6 موظفين من شركة طيران أيرلندية تغييرات اقتصادية.. كيف يؤثر فوز الديمقراطيين على السياسة الأمريكية؟ الرئيس يصدق على اتفاق تمويل التعاون عبر الحدود مع الاتحاد الأوروبى جامعة الأزهر تبحث مع اليايان أوجه التعاون العلمى استطلاع: تراجع نسبة تأييد خروج بريطانيا من الاتحاد رئيس سويسرا: نجتهد كثيراً لنصبح بهذا الملل! قاعدة عسكرية بريطانية على أرض عمانية مارس المقبل رئيس الوزراء الإيطالى يحتفل مع الجزائر بذكرى التحرير بيان أوروبى مشترك: ملتزمون بتطبيق الاتفاق النووى الإيرانى تظاهرات فى بلغاريا ضد رفع أسعار المحروقات بريطانيا تدعو مجلس الأمن إلى التحرك بشأن اليمن برج لندن يتزين بالشموع تخليدًا لذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى تونى بلير يدعو البرلمان إلى التصدى لمقترحات ماى حول «بريكست» سفير الاتحاد الأوروبى: سعيد بالمشاركة فى منتدى شباب العالم سفير السويد بالقاهرة: إدارة النفايات مهمة لمصر والعالم «المقايضة».. حيلة الاتحاد الأوروبى لإحياء التعاملات التجارية مع طهران العقوبات الأمريكية ضد إيران.. ترامب يضرب عصفورين بحجر وأوروبا تتحدى الأسبوع المقبل.. وفد برلمانى يزور بريطانيا تعليق أوروبى بشأن إعادة العقوبات الأمريكية على إيران فيديو| مشادة بين عمرو دياب وفرد أمن إنجليزى بسبب دينا الشربينى عاجل| حريق بالقرب من السفارة السعودية بلندن فى الذكرى الـ101.. مسيرات فلسطينية لإسقاط وعد «بلفور» روسيا تتحدى ترامب وتؤيد جعل «معاهدة الصواريخ» متعددة الأطراف المغرب يفرض على مسافرين أفارقة الحصول على تصريح إلكترونى الاتحاد الأوروبى: لا يمكن للديمقراطية أن تعيش دون وسائل إعلام حرة المجموعة البرلمانية «المصرية - البريطانية» تستقبل السفير البريطانى بريطانيا تؤمن شركاتها المالية قبل الخروج من الاتحاد
    للأعلى