قضية رأى عام

أزمة سكريبال تطفو على السطح من جديد.. وبوتين يجهز لخنق أوروبا

2018-10-14 18:23:20 |
  • عبير العدوى
  • سيرجى سكريبال

    لا أحد يعرف غالبًا ما يدور فى الغرف المغلقة بين دوائر صنع السياسات الدولية، فالمسألة باتت تحكمها تفاهمات واتفاقات خفية تتشارك فيها مجموعات من الدول لأجل تحقيق منافع بعينها، وما يظهر على السطح هى مجرد سيناريوهات أخيرة لإحكام الخطط.

    هذا ما يتضح جليًا فى المسألة الروسية / الغربية، وتحديدًا ذلك الصراع التاريخى الممتد بين بريطانيا وروسيا، حيث استعرت النيران من جديد بين روسيا وبريطانيا حول مسألة الجاسوس الروسى سيرجى سكريبال، إضافة إلى قائمة دولية تتعلق باختراقات إلكترونية المتهم الأول فيها روسيا، تلك المسألة التى خرجت إلى السطح بتفاهمات مشتركة بين أمريكا وبريطانيا ودولاً أخرى من الاتحاد الأوروبى، لا سيما هولندا.

    صراع تاريخى ممتد

    تتركز بؤرة الصراع بين روسيا وبريطانيا، وهناك جولات وجولات بين الروس والبريطانيين، ما بين الحرب الاستخبارية والدبلوماسية والاقتصادية، وبينهما أيضًا تاريخ حافل من النزاعات فى ساحات الاستعمار، لعل آخرها الساحة السورية، ولا تخلو تلك الصراعات أبدًا من تسميم الجواسيس واغتيال المنشقّين، والكيد المستمر فى أوكرانيا وبولندا.

    مصير سكريبال المجهول

    منذ أيام قليلة، صرح السفير الروسى لدى لندن، ألكسندر ياكوفينكو، بأن موسكو ليس لديها أى معلومات بشأن العميل البريطانى السابق سيرجى سكريبال، وما إذا كان على قيد الحياة حتى الآن بعد تسممه أم لا!

    وقال ياكوفينكو: "لم ير أحد سكريبال وابنته (يوليا) منذ 4 مارس الماضى، ولا نعرف ما إذا كان سيرجى سكريبال حيا أم لا وأين يوجد الآن وأين ابنته يوليا سكريبال؟".

    وأعلن الدبلوماسى الروسى عن ممارسات السلطات البريطانية التى ترفض تسليم روسيا أكثر من 60 من رعاياها المقيمين فى بريطانيا والمتهمين فى الوطن بغسل الأموال والاحتيال وارتكاب جرائم أخرى.

    بوتين يصف سكريبال: «خائن وحقير»

    من جانبه، وصف الرئيس الروسى، فلاديمير بوتن، الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال، بأنه "حثالة وخائن"، مضيفًا أن وسائل الإعلام تعاملت معه على أنه "أحد المدافعين عن حقوق الإنسان" على الرغم من أنه خان بلاده.

    كما أكد الرئيس الروسى الشهر الماضى، أن المشتبه بهما، وهما ألكسندر بتروف وروسلان بوشهيروف، مدنيان ودعاهما إلى الخروج للحديث لوسائل الإعلام.

    وقال بوتين، إنه يعتقد أن "حملة المعلومات" بأكملها المحيطة بالجاسوس الروسى السابق، الذى انشق ولجأ إلى بريطانيا، جرى تضخيمها، لكنها ستمر وتنتهى، "وكلما انتهت سريعا كان أفضل".

    لندن ترفض منح تأشيرات الدخول للدبلوماسيين الروس

    كما أشار ياكوفينكو إلى أن لندن ترفض منح تأشيرات الدخول إلى أراضى المملكة المتحدة للدبلوماسيين الروس مما يصعب شغل المناصب الشاغرة فى السفارة الروسية، مضيفا: "نرى لحد الآن أن الحكومة البريطانية تتخذ موقفا غير بناء يتسبب بإعاقة عمل سفارتنا، التى أصبحت خالية تقريبا، ولم يبق فى السفارة إلا نحو 10 موظفين".

    وصراحةً قال ياكوفينكو إن "العلاقات بين روسيا وبريطانيا على مستوى منخفض جدا حاليا، وسبب ذلك الأكاذيب والحملة الشرسة المناهضة لروسيا التى أطلقتها حكومة المحافظين الحالية وتدعمها وسائل الإعلام البريطانية"، مشيرا إلى أن لندن تنتهك "اتفاقات ثنائية ودولية".

    وزيرة الدفاع الهولندية: "حرب معلوماتية" مع روسيا

    ولم يتوقف الأمر عند بريطانيا بالطبع، فقد خرجت وزيرة الدفاع الهولندية أنك بيليفيد، أكثر من مرة لتعلن أن بلادها تخوض "حربا معلوماتية وإلكترونية" فى مواجهة روسيا، فى إشارة إلى أن بلادها أحبطت هجوما إلكترونيا روسيا فى أبريل الماضى، استهدف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

    الدب الروسى يكسر الدرع الصاروخى للأطلسى

    ويشير محللون إلى مساعى الدب الروسى لكسر طوق الدرع الصاروخى والنفوذ الأطلسى عن أعناقهم، ما جعل من ليبيا رقعة وميدانًا جديدًا يستعرض حوله المتصارعون عضلاتهم ومهاراتهم السياسية والأمنية والاستخبارية، وهو ما أشعل النار من جديد حول مسألة الجاسوس الروسى والاختراقات الإلكترونية، إذ يعتبرها الغرب أسلوبًا لتقليم أظافر روسيا والتخلص من بعض ضباطها الاستخباريين النشطين حول العالم.

    «إعمار ونفط واستثمار».. بوتين يخنق أوروبا

    ويرى مراقبون أن المسألة لم تعد تقتصر أبدًا على الضرب تحت الحزام، فعلى الطاولة هناك مساع روسية للحصول على عقود إعمار وتسليح واستثمارات نفط وغاز فى مناطق النفوذ التقليدية للأوروبيين، فهو بمثابة التحرك الذى يخنق به بوتين أوروبا، بل ويتحكم بمصيرها وبشتائها القارص، ذلك تهديد عميق لصادرات الغاز، خاصة إذا ضمنت روسيا نصيبًا من الغاز الليبى.

    إعادة الإعمار ليبيا روسيا سيرجي سكريبال الجاسوس الروسي وزيرة الدفاع الهولندية أنك بيفيليد بريطانيا تسميم الجاسوس الروسي الرئيس فلاديمير بوتين الغاز الليبي الاستثمار الاستخبارات الروسية حرب إلكترونية الأطلسي تأشيرات الدبلوماسيين الروسي ألكسندر بتروف روسلان بوشهيروف ألكسندر ياكوفينكو لندن موسكو بولندا أوكرانيا
    إقرأ أيضاً
    تحليل: تداعيات إعلان واشنطن الانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية قراران للرئيس السيسى.. وأزمة تيريزا ماى أبرز ما جاء فى صحف القاهرة شاهد| ألمانيا تهزم روسيا بثلاثية وديا ماى تواجه منتقدى «بريكست» حجب حساب الرئيس الشيشانى على «إنستجرام» بعد 8 ساعات من إعادته هجوم على كنيسة أوكرانية بالمولوتوف «صفر الجمارك».. علامة ثقة جديدة لمصر من السوق الأوروبية صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا تونى بلير يهاجم تيريزا ماى لهذا السبب المجلس الأوروبى يعلن موعد التوقيع على «بريكست» اليوم.. بدء إعادة لاجئى الروهينجا إلى ميانمار تركيا تتعهد بتصنيع أول منظومة دفاع جوى زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق روسيا «العموم البريطانى» يوافق على مشروع الخروج من الاتحاد الأوروبى الخارجية تنعى العميد ساطع النعمانى: ستظل رمزًا للتضحية والصمود تقرير أمريكى يكشف مفاجأة فى حال نشوب حرب مع روسيا المسمارى يكشف تفاصيل لقاء حفتر بالقادة والرؤساء بمؤتمر باليرمو اللاعب المثالى من وجهة نظر مبابى بوتين يبحث مع آبى توقيع معاهدة سلام روسية يابانية مصور فائز بـ«الأوسكار» يعتدى على شرطيين وأطباء بولنديين عبد العال يترأس وفدا برلمانيا لزيارة بيلاروسيا روسيا تشيد بالدور المصرى فى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة صور| تفاصيل اليوم الثانى للوفد البرلمانى ببريطانيا حفتر: لن نسمح بانضمام الميليشيات للجيش الليبى اختيار سحر نصر سفيرة لبرنامج «لوريال - يونيسكو» لدعم المرأة علميًا اليوم.. مجلس الأمن يرفع العقوبات ضد إريتريا فيدرير يفوز على دومينيك ثيم فى البطولة الختامية للتنس روسيا تهدد بمقاطعة منتدى دافوس الاقتصادى ريك بيرى يتهم الكرملين باستغلال موارد الطاقة لمحاربة خصومه صحيفة إيطالية: مصافحة حفتر والسراج أيقونة «مؤتمر باليرمو» السيسى: مقترحات حل أزمة ليبيا لابد أن تكون متسقة مع الاتفاق السياسى بعد استبعادها من اجتماع حفتر مع مصر وروسيا.. تركيا تنسحب من «باليرمو» هل يكون «مؤتمر باليرمو» مفتاح الفرج لأزمات ليبيا؟ احتجاجات وسط أوكرانيا بسبب نقص كبير فى الغاز للتدفئة عاجل| إحباط محاولة انقلاب عسكرى فى ليبيا مرصد «الإفتاء» يكشف حصيلة ضحايا الإرهاب فى 7 أيام سحر نصر: مصر تتطلع لتحقيق تقدم كبير فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 انتحار أم روسية وابنها بسبب الفقر صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى تفاصيل مشاركة الرئيس السيسى فى أعمال قمة باليرمو بشأن ليبيا
    للأعلى