قضية رأى عام

مصر وروسيا| مراحل عديدة لعلاقات البلدين.. وتعاون كبير فى عصر السيسى

2018-10-14 15:20:42 |
  • محمد الشماع
  • العلاقات الوثيقة بين القاهرة وموسكو بدأت فى عهد السوفييت

    الاتحاد السوفيتى ساعد مصر فى الصراع «العربى-الإسرائيلى»

    تعاون عسكرى واقتصادى كبير بين القاهرة وموسكو بعد 30 يونيو

    يزور الرئيس السيسى روسيا، قريبًا، وتحمل هذ الزيارة دلالات كثيرة لعلاقة قوية ومتينة، حرصت على إقامتها الدولتان، خصوصًا فى فترة ما بعد 30 يونيو.

    لكن العلاقات بين الدولتين ممتدة منذ أزمان بعيدة، ربما منذ وجود روسيا القيصرية، أواخر القرن 19، ثم استمرت العلاقة حتى بعد قيام الثورة البلشفية التى تحولت بعدها روسيا القيصرية إلى جمهورية يحكمها الحزب الشيوعى الروسى، وصار اسم الدولة الاتحاد السوفيتى.

    وتعود بداية العلاقات الوثيقة بين القاهرة وموسكو فى عهد السوفييت إلى أغسطس عام 1948، حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصرى بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتى.

    فيما شهدت العلاقة بين الجانبين تطورات مُتلاحقة، كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952 حين قدم الاتحاد السوفيتى لمصر المساعدة فى تحديث قواتها المسلحة، وتشييد السد العالى.

    وبلغت العلاقات ذروتها فى فترة الخمسينات والستينات من القرن العشرين، حين ساعد الخبراء السوفييت مصر فى إنشاء المؤسسات الإنتاجية، ومصنع الحديد والصلب فى حلوان، ومجمع الألومنيوم بنجع حمادى، ومد الخطوط الكهربائية "أسوان-الإسكندرية"، كما تم إنجاز 97 مشروعًا صناعيًا بمساهمة موسكو.

    كما ساعد الاتحاد السوفيتى مصر فى قضية الصراع "العربى-الإسرائيلى"، كما أعتبر المصدر الرئيسى للتسليح، إذ اعتمد الجيش المصرى فى حرب 1967 على السلاح الروسى، وكذلك فى حرب 1973، والتى كُتب لمصر فيها الانتصار على السلاح الأمريكى، الذى كانت تخوض به إسرائيل الحرب.

    ووقعت مصر على مدى عقود طويلة فى فخ الاستقطاب السوفيتى فى الخمسينيات والستينيات، حتى جاءت خطوة السادات بطرد الخبراء الروس، والاتجاه قليلًا نحو أمريكا، لتكتب فصلًا لا تريد أن تتذكره موسكو، فى تاريخ العلاقة بين البلدين.

    السقوط

    انهار الاتحاد السوفيتى فى فترة جورباتشوف، وتفكك إلى دويلات، من بينها روسيا الاتحادية، وكانت مصر من طليعة الدول التى أقامت العلاقات الدبلوماسية معها بعد الانهيار عام 1991.

    وتطورت على إثرها العلاقات السياسية على مستوى رئيسى الدولتين والمستويين الحكومى والبرلمانى، عكستها أول زيارة رسمية للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك إلى روسيا الاتحادية سبتمبر 1997، وقع خلالها البيان "المصرى-الروسى" المشترك، و7 اتفاقيات تعاون، أعقبها زيارتان رئاسيتان مصريتان إلى روسيا عامى 2001 و2006.

    ظل التعاون وثيقًا ومتوازنًا بين القاهرة وموسكو، على الرغم من إقامة مصر لعلاقات قوية مع الولايات المتحدة حتى 25 يناير 2011، لتتبعها فترة من التقلبات السياسية الكبيرة، انتهت فى 30 يونيو.

    بعد 30 يونيو

    بعد ثورة 30 يونيو 2013، كانت أول التحركات المصرية الخارجية فى اتجاه الدب الروسى، وهو التحرك الذى أثمر بدوره عن تعاون عسكرى واقتصادى وثيق ومستمر.

    لا شك أن العلاقات بين القاهرة وموسكو بدت بعد ثورة 30 يونيو بشكل قوى، أوحى للجميع بعودة قوية للتعاون فى كل المجالات، خصوصًا مكافحة الإرهاب الذى تعانى منه مصر منذ سقوط حكم الإخوان، ودعم الاقتصاد المصرى الذى يسعى للنهوض من كبوته، والتى بدأت بوتيرة متسارعة من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية والعسكرية والمشاريع الاقتصادية الكبرى، والتى تتضمن إنشاء منطقة صناعية روسية فى منطقة شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

    الرئيس السيسى زار روسيا من قبل 3 مرات، وهذه هى المرة الرابعة، كما زار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مصر مرتين عامى 2015 و2017، بالإضافة إلى العديد من اللقاءات التى جمعت الزعيمين فى اجتماعات مجموعة العشرين وقمة البريكس.

    وعكس هذا الأهمية الاستراتيجية للحوار بين روسيا الدولة العظمى، العضو الدائم فى مجلس الأمن ومصر القوة الإقليمية فى المنطقة، إذ تحظى مصر بمكانة متقدمة فى السياسة الخارجية الروسية، والقاهرة منفتحة على موسكو فى حوار يشمل كل المجالات فى إطار سياسة خارجية متوازنة مع جميع القوى الدولية.

    اهتمت القاهرة وموسكو ببعض الملفات الدولية الساخنة، وعلى رأسها العلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، والأزمات الإقليمية فى كلٍ من سوريا وليبيا واليمن والعراق، والمواقف المصرية والروسية تجاهها، فضلًا عن تناول قضية الإرهاب.

    لكن رغم هذا الزخم الكبير الذى صاحب لقاءات المسؤولين فى البلدين على مدار المرحلة السابقة، إلا أن حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء، والذى راح ضحيته 224 مواطنًا فى أكتوبر 2015 عمل على تراجعه مع قرار الكرملين حظر الطيران بين البلدين وتحذير المواطنين من السفر إلى مصر.

    لكن المياه عادت إلى مجاريها من جديد، وصدر قرار روسى بإعادة الطيران كاملاً، من المنتظر أن يدخل حيز التطبيق.

    وخلال الفترة الأخيرة، أيضًا، اعتبرت العلاقات السياحية بين البلدين نموذجًا للعلاقات المتميزة، وتصدرت مصر قائمة البلدان التى زارها السياح الروس حتى عام 2014، وبلغت نسبة السياحة الروسية فى المدن الشاطئية حوالى 65% من تعداد الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

    الاتحاد السوفيتى القطن المصرى السد العالى القوات المسلحة موسكو السلاح الروسى إسرائيل أمريكا انهيار الاتحاد السوفيتى جورباتشوف القاهرة وموسكو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الرئيس السيسى مجلس الأمن الإرهاب الحركة السياحية
    إقرأ أيضاً
    العراق.. اعتقال قيادى بتنظيم «داعش» جنوبى كركوك واشنطن تفرض عقوبات على 4 عناصر من حزب الله أمريكا تضع نجل زعيم حزب الله على قوائم الإرهاب العالمى عاجل| مصر تحذر إسرائيل من تبعات التصعيد فى غزة الوساطة المصرية تنقذ غزة..تحركات لإنهاء الانقسام والعودة لعملية السلام الخزانة الأمريكية تضع فصيلًا فلسطينيا ضمن قوائم الإرهاب «الكابينت» يقرر معاقبة «حماس» دون تصعيد شهيد جديد فى القصف الإسرائيلى على قطاع غزة «سى إن إن» تلاحق البيت الأبيض قضائيًا سجن 9 إرهابيين بالأردن على خلفية هجوم الكرك 2016 جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا رئيس الأركان يتفقد مشروع مراكز القيادة «بدوى 35» الإمام الأكبر: الأزهر يعمل جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة عاجل| ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلى على غزة تقرير أمريكى صادم عن الرقة السورية الجامعة العربية تحمل إسرائيل مسؤولية نتائج العدوان على غزة مرصد «الإفتاء» يكشف حصيلة ضحايا الإرهاب فى 7 أيام ارتقاء فلسطينى فى غارة إسرائيلة.. وارتفاع العدد إلى 5 شهداء فلسطين تحمل الاحتلال الإسرائيلى المسؤولية الكاملة عن العدوان على غزة إحباط هجوم إرهابى على القاعدة الروسية فى طاجيكستان العراق.. مقتل النقيب مشعان حزماوى و8 آخرين فى الأنبار العراق.. الإطاحة بأكبر خلية لتصنيع وتفخيخ المواد المتفجرة مصادر: مصر تكثف اتصالاتها مع إسرائيل وفلسطين لوقف التصعيد فى غزة الفصائل الفلسطينية تعلن استهداف حافلة عسكرية إسرائيلية عاجل| انطلاق صافرات الإنذار فى عسقلان جنوب إسرائيل رونى ينضم لمعسكر إنجلترا لخوض مباراة الوداع وزير الرى ومحافظ أسوان يزوران رمز الصداقة المصرية الروسية بالسد العالى روسيا تحذر من التصعيد فى قطاع غزة.. وتشيد بجهود مصر الاحتلال يقصف موقعا لكتائب القسام شرق خانيونس إصابة 9 فلسطينيين فى غارة إسرائيلية شمال غزة استشهاد فلسطينيين فى غارة إسرائيلية شمال غزة بومبيو يهاجم إيران: تنشر الأكاذيب فصائل فلسطينية تحذر إسرائيل من التصعيد وتتوعد بضربات موجعة سفير أفغانستان بالقاهرة: الأزهر هو حائط الصد الأول فى مواجهة الإرهاب عاجل| طيران الاحتلال يشن غارات جوية على غزة رئيس البرلمان: فى قانون التعليم.. بدأنا جنى ثمار بناء الإنسان المصرى ألمانيا: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجارى مع مصر لودريان يُكذّب أردوغان وينفى امتلاك فرنسا تسجيلات حول خاشقجى فى زيارة رسمية.. الرئيس السيسى يتوجه اليوم إلى باليرمو الإيطالية «لوفتهانزا» تحتفل بمرور 60 عامًا على وصول أول رحلاتها لمصر
    للأعلى