مصر

وزيرة التخطيط تكشف تحديات مصر فى مواجهة «النمو السكانى»

2018-10-14 10:36:40 |
  • أ ش أ
  • قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الحكومة المصرية تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، للربط بين رؤية مصر وأهداف الأجندة الإفريقية 2063. 

    جاء ذلك خلال لقائها بليو تشن مين وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية على هامش زيارته لمصر للمشاركة فى أسبوع القاهرة للمياه حيث بحثا الطرفان سبل التعاون وأوجه الدعم الممكن تقديمها لدعم النموذج المصرى للتنمية المستدامة والممثل فى رؤية مصر 2030.

    وأضافت السعيد أن الأعوام الأخيرة شهدت العديد من الخطط الإصلاحية التى يتم تنفيذها على الوجه الأمثل للوصول إلى تنمية شاملة ومستدامة تراعى الجوانب الحياتية والأبعاد اقتصادياً واجتماعياً وبيئياً واضعة على رأس قائمة أولوياتها العنصر البشرى، مؤكدة أن كل تلك المساعى تأتى بهدف تحقيق حياه كريمة للمواطن فى المقام الأول.

    وأوضحت وزيرة التخطيط أن العديد من التحديات تواجه تنفيذ تلك الأهداف التنموية، مشددة على ضرورة أن يشمل برنامج عمل المنتدى السياسى الرفيع المستوى للأعوام المقبلة جلسات مخصصة لمناقشة سبل التغلب على تلك التحديات والتى تواجه الدول وتقف عائقاً أمام تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية.

    وتناولت السعيد الحديث حول عدد من التحديات التى تواجه التجربة المصرية من حيث مشكلة النمو السكانى فضلاً عن مشكلات تمويل عملية التنمية مع البحث عن وسائل غير تقليدية لضمان استدامه هذا التمويل إلى جانب تقوية نظام المتابعة والتقييم فضلاً عن فكرة تحديث البيانات الحكومية، مشيرة إلى أن دول العالم كافة تواجه قدر من التحدى فيما يخص البيانات وبالحديث عن دولة بحجم مصر، أوضحت أنه جارٍ تحديث منظومة البيانات وفقاً للمعايير الدولية بصفه مستمرة.

    واستعرضت الوزيرة أبرز النقاط فى برنامج عمل الحكومة المصرية وخطة الإصلاح الإدارى والاقتصادى، مشيرة إلى أن البرنامج يركز على معالجة الاختلالات الهيكلية فى القطاعات وفى مقدمتها قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وغيرها من القطاعات ذات الأهمية.

    ومن جانبه أشاد ليو تشن مين، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بخطة التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، فيما يخص ترجمة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الأممية على الصعيد الوطنى، مؤكدًا على استعداد الأمم المتحدة لدعم مصر فى مشاركة خبراتها فى هذا الصدد مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة.

    وقال ليو تشن إن مصر تعد نموذجاً يحتذى به فى ربط أهداف التنمية المستدامة مع برنامج الحكومة والخطة الاستثمارية، مضيفاً أن كل تلك المجهودات تسهم فى جعل مصر دولة رائدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى سعيها نحو تطبيق أهداف التنمية المستدامة الأمر الذى تجلى خلال العرض الطوعى الذى قدمته مصر فى المنتدى السياسى رفيع المستوى بنيويورك فى يوليو الماضى.

    وأكد المسؤول الأممى الحرص على استمرار التعاون مع الحكومة المصرية وبشكل خاص وزارة التخطيط من خلال مكتب الأمم المتحدة فى مصر وبعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك برئاسة السفير محمد إدريس.

    السفير محمد إدريس الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط الأمم المتحدة
    إقرأ أيضاً
    إيران تحبط تهريب شحنة هيروين ضخمة إلى أوروبا البيئة: مؤتمر التنوع البيولوجى يستهدف دمج التنوع بالقطاعات الحيوية تسليح الجيش الليبى.. استراتيجية حفتر لدحر الإرهاب وحماية جنوب أوروبا «السواحل الليبية»: 85 مهاجرا يرفضون النزول إلى ميناء مصراتة خطة الأمم المتحدة لانتخابات ليبية بين مارس ويونيو المقبلين 2.48 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية الوادى الجديد بدأ إزالة 20 موقعا للمراقبة على الحدود بين الكوريتين إسبانيا.. العثور على جثتين لمهاجرين قبالة شاطئ ملقا الجيش السورى يقصف مناطق «داعش» فى ريف دير الزور مصر تفوز بالمركز الأول فى مسابقة المنظمة الإفريقية للإدارة العامة التخطيط: البرنامج الاقتصادى رفع الإنتاج المحلى لـ 5.3% «التخطيط» تعلن عدد المقبولين فى منحة «إتقان مهارات رجال الأعمال» غرق 17 مهاجرًا قرب سواحل إسبانيا قرار جديد من مجلس الأمن يتعلق بالعقوبات على ليبيا ظريف: العقوبات الأمريكية على إيران ستعزل واشنطن وليس طهران «الوفاق الليبية» تفرض حظر تجوال فى صبراتة على هامش منتدى الشباب.. شكرى يلتقى مبعوثى الأمم المتحدة لليبيا وسوريا مبعوث الأمم المتحدة: المنتدى يتيح الفرصة لشباب العالم لطرح أفكارهم منذ إعادة فتح «نصيب».. 6 آلاف سورى يغادرون الأردن هالة السعيد: الحكومة تسعى إلى بث روح الإرادة والتصميم داخل الشباب أرقام صادمة.. نصف مليار شخص يعانون من الجوع فى آسيا ترامب يكشف عن المرشحة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة اليمن: استئناف إنتاج وتصدير النفط قريبًا ماذا قالت «اليونيسيف» عن الأوضاع فى الحديدة؟ «التخطيط»: 554 مليون جنيه لـ 3 وزارات على غرار أمريكا.. النمسا تنسحب من اتفاقية اللاجئين للأمم المتحدة تعيين النرويجى غير بيدرسن مبعوثا أمميا لسوريا وزيرة التخطيط: رؤية مصر 2030 تمثل الإطار الرئيسى لبرامج عمل الحكومة الأمم المتحدة تكشف هوية المبعوث الجديد فى سوريا روسيا: مسلحو الخوذ البيضاء والنصرة يخططون لهجوم كيميائى بإدلب توقف الإعانات الغذائية لجنوب السودان بسبب الحرب وزيرة التخطيط تتوجه إلى لبنان لتمثل مصر فى مؤتمر دولى الأمم المتحدة: مصر من أهم دول المنطقة واقتصادها يسير على الطريق الصحيح الجيش اللبنانى يرصد زورقًا إسرائيليًا اخترق مياهه الإقليمية مقتل اثنين من قوات حفظ السلام الدولية فى مالى فى هجومين منفصلين سهلى زودى: عايروا أبى بإنجاب الإناث فأصبحت رئيسة لإثيوبيا صور| ننشر التفاصيل الكاملة لمباحثات مدبولى مع نائب الرئيس الصينى علاء يوسف فى منتدى عالمى: مصر عززت البنية التشريعية لجذب الاستثمارات أول خطوة نحو السلام.. فتح معبرين جديدين بين شطرى قبرص مسؤول أممى: مصر تتجه نحو الطاقة المتجددة.. والسيسى يعى أهمية البيئة
    للأعلى