قضية رأى عام

«آبل» تكذب تسريبات تركيا عن ساعة خاشقجى

2018-10-14 15:30:44 |
  • عبير العدوى
  • جمال خاشقجى

    فندت شركة "آبل" بشكلٍ قاطع المزاعم التركية حول تسجيلات وخاصية إرسال مقاطع عبر ساعة الصحفى السعودى المفقود جمال خاشقجى، مؤكدة أنها لا تمتلك ساعة بهذه المواصفات.

    وفى تصريحاتٍ نقلتها شبكة "سى إن إن" الإخبارية، نفت شركة "آبل" ما نشرته الصحف التركية حول وجود ساعة "آبل ووتش" بها مواصفات تسجيل وإرسال المقاطع الصوتية، أو الفتح عن طريق البصمة، حسبما ادعت تركيا.

    «آبل» تفند التسريبات التركية

    وكانت التسريبات التركية المتناقضة بشأن قضية الصحفى السعودى جمال خاشقجى، انتشرت خلال الأيام الماضية، منذ الثلاثاء قبل الماضى، وجاءت أحدث هذه التسريبات من خلال صحيفة "صباح" التركية، التى زعمت أن ساعة "آبل" كان يرتديها الصحفى سجلت مقاطع صوتية للحظات التحقيق معه وتعذيبه داخل القنصلية السعودية فى اسطنبول، وأرسلته إلى هاتفه الجوال الذى كان بحوزة خطيبته التركية المزعومة "خديجة".

    وواصلت الصحيفة التركية ادعاءاتها، قائلة إن القتلة المزعومين بعد ملاحظتهم للساعة قاموا بفتحها عن طريق بصمة إصبعه وحذفوا بعض المقاطع.

    تلك المزاعم التركية التى رفضتها وزارة الداخلية السعودية، وفندتها تصريحات مسؤولى آبل لاحقًا.

    «واشنطن بوست»: حرب إعلامية

    ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن تضارب التصريحات التركية وتعمد الفبركة المكشوفة تلقى بظلال من الشك على التسربيات التركية بشأن خاشقجى، بما يحول القضية ذات البعد الإنسانى إلى جزء من حرب إعلامية فى الشرق الأوسط.

    كوك: تركيا مشهورة بتضليل الصحافة والشوسيال ميديا

    ونقلت الصحيفة الأمريكية عن ستيفن كوك، عضو مجلس العلاقات الخارجية فى لندن، تصريحات قال فيها إن تركيا "مشهورة حقًا بتضليل وسائل الإعلام الاجتماعية "السوشيال ميديا"، والتصيد، والأكاذيب الصريحة فى الصحافة"، لتعزيز موقف حكومة أردوغان الإخوانية.

    وأضاف أن انتهاء هذه القضية بأيدى وسائل الإعلام التركية الحكومية يتيح لها فرصة عظيمة للمهاجمة ونشر الأكاذيب والتلاعب والتلاسن، على حد وصفه.

    وأشارت الصحيفة إلى أن الدوافع وراء مثل هذه الألاعيب الإعلامية هو تباين المواقف السياسية بين تركيا والسعودية فى المنطقة، حيث تدعم أنقرة على سبيل المثال الإخوان المسلمين بينما تعتبرها المملكة تنظيمًا إرهابيًا.

    على الجانب الآخر، يواصل المتابعون لقضية خاشقجى من الجانب السعودى طرح التساؤلات، حول أسباب عدم تقديم السلطات التركية رسميًا لأى دليل من الأدلة المزعومة التى تشيع حولها تسريبات الصحافة نقلاً عن مسؤولين أتراك حتى الآن، والأهم هو كيف تتعاون تركيا مع السعودية فى التحقيقات إذا كانت حقًا تتهمها بقتل الصحفى المختفى؟!

    السعودية تركيا جمال خاشقجي تسريبات تركية الصحافة التركية ستيفن كوك مجلس العلاقات الخارجية في لندن أمريكا واشنطن بوست خاشقجي آبل آبل ووتش
    إقرأ أيضاً
    السعودية تشهد مشاركة 7 نساء على الأقل فى سباقات فورمولا E قاضى يتحدى ترامب: الإفراج فورا عن 100 عراقى السعودية.. وفاة والدة الأمير فيصل بن محمد بن عبدالعزيز لافروف: الحرب التجارية بين واشنطن وبكين تضر بالاقتصاد العالمى ترامب: سألتقى بن سلمان إذا حضر «قمة العشرين» ترامب: لا أعتزم تدمير الاقتصاد العالمى بمواقف قاسية تجاه السعودية بومبيو: تعزيز أمننا القومى مرتبط بالسعودية واشنطن تدعو القوات الأجنبية للانسحاب من سوريا وتستثنى روسيا ترامب: إيران مسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد السعودية باليمن قرقاش يعلن عن مبادرة إنسانية جديدة فى اليمن محكمة أوروبية تطالب تركيا بالإفراج عن قيادى كردى.. وأردوغان يعلق عاجل| ترامب: سنظل شريكا راسخًا للسعودية واشنطن تدرج قياديا بـ«داعش» على لائحة الإرهاب الدولى ترامب يدرس فرض عقوبات على فنزويلا العاهل السعودى يدشن 151 مشروعا تنمويًا فى تبوك الصين توافق على دخول حاملة الطائرات الأمريكية ميناء هونج كونج عامان دون محاكمة.. محكمة أوروبية تطالب تركيا بالإفراج عن ديميرتاش غدا.. السفير نقلى يفتتح عرض «عمرة والعرس الثانى» بمهرجان القاهرة 500 مليون دولار.. مساعدات سعودية إماراتية لدعم الشعب اليمنى فين سبحتك يا أردوغان..الخليفة يتمرغ فى 4 مليارات سنويا من تجارة البغاء باكستان تستدعى القائم بالأعمال الأمريكى للاحتجاج على اتهامات ترامب سموم أردوغان فى ليبيا.. دعم «الطوارق» لتمديد الانقسام العثور على جثتين فى تحطم طائرة عسكرية تركية تأخر إقلاع 3 رحلات دولية من مطار القاهرة موجز مبتدا| زايد تتفقد نقاط مسح «فيروس سى» بالفيوم.. وعظمى القاهرة 26 تغريدة لشرطة شيكاغو تكشف تفاصيل حادث المستشفى: مقتل ضابط الجبير عن تحقيق العدالة بقضية خاشقجى: مطلب سعودى قبل أن يكون دولى عاجل| جرحى جراء إطلاق نار داخل مستشفى فى شيكاغو بأمريكا بوتين يضع واشنطن أمام خيار الرد أو التفاوض بشأن معاهدة الصواريخ وزارة الخارجية تتابع عن كثب التحقيقات الخاصة بمقتل مواطن فى السعودية بوتين: انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ لن يبقى دون رد العمال لأردوغان: لن ندفع فاتورة فشلك بوتين وأردوغان يدشنان الجزء البحرى من «السيل التركى» تركيا.. إنقاذ مهاجرين غير شرعيين فى طريقهم لليونان بوتين ينفى أى تدخل روسى فى الانتخابات الأمريكية «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر وزير خارجية بريطانيا يبحث فى إيران الاتفاق النووى والنزاع باليمن برهم صالح ورئيس «الشورى السعودى» يبحثان علاقات التعاون الكويت تعلن مشاركة جميع دول مجلس التعاون فى قمة الرياض ترامب يوضح سبب خفض المساعدات العسكرية لباكستان
    للأعلى