شؤون دولية

الأمم المتحدة: إيران تمول «الشباب» الصومالية بتهريب الفحم

2018-10-13 13:53:03 |
  • عبير العدوى
  • عربات الفحم

    كشف خبراء بالأمم المتحدة فى تقريرهم المرفوع مؤخرًا إلى مجلس الأمن عن أن حركة الشباب الصومالية المتشددة تقوم ببيع كميات من الفحم المنتج فى الصومال الى الخارج، وذلك بإرساله عبر إيران واستخدام شهادات منشأ مزورة، فى خرق للحظر الدولى.

    وأشار الخبراء الأمميون إلى أن المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئيسيتين للفحم الصومالى هما المنطقتان الحرتان فى كيش وكيم الإيرانية"، موضحين أن عملية التهريب تستند إلى شهادات مزورة تحمل علامة القمر وساحل العاج وغانا، ثم وضع علامة "إنتاج إيران" على الحمولات قبل إرسالها إلى وجهاتها، لاسيما مثل الإمارات وعمان.

    ويأتى ذلك فى تحايل على الحظر الأممى المفروض على تصدير الفحم الصومالى منذ 2012، لقطع مصادر تمويل حركة الشباب التى تتقاضى رسومًا على جميع ما يتم إنتاجه بمناطق سيطرتها بالصومال.

    ووفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، فإنه "تم إنتاج 3.6 مليون كيس من الفحم فى 2017" للتصدير، وقد جنت منها حركة الشباب عائدات "لا تقل عن 7.5 مليون دولار"، إذ تتقاضى حوالى 2.5 دولار على الكيس.

    وذكر التقرير أن "تطبيق الحظر على استيراد الفحم تحسن"، لاسيما مع ضبط عمان والإمارات العربية المتحدة حمولات من الفحم الصومالى، لكن ذلك لا يتم بصورة منهجية.

    وانتقد المحققون إيران، مشددين فى تقريرهم على "قلة تعاون إيران خلال التحقيقات المرتبطة بحظر استيراد وتصدير الفحم من الصومال"، موجهين الدعوة إلى دول مثل ساحل العاج وغانا، لأجل ضبط عمليات إصدار شهادات المنشأ.

    إيران الصومال أفغانستان الأمم المتحدة عمان الإمارات تهريب الفحم خظر تصدير الفجم
    إقرأ أيضاً
    ترامب يهاجم إيران: عقوباتنا ضدها قاسية مسؤول إسرائيلى يحذر من الوجود الإيرانى بسوريا واشنطن تدعو القوات الأجنبية للانسحاب من سوريا وتستثنى روسيا طبيب الأهلى يوضح موقف عاشور من مواجهة الوصل ترامب: إيران مسؤولة عن حرب دموية بالوكالة ضد السعودية باليمن قرقاش يعلن عن مبادرة إنسانية جديدة فى اليمن كابتن الأهلى يتعرض للإصابة قبل لقاء الوصل بولندا تعتزم الانسحاب من الميثاق العالمى للهجرة البنتاجون: تصفية 37 مسلحا من الشباب الصومالية فى غارة جوية عمال الأحواز ينتفضون ضد النظام الإيرانى مقتل 40 شخصا وإصابة العشرات فى انفجار بالعاصمة الأفغانية وفد إماراتى يستقبل الأهلى فى المطار شيخ الأزهر يلتقى وزير الداخلية الإماراتى عاجل| بعثة الأهلى تصل الإمارات خاص| غموض موقف أزارو من لقاء الوصل محمد يوسف: مباراة الوصل مهمة جدا ولا بديل عن الفوز 500 مليون دولار.. مساعدات سعودية إماراتية لدعم الشعب اليمنى تمرين «ساعة ونص» للغائبين عن رحلة الإمارات كارتيرون يشاهد أكثر من 10 مباريات للوصل عاجل| بعثة الأهلى تغادر القاهرة متوجهة إلى الإمارات فرنسا تدعو سوريا لبناء نفسها روسيا تعتزم إرسال رائد فضاء إماراتى إلى الفضاء العام المقبل أحمد البلوشى: نخشى من «ريمونتادا» الأهلى فى الإمارات سفير عمان: العلاقات مع مصر تاريخية منذ آلاف السنين شكرى: هدف «عمليات حفظ السلام» تحقق الأمان فى مناطق الصراعات وزير خارجية بريطانيا: على إيران التوقف عن إثارة الفوضى وسجن الأبرياء العاهل السعودى: إيران تعمل على خراب المنطقة ضم رحيل وعودة ماهر والشيخ.. قائمة الأهلى بالإمارات طالبان: لم يتم التوصل لاتفاق سلام مع أمريكا شاهد| إجازة صلاح.. «جيم» وأشياء أخرى «6 آلاف و400 طن».. 29% تراجعًا بإنتاج الأفيون فى أفغانستان أزارو يلحق ببعثة الأهلى فى الإمارات «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر كلمة الرئيس السيسى فى الأسبوع العربى للتنمية المستدامة كارتيرون يبحث عن بديل هانى أمام الوصل الأهلى يخوض آخر تمرين فى القاهرة قبل لقاء الوصل الإماراتى عريقات يدعو «حماس» إلى الاستجابة لجهود مصر فى إنهاء الانقسام بنجلاديش تعلن تأجيل إعادة الروهينجا إلى ميانمار مفتى الجمهورية يهنئ سلطنة عمان بعيدها الوطنى قرقاش يهاجم الصحافة التركية: تمتهن الأخبار المفبركة
    للأعلى