قضية رأى عام

بعد إطلاق سراحه.. دليل تدخل أردوغان فى قرار الإفراج عن برانسون

2018-10-13 00:57:22 |
  • على أحمد
  • كشف قرار إطلاق القضاء التركى سراح القس الأميريكى أندرو برانسون، العديد من التجاوزات التى يقوم بها رجب طيب أردوغان بحق القضاء والدولة التركية ككل.

    والفترة الرئاسية الجديدة التى يخوضها الرئيس التركى، حاليًا، بها العديد من الصلاحيات القانونية، التى منحها التعديل الأخير للدستور، التى تمكنه من السيطرة على القضاء، والتدخل المستمر فى القرارات الصادرة عنه.

    ومن هذه الصلاحيات، السماح للرئيس التركى بالتدخل فى عمل القضاء، من خلال تعيين 4 أعضاء فى المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، وهو المجلس الذى يملك سلطة التعيينات والإقالات فى السلك القضائى، فيما يملك البرلمان سلطة تعيين 7 أعضاء.

    وخلال الفترة الأخيرة، صدرت عن الرئيس التركى تصريحات عدة تصب فى اتجاه الإفراج عن القس الأمريكى المحتجز لدى أنقرة منذ ديسمبر 2016، ما أكد حدوث تدخل من أردوغان فى قرار الإفراج عن برانسون.

    تدخل أردوغان فى إطلاق سراح برانسون

    وبحسب "سكاى نيوز"، فإن الرئيس التركى صرح، الخميس الماضى، خلال لقائه عدد من الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة المجر: "تركيا دولة قانون، وعلى الجميع احترام القرار الذى سيصدر بحق القس الأمريكى أندرو برانسون الذى يُحاكم بتركيا فى قضايا تجسس وإرهاب".

    وأوضح أن القانون يطبق على الجميع فى تركيا، وأنه لا يمكن لأحد التدخل فى قرارات الأجهزة القضائية، بما فى ذلك رئيس الجمهورية.

    وفى سبتمبر، أكد أردوغان فى مؤتمر صحفى أثناء حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن محاكمة برانسون "شأن قضائى"، وأضاف: "لقد جرى احتجاز برانسون لاتهامات بالإرهاب.. ستعقد جلسة فى 12 أكتوبر ولا نعلم ما ستقرره المحكمة، ولن يكون للساسة رأى فى الحكم".

    اقرأ أيضًا.. بعد الضغوط والوعود الأمريكية.. تفاصيل إطلاق تركيا سراح القس برانسون

    وأشار: "بصفتى الرئيس، ليس من حقى إصدار أمر بإطلاق سراحه، قضاؤنا مستقل، لننتظر ونرى ما ستقرره المحكمة".

    رد فعل الرئاسة التركية بعد القرار

    وعقب إصدار قرار الإفراج عن برانسون، أشاد مدير الاتصالات فى الرئاسة التركية، بهذا القرار الذى يؤكد على نزاهة القضاء التركى، وأن تركيا بلد ديموقراطى.

    وشدد على أنه لا يمكن أن تكون هناك وصاية على القضاء المستقل والمحايد، وهى التصريحات السابقة نفسها التى أطلقها الرئيس التركى.

    وأشار إلى أنه المادة 138 من الدستور التركى تنص بوضوح وبشكل صريح على أن القضاة يتمتعون بالاستقلال فى ممارسة واجباتهم، ويحكمون وفقًا للدستور والقانون وضميرهم، ولا يجوز لأى هيئة أو سلطة أو مكتب أو شخص أن يصدر أوامر أو تعليمات إلى المحاكم ولا للقضاة فى ممارسة صلاحياتهم، أو إرسال مذكرات لهم أو تقديم توصيات أو اقتراحات لهم.

    اتفاق مُسبق

    وقبل إصدار قرار الإفراج عن برانسون، تحدثت فضائية "إن.بى.سى نيوز" الأمريكية، عن توصل إدارة البيت الأبيض إلى اتفاق مع المسؤولين فى تركيا بشأن الإفراج برانسون، وإسقاط اتهامات معينة موجهة له خلال جلسة محاكمته الأخيرة.

    اقرأ أيضًا.. تطورات فى قضية القس برانسون

    وتوقع مسؤولون متطلعون على الأمر، أن يعود برانسون إلى منزله فى ولاية نورث كارولينا، خلال الأيام المقبلة، بعد إفراج الحكومة التركية عنه.

    وللتأكيد على ذلك، غيَّر 4 شهود فى هذه القضية أقوالهم، وتراجعوا عن إفاداتهم السابقة ضده دفعة واحدة، وقالوا إنه إما أسىء فهمهم، أو إن ما ذكروه سمعوه من وسائل إعلام.

    كل ذلك يكشف أن أردوغان تدخل فعلًا فى قرار الإفراج عن برانسون، بسبب الضغوط والعقوبات والوعود الأمريكية الأخيرة، التى جعلت أردوغان يتراجع عن موقفه المؤيد لعدم الإفراج عن القس الأمريكى، الذى احتجز قبل عامين بتهم تتعلق بالأمن القومى التركى.

    الرئيس التركى المجلس الأعلى للقضاة البرلمان أردوغان رجب طيب أردوغان إطلاق سراح برانسون القس برانسون القس الأمريكى تركيا أنقرة أندرو برانسون ترامب الأجهزة القضائية احتجاز برانسون الرئاسة التركية الإفراج عن برانسون نورث كارولينا
    إقرأ أيضاً
    فرنسا توضح تصريحات لودريان بشأن تسجيلات تركيا حول خاشقجى وزير الدفاع الأمريكى يزور الحدود المكسيكية غدًا فى باريس.. أردوغان يشارك زعماء أوروبا نخب سقوط الدولة العثمانية «سى إن إن» تلاحق البيت الأبيض قضائيًا بعد استبعادها من اجتماع حفتر مع مصر وروسيا.. تركيا تنسحب من «باليرمو» بعد تغريدة ترامب.. النفط يهبط 1% والخام الأمريكى يتراجع مستشار ترامب: لا علاقة لولى العهد السعودى بمقتل خاشقجى «الدب ترامب».. دمية صينية تثير السخرية فى أمريكا بولتون يكشف عن استعداد ترامب لعقد قمة ثانية مع كيم صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى موقف متشدد من حكومة بلغاريا ضد الهجرة عبدالعال يستقبل رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبوندستاج الألمانى تركيا ترد على تصريحات فرنسا بشأن تسجيلات خاشقجى عبد العال فى انتقاد شديد اللهجة للوزراء والمحافظين: صبرت كتير خطة الأمم المتحدة لانتخابات ليبية بين مارس ويونيو المقبلين لودريان يُكذّب أردوغان وينفى امتلاك فرنسا تسجيلات حول خاشقجى سوريا.. مقتل شخص وإصابة 10 آخرين فى انفجار هز جرابلس غرق قارب يحمل 15 مهاجرًا بينهم 3 أطفال فى بحر إيجه بعد موافقة البرلمان.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الروسية المهاجرون من أمريكا الوسطى يربحون المعركة مع ترامب روسيا: مستوى عدم الثقة بين واشنطن وموسكو يتزايد فيديو| فى مئوية الحرب العالمية الأولى.. ترامب يستهزئ بـ3 رؤساء إسكان البرلمان: ملتزمون بحل مشكلة مياه الشرب والصرف بالجيزة  أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان «مجلس النواب» يوافق نهائيًا على تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة فيديو| ترامب يتجاهل مصافحة رئيس وزراء كندا فى ذكرى الحرب العالمية صور| عبدالعال خلال استقباله وفدًا صينيًا: علاقتنا تشهد طفرة عظيمة البرلمان يناقشه اليوم.. تفاصيل تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة استياء فى مجلس النواب بسبب عدم حضور الوزراء اجتماعات اللجان تنتهج الفكر الإخوانى.. بلاغ للنائب العام ضد المدرسة التركية «SIS» رئيس العراق فى جولة خليجية يستهلها بالكويت ترامب: أجريت لقاءات مثمرة لصالح أمريكا فى باريس «عربية النواب»: تحركات السيسى بوصلتنا فى اللجنة بعد الإفراج عن برانسون.. أول لقاء يجمع بين أردوغان وترامب فهمى لـ«ماذا ولماذا»: ترامب لا زال مستقرًا رغم تقدم الديمقراطيين تركيا تحقق مع طفلة بسبب جولن «خارجية البرلمان»: علاقة الشعب المصرى بجيشه فريدة من نوعها البرلمان يحيل 7 قرارات جمهورية إلى اللجان المختصة ترامب يتعمد إحراج ماكرون أمام الإليزيه بنصف شيكل.. منظمة إسرائيلية تصدر عملة تذكارية لترامب
    للأعلى