قضية رأى عام

«فاينانشيال تايمز» مُشيدة بالاقتصاد المصرى: «وجهة جاذبة للمستثمرين»

2018-10-12 15:12:13 |
  • بسنت فاروق
  • إشادات دولية وردود أفعال إيجابية أثارتها التغييرات التى شهدتها مصر على الصعيد الاقتصادى، على مدار السنوات الأربع الماضية. هذه التغييرات على رغم صعوبتها إلا أنها نالت الكثير من الإشادات باعتبارها تمثل صياغة جديدة لمصر.

    أكد تقرير نشرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن مصر تشهد استقرارًا اقتصاديًا، كما أنها أصبحت مركز اهتمام المستثمرين الأجانب.

    الصحيفة البريطانية، نقلت آراء عدد من المدراء الإقليميين لكبرى البنوك العالمية وشركات الاستشارات والخدمات الاقتصادية، الذين أعربوا عن ثقتهم فى مستقبل الاقتصاد المصرى.

    نظرة إيجابية

    من جانبه، قال جورج الحضرى المدير الإقليمى لبنك "HSBC": "لقد كان لدينا دائما نظرة إيجابية طويلة المدى لمصر، ومع عودة الاقتصاد، نحن متفائلون بشأن السنوات القادمة".

    لم يكن الحضرى الوحيد الذى أعرب عن تفاؤله تجاه مستقبل الاقتصاد المصرى، إذ قال كريم تنير، رئيس الخدمات البنكية الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى بنك "جى بى مورجان"، إنه "يرى الكثير من الإمكانات فى مصر"، موضحا أن الحكومة المصرية شرعت فى تنفيذ عدد من مبادرات الإصلاح، والتى نتوقع أن تكون موضوعا مهما للحديث خلال السنوات القادمة.

    فيما قال محمد عبيد، الرئيس التنفيذى المشارك للخدمات المصرفية الاستثمارية لدى المجموعة المالية الاستثمارية "إيه إف جى هيرميس": "إنها علامة جيدة لأن هذه الدفعة من مختلف البنوك والكيانات الدولية تزيد من إمكانات مشاركة المستثمرين الأجانب فى السوق".

    بيئة جاذبة للاستثمار

    ونقلت الصحيفة، عن جوليان فاى، رئيس قسم الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى شركة "باين" الاستشارية تأكيده أن "هناك نافذة من الفرص فى مصر"، مشيرا إلى مشروعات البنية التحتية المخطط لها واكتشافات الغاز الطبيعى التى اجتذبت بالفعل الاستثمار الخارجى.

    من جانبها، قالت سيليست فوكونيه، باحثة مختصة فى الشؤون الإفريقية ببنك "راند ميرشنت"، إن "مصر تصدرت السوق الإفريقية من حيث القوة الشرائية، وأصبحت على قائمة الدول الأكثر جذبًا للاستثمار".

    وأضافت فوكونيه، أن هذه النتيجة جاءت على أساس تقييم الوضع الاقتصادى بالبلاد من خلال قياس معدلات النمو، وحجم السوق، وثقة المستثمرين، وحجم المشروعات والاستثمارات الأجنبية.

    وانتقدت "فاينانشيال تايمز" بعض البنوك الأجنبية التى أنهت تعاملاتها فى مصر خلال سنوات سابقة، قائلة إن "تلك البنوك أضاعت العديد من الفرص الواعدة للاستثمار".

    يذكر أن مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتمانى، كانت قد أشادت بتسارع معدلات النمو الاقتصادى فى مصر فى ضوء تحسن أداء قطاعات التشييد والبناء واستخراجات الغاز الطبيعى.

    وفى مايو الماضى، رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" الأمريكية، تصنيفها السيادى للاقتصاد المصرى من -B إلى B مع الحفاظ على نظرة مستقبلية مستقرة، وهى تعد المرة الأولى التى تقوم فيها المؤسسة برفع التقييم السيادى للبلاد منذ عام 2013.

    الاقتصاد المصرى الاقتصاد الاستثمار بنك إتش إس بى سى مؤسسة فيتش معدلات النمو الاقتصادى الغاز الطبيعى جورج الحضرى حجم السوق استثمارات أجنبية
    إقرأ أيضاً
    جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا جون بولتون يتوعد إيران بـ«أقصى درجات الضغط» سحر نصر: مصر تتطلع لتحقيق تقدم كبير فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 «النقد الدولى»: الاقتصاد المصرى سيحقق نموا بواقع 5.5% فى 2019 «الأمن والاقتصاد» على طاولة مؤتمر باليرمو فى أولى جلساته رئيس بنك إنتيزا الإيطالى: البيئة الاستثمارية فى مصر مشجعة للغاية ألمانيا: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجارى مع مصر وزير البترول: سوق الغاز المصرى الأكبر والأسرع نموًا فى إفريقيا تطوير وتدريب وفرص عمل.. التعليم المصرى على الطريقة الصينية 2.48 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية الوادى الجديد بـ500 مليون دولار.. «اللولو» الهندية تضخ استثمارات جديدة بمصر وزير المالية: اكتشافات الغاز الجديدة خففت الضغط على البنك المركزى رئيس العراق يطالب أمريكا بإعفائها من عقوبات إيران «النواب» يوافق على اتفاقية لتوريد وتصنيع 32 قطارًا لمترو الأنفاق البرلمان يوافق على اتفاقية بين مصر وبنجلاديش صور| عبدالعال خلال استقباله وفدًا صينيًا: علاقتنا تشهد طفرة عظيمة وزير التموين: المخزون الاستراتيجى للقمح كافٍ لـ3 أشهر البرلمان يناقشه اليوم.. تفاصيل تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة «البترول»: نستهدف توصيل الغاز إلى 35 ألف وحدة سكنية بالجيزة رئيس العراق فى جولة خليجية يستهلها بالكويت وزيرة الاستثمار تضع حجر أساس أول مركز إقليمى لريادة الأعمال فرنسا تطمئن إيران: ستتمتعون بالمزايا الاقتصادية للاتفاق النووى انهيار جديد.. «موديز» تتوقع عام مؤلم للاقتصاد التركى «إسكان النواب» توافق على قرض بـ50 مليون دينار كويتى لبحر البقر لمدة 45 يوما.. العراق يحصل على مهلة أمريكية للتخلى عن كهرباء إيران وفد اتحاد الصناعات يبحث الفرص الاستثمارية فى تنزانيا مدبولى: هدفنا جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية تراجع فى الإنتاج الصناعى الفرنسى يفوق التوقعات خلال سبتمبر متحدث الحكومة: اعتماد قرارات لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار واشنطن تكشف أولوياتها فى سوريا واشنطن تفرض عقوبات على شركات روسية كردستان العراق: لا مانع من التفاوض مع بغداد «النواب» اللبنانى: الأولوية للنهوض الاقتصادى مميش: لا خوف على قناة السويس من الطرق البديلة عمرو نصار: الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربى لمصر خلال 2017 التخطيط: البرنامج الاقتصادى رفع الإنتاج المحلى لـ 5.3% مميش: عبور 259 سفينة قناة السويس خلال 6 أيام مصر والسعودية.. استراتيجية شاملة من العلاقات الاقتصادية طارق الخولى لـ«مبتدا»: مصر حريصة على تعزيز التكامل العربى الإفريقى «إفريقية النواب» لـ«مبتدا»: نعزز تحركات الرئيس للاستثمار فى إفريقيا
    للأعلى