مصر

رئيس وزراء أوزبكستان للطيب:« حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر»

2018-10-11 19:04:46 |
  • محمد ناجى
  • قال عبد الله عارفوف، رئيس وزراء أوزبكستان، إن بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع الأزهر الشريف لمواجهة الأفكار المتشددة. 

    وأشار خلال لقائه بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، فى إطار زيارته الحالية، والتى تستمر لأربعة أيام، إلى أن بلاده تضم أكثر من مائة قومية وعرق، وهناك ممثلون لجميع الأديان السماوية، ونفتخر بأننا نعيش فى انسجام ووئام وممارسة الشعائر بكل حرية، لذا تم افتتاح العديد من المؤسسات الإسلامية فى السنوات الأخيرة، مثل مركز الحضارة الإسلامية، ومركز الإمام البخارى للبحوث والدراسات، ومعهد طشقند الإسلامى العالى.

    وهنأ الطيب بتقلده درجة "الدكتوراة الفخرية" من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، مؤكدا أن فضيلته يشكل علامة بارزة فى مصر والعالم الإسلامى، وأضاف أنه من المقرر توقيع اتفاقية مع مركز الإمام البخارى للبحوث والدراسات فى مدينة سمرقند.

    من جابنه، أعرب شيخ الأزهر عن سعادته بزيارة تلك البلاد القريبة إلى قلبه، وأشاد بحفاوة وحسن الاستقبال، مؤكدًا أنها أنجبت العديد من الأئمة الذين أسهموا فى التأكيد على سماحة الإسلام، وأثبتوا قدرتهم على التكيف وتحقيق خير وسعادة البشر مهما تطورت الدنيا.

    وأوضح الطيب، أنه عندما يتحدث فى المؤتمرات والمحافل الدولية عن السلام والفكر الإسلامى والزمالة العالمية، فإنه يعود فى ذلك إلى أفكار الإمام البخارى، وعند التحاور مع الماديين والملحدين فإننا نعود إلى أفكار الإمام الماتريدى، بينما أمدتنا فلسفة "ابن سينا" بوعى شديد تجاه قضايا الميتافيزيقيا وخطورتها، وهو أمر لم ننتبه إليه إلا فى هذا العصر.

    وتأتى زيارة فضيلة الإمام الأكبر إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس "شوكت ميرضيائيف" رئيس الجمهورية، وهى تمثل المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التى بدأها من كازاخستان، حيث شارك فى افتتاح قمة زعماء الأديان، التى انطلقت فعالياتها أمس فى العاصمة الكازاخية أستانة.

    العاصمة أستانة شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب رئيس وزراء أوزبكستان دور الأزهر الشريف
    إقرأ أيضاً
    الأزهر يستضيف 13 رئيسًا ورئيس وزراء سابق فى ندوة «الإسلام والغرب» غدًا.. الطيب يفتتح ندوة الأزهر الدولية عن «الإسلام والغرب» مبعوث رئيس الوزراء الماليزى لشيح الأزهر: منهجكم بعيد عن التطرف المحرصاوى: شيخ الأزهر يستحق «نوبل للسلام» بجدارة المشاركون بملتقى «هيا نصلى معا» يزورون دير سانت كاترين سيريلانكا تطلب زيادة عدد وعاظ الأزهر الوافدين إليها بحضور مستشار شيخ الأزهر.. مؤتمر تجديد الفتوى يختتم فعاليته صور| الأزهر يبحث مع علماء أهل السنة بالهند زيادة عدد المنح الدراسية صور| شيخ الأزهر: بابا الفاتيكان نموذج لرجل الدين المتسامح والمعتدل الرئيس الإيطالى للطيب: أنت رمز كبير للحوار والسلام فى العالم اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما جامعة بولونيا تمنح الطيب «السجل الأكبر» غدا.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا «شيخ الأزهر» ينيب المحرصاوى لزيارة متحف شهداء الاستقلال فى أوزبكستان مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان مؤتمر دولى للدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالأزهر شيخ الأزهر يؤدى صلاة الجمعة بأحد أكبر مساجد طشقند تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بالرئيس الأوزبكستانى صور| حكاية 8 شهادات دكتوراة فخرية حصل عليها شيخ الأزهر دكتوراه فخرية لشيخ الأزهر من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الدولية الإسلامية شيخ الأزهر يصل إلى أوزبكستان فى زيارة تستمر 4 أيام المحرصاوى عن منح الدكتوراه الفخرية للطيب: تكريم للأزهر جامعا وجامعة صور| الإمام الأكبر يختتم زيارته إلى كازخستان الطيب: حملات الإعلام المشبوهة نجحت فى إلصاق الإرهاب بالإسلام المفتى يهنئ شيخ الأزهر لحصوله على الدكتوراه الفخرية من كازاخستان الرئيس الكازاخستانى للطيب: ليس أمامنا إلا منهج الأزهر لمكافحة التطرف لقاء الرئيس ودكتوراة فخرية.. جدول أعمال الطيب فى كازاخستان صور| شيخ الأزهر يصل كازاخستان للمشاركة فى مؤتمر زعماء الأديان القومى للمرأة: الأزهر الشريف ينتصر للمرأة المصرية من جديد شيخ الأزهر يبدأ جولته الخارجية.. وكازاخستان المحطة الأولى «وكيل الأزهر» يلتقى وفدا من كلية الدفاع الوطنى الأمريكية حملة «وعاشروهن بالمعروف» تحذر من خطورة الطلاق الطيب لسفير إندونيسيا: مستعدون لتقديم الدعم لمنكوبى «سولاويسى» الطيب لمحافظ القاهرة: محاولات المساس بوحدة المصريين تفشل دائمًا صور| الطيب: الأزهر يعول بشدة على الشباب ودورهم الفاعل فى المجتمع نادية مراد.. رحلة بدأت من مصر وانتهت بـ«نوبل للسلام»
    للأعلى