مصر

صور| غادة والى: لدينا إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة

2018-10-11 16:55:36 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الاحتفال باليوم العالمى للفتاة يأتى فى ظل ما حققته مصر من نجاحات بمجال حقوق المرأة فى ظل وجود إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة.

    وقالت والى إنه لأول مرة تشهد مصر وجود 90 سيدة بالبرلمان و8 وزيرات بالحكومة المصرية ولدينا كوكبة من السيدات بوزارة التضامن الاجتماعى تعمل قائدات للمشروعات والقطاعات والبرامج وكوكبة أخرى بالعمل المدنى.

    وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى فى كلمتها أمام الاحتفال بمنتدى فتيات مصر والذى نظمته وزارة التضامن الاجتماعى صباح اليوم بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال ايجيبت والسفارة الكندية إلى أنه على الرغم من هذه النجاحات فما زال الطريق طويل لتحقيق العدالة والمساواة مثل المساواة فى التعليم وما يمثله ختان الإناث من عنف ضد المرأة وظاهرة التحرش والصحة الإنجابية وأن يتم توعية المرأة بكيفية الحفاظ على صحتها والتباعد بين فترات الانجاب وأن يصبح لديها الوعى الكافى فى ذلك.

    وأضافت والى أنه لابد من الاعتراف بوجود هذه المشاكل والتحديات إلا أن الاحتفال اليوم هو فرصة لتجديد العهد على الاستمرار فى العمل لحماية الفتاة والمرأة، مشيرة إلى أن أمضى سلاح للمرأة هو تعليمها فهو أداتها لحمايتها وتمكينها اقتصاديا ولذا التزمت وزارة التضامن الاجتماعى فى برامجها المتعددة للمرأة بذلك فمن خلال برنامجها للدعم النقدى المشروط والمقدم لـ2 مليون سيدة، مؤكدة ضرورة الالتزام بالمشروطية فى التعليم والصحة كما أشارت إلى برنامج مستورة الذى يقدمه بنك ناصر ويمنح المرأة قروض متناهية الصغر لعمل مشروعات بلغت 12 ألف مشروع، إضافة إلى مراكز ودور رعاية المرأة المعنقة وما تقدمه الوزارة من دعم للجمعيات الاهلية العاملة فى مجال محو المية والتوعية والمساندة للأسرة المصرية والذى تمثل المرأة سندها ووتدها.

    وأوضحت والى أنه فى إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للفتاة سيتم استضافة مى صلاح من القليوبية فى إطار مبادرة فتيات فى أدوار قيادية فى مصر لمدة يوم لتكون وزيرا للتضامن الاجتماعى لمدة يوم واحد.

    ومن جانبه قال السيد مدثر صِديقى، مدير هيئة بلان انترناشونال ايجيبت: "تهدف الاحتفالات المتنوعة التى نظمتها "بلان انترناشونال ايجيبت" إلى تسليط الضوء على التحديات التى تواجه الفتيات وكذلك الاحتفال بالجهود الجارية للتصدى لهذه التحديات ولتعزيز حقوق الفتيات. وقد كان من دواعى سروري أن أرى القدرات الفطنة والساطعة التى أظهرتها الفتيات خلال تولى المناصب وفى حلقات النقاش فى "منتدى فتيات مصر، كما نأمل أن يتجسد هذا الالتزام من هذا العدد الكبير من القادة والبعثات الدبلوماسية فى مصر إلى إجراءات ملموسة من شأنها تحسين الفرص ومعالجة التحديات التى تواجه الفتيات".

    ومن ناحية أخرى، قال السفير الكندى جيس دوتن بالنيابة عن البعثات الدبلوماسية المشاركة، مضيفا بقوله: "اليوم فى الاحتفال باليوم العالمى للفتيات نشعر بالفخر باستضافة الفتيات المصريات اللواتى شغلن وظائفنا للمساعدة فى تمكين الفتيات وإبراز قدراتهن، ويعتبر هذا التولى للمناصب هو محاولة لفت الانتباه الدولى لحقوق الفتيات حول العالم وهنا فى مصر. ونحن نعتقد أن علينا جميعا مسؤوليات للعمل معا لكسر الحواجز التى تواجه الفتيات ولمساعدتهم لجعل أصواتهم مسموعة".

    وقد تم إطلاق اليوم العالمى الأول للفتاة فى عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسميا، من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندى وبلان انترناشونال لرفع مستوى الوعى حول التحديات الخاصة التى تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك.

    وانضمت العديد من البلدان إلى الحركة فى عمل متضافر لإظهار الدعم للفتيات فى 11 أكتوبر من كل عام، ويبقى الهدف الأساسى هو التركيز على جعل الحياة الغير مرئية للفتيات – بكل ما تتضمنه من محن وقوة – ظاهرة وواضحة للجميع لإلهام المسؤولية والمشاركة الاجتماعية للعمل من أجل تعزيز حقوق الفتيات، اليوم العالمى للفتاة أصبح الأن أساس لكسب التأييد المجتمعى من خلال الأنشطة التى يشارك فيها الأفراد والمنظمات والحكومات.

    شهد الاحتفال عدد واسع من سفراء الدول العربية والأجنبية فى مصر وأعضاء مجلس النواب وعدد من منظمات المجتمع المدنى والمهتمين بشؤون المرأة.

    img
    img
    img
    img
    img
    img
    img
    img
    غادة والى وزارة التضامن الاجتماعى عام المرأة وزارة التضامن ظاهرة التحرش ختان الإناث منتدى فتيات مصر السفارة الكندية بالقاهرة اليوم العالمى للفتاة هيئة بلان انترناشونال ايجيبت الأمم المتحدة مجلس النواب منظمات المجتمع المدنى
    إقرأ أيضاً
    الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان استقبال الطلبات يبدأ الأحد.. ننشر شروط ترخيص المواقع الإلكترونية عاجل| وزير الأوقاف يؤم المصلين غداً بسانت كاترين «مستقبل وطن»: مصر تدخل عصر صناعة السيارات خلال 10 أعوام مشروع قانون بإنشاء نقابة للإعلانيين بالبرلمان لافروف: يجب وقف القتال فى اليمن بـ2 مليون يورو.. إطلاق مشروع لتحسين الطماطم يناير المقبل مساعدات أممية تصل سوريا فى مخيم الركبان رئيس «مستقبل وطن» يكشف أسباب انعقاد المؤتمر البرلمانى للحزب بشرم الشيخ برلمانى: عودة الرحلات السياحية الروسية لشرم الشيخ والغردقة قريبا الاتحاد البرلمانى الدولى يرفض مناقشة موضوع يتعلق بحقوق المثليين روسيا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق فى جرائم التحالف الدولى فى سوريا «التخطيط»: نحافظ على مبدأ المساواة بين الجنسين فى الجهاز الإدارى برلمانى يطالب بتقسيم الشعب إلى 10 شرائح لتوزيع الدعم فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ صور| القصبى: الإنسان كنز الأمة.. وبناؤه يتصدر تشريعات البرلمان الأمم المتحدة: مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا بدء المحادثات بين الكوريتين والأمم المتحدة حول نزع السلاح على الحدود فى فيينا.. النائب العام يوقع مذكرة تفاهم مع مكتب تابع للأمم المتحدة برلمانى: سياسات مصر الخارجية لها مردود إيجابى على السياحة والى: قانون جديد لرعاية الأيتام قريبا غادة والى: قانون جديد للتضامن الاجتماعى نهاية 2019 مصطفى بكرى: الإدمان أداة المستعمر لخلق شباب عدو لوطنه فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى تواصل دبلوماسى مصرى مع الأمم المتحدة لتعزيز الاستفادة من برامج المنظمة «التضامن»: تعاملنا مع 17 ألف حالة من أطفال الشوارع «تعليم النواب»: الدروس الخصوصية أضرت بالمنظومة التعليمية سوريا تشكو «التحالف الدولى» فى الأمم المتحدة عبد العال يشارك فى اجتماع مجموعة العمل الدولية لمكافحة الإرهاب بجنيف أبو الغيط يبحث مع غسان سبل حل الأزمة الليبية إحالة دعوى إلزام التضامن بالتأمين على أصحاب المهن الحرة للمفوضين وزيرة التخطيط تكشف تحديات مصر فى مواجهة «النمو السكانى» «اتصالات النواب» تعقد أولى اجتماعاتها فى دور الانعقاد الرابع «إفريقية النواب» تجتمع بسفير نيجيريا فى القاهرة وزيرة التضامن تشهد احتفالية لأبناء مؤسسات رعاية ذوى الإعاقة على هامش البرلمان الدولى.. عبد العال يوحد رؤية العرب لدعم فلسطين وزيرة التضامن: 30 ألف جنيه من بنك ناصر لوحدات البيت الريفى بأسوان طلب إحاطة لـ«البيئة» بشأن المحميات الطبيعية غدا.. غادة والى تشهد احتفالية لأبناء مؤسسات رعاية ذوى الإعاقة
    للأعلى