مصر

صور| غادة والى: لدينا إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة

2018-10-11 16:55:36 |
  • أحمد عبد الحافظ
  • غادة والى - وزيرة التضامن الاجتماعى

    أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الاحتفال باليوم العالمى للفتاة يأتى فى ظل ما حققته مصر من نجاحات بمجال حقوق المرأة فى ظل وجود إرادة سياسية حقيقية داعمة لحق الفتاة.

    وقالت والى إنه لأول مرة تشهد مصر وجود 90 سيدة بالبرلمان و8 وزيرات بالحكومة المصرية ولدينا كوكبة من السيدات بوزارة التضامن الاجتماعى تعمل قائدات للمشروعات والقطاعات والبرامج وكوكبة أخرى بالعمل المدنى.

    وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى فى كلمتها أمام الاحتفال بمنتدى فتيات مصر والذى نظمته وزارة التضامن الاجتماعى صباح اليوم بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال ايجيبت والسفارة الكندية إلى أنه على الرغم من هذه النجاحات فما زال الطريق طويل لتحقيق العدالة والمساواة مثل المساواة فى التعليم وما يمثله ختان الإناث من عنف ضد المرأة وظاهرة التحرش والصحة الإنجابية وأن يتم توعية المرأة بكيفية الحفاظ على صحتها والتباعد بين فترات الانجاب وأن يصبح لديها الوعى الكافى فى ذلك.

    وأضافت والى أنه لابد من الاعتراف بوجود هذه المشاكل والتحديات إلا أن الاحتفال اليوم هو فرصة لتجديد العهد على الاستمرار فى العمل لحماية الفتاة والمرأة، مشيرة إلى أن أمضى سلاح للمرأة هو تعليمها فهو أداتها لحمايتها وتمكينها اقتصاديا ولذا التزمت وزارة التضامن الاجتماعى فى برامجها المتعددة للمرأة بذلك فمن خلال برنامجها للدعم النقدى المشروط والمقدم لـ2 مليون سيدة، مؤكدة ضرورة الالتزام بالمشروطية فى التعليم والصحة كما أشارت إلى برنامج مستورة الذى يقدمه بنك ناصر ويمنح المرأة قروض متناهية الصغر لعمل مشروعات بلغت 12 ألف مشروع، إضافة إلى مراكز ودور رعاية المرأة المعنقة وما تقدمه الوزارة من دعم للجمعيات الاهلية العاملة فى مجال محو المية والتوعية والمساندة للأسرة المصرية والذى تمثل المرأة سندها ووتدها.

    وأوضحت والى أنه فى إطار فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للفتاة سيتم استضافة مى صلاح من القليوبية فى إطار مبادرة فتيات فى أدوار قيادية فى مصر لمدة يوم لتكون وزيرا للتضامن الاجتماعى لمدة يوم واحد.

    ومن جانبه قال السيد مدثر صِديقى، مدير هيئة بلان انترناشونال ايجيبت: "تهدف الاحتفالات المتنوعة التى نظمتها "بلان انترناشونال ايجيبت" إلى تسليط الضوء على التحديات التى تواجه الفتيات وكذلك الاحتفال بالجهود الجارية للتصدى لهذه التحديات ولتعزيز حقوق الفتيات. وقد كان من دواعى سروري أن أرى القدرات الفطنة والساطعة التى أظهرتها الفتيات خلال تولى المناصب وفى حلقات النقاش فى "منتدى فتيات مصر، كما نأمل أن يتجسد هذا الالتزام من هذا العدد الكبير من القادة والبعثات الدبلوماسية فى مصر إلى إجراءات ملموسة من شأنها تحسين الفرص ومعالجة التحديات التى تواجه الفتيات".

    ومن ناحية أخرى، قال السفير الكندى جيس دوتن بالنيابة عن البعثات الدبلوماسية المشاركة، مضيفا بقوله: "اليوم فى الاحتفال باليوم العالمى للفتيات نشعر بالفخر باستضافة الفتيات المصريات اللواتى شغلن وظائفنا للمساعدة فى تمكين الفتيات وإبراز قدراتهن، ويعتبر هذا التولى للمناصب هو محاولة لفت الانتباه الدولى لحقوق الفتيات حول العالم وهنا فى مصر. ونحن نعتقد أن علينا جميعا مسؤوليات للعمل معا لكسر الحواجز التى تواجه الفتيات ولمساعدتهم لجعل أصواتهم مسموعة".

    وقد تم إطلاق اليوم العالمى الأول للفتاة فى عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسميا، من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندى وبلان انترناشونال لرفع مستوى الوعى حول التحديات الخاصة التى تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك.

    وانضمت العديد من البلدان إلى الحركة فى عمل متضافر لإظهار الدعم للفتيات فى 11 أكتوبر من كل عام، ويبقى الهدف الأساسى هو التركيز على جعل الحياة الغير مرئية للفتيات – بكل ما تتضمنه من محن وقوة – ظاهرة وواضحة للجميع لإلهام المسؤولية والمشاركة الاجتماعية للعمل من أجل تعزيز حقوق الفتيات، اليوم العالمى للفتاة أصبح الأن أساس لكسب التأييد المجتمعى من خلال الأنشطة التى يشارك فيها الأفراد والمنظمات والحكومات.

    شهد الاحتفال عدد واسع من سفراء الدول العربية والأجنبية فى مصر وأعضاء مجلس النواب وعدد من منظمات المجتمع المدنى والمهتمين بشؤون المرأة.

    img
    img
    img
    img
    img
    img
    img
    img
    غادة والى وزارة التضامن الاجتماعى عام المرأة وزارة التضامن ظاهرة التحرش ختان الإناث منتدى فتيات مصر السفارة الكندية بالقاهرة اليوم العالمى للفتاة هيئة بلان انترناشونال ايجيبت الأمم المتحدة مجلس النواب منظمات المجتمع المدنى
    إقرأ أيضاً
    وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب حالات إلغاء ترخيص المحلات بموجب مشروع قانون «المحال العامة» مراكز لترخيص الشيشة مقابل 10 آلاف جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» قانون المحال العامة يحدد إجراءات التنازل عن الترخيص التجارى وزير التموين أمام النواب: حققنا اكتفاءً ذاتيًا من السكر بنسبة 75% الحبس والغرامة عقوبة فتح محال أغلقت بسبب مخالفات لا يجوز الرقص أو الغناء فى المحال بأبراج سكنية حكومة اليمن تستبعد اتفاقا لوقف إطلاق النار فى محادثات السويد مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها الشريف يترأس الجلسة العامة للبرلمان صور| الأمم المتحدة: مصر أقل معدلات الإصابة عالميا بـ«الإيدز» داعش يقتل 6 رهائن اختطفهم فى أكتوبر الماضى بليبيا فى ذكرى تأسيسها.. جهود «اليونيسيف» لإنقاذ أطفال العالم خطوة صغيرة فى طريق المواطنة بعد تسلم الحكومة الجديدة.. البرازيل ستنسحب من الميثاق العالمى للهجرة رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف مدير «اليونيدو» يزور مصر لعقد اجتماعات رفيعة المستوى الخارجية: نلتزم أمام شعبنا أولا وأخيرا بالارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان رئيس «النواب» يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان «النواب» يوافق على إنشاء لجنة عليا للتراخيص الخاصة بالمحال البرلمان يؤجل مناقشة المادة الأولى لمشروع قانون المحال العامة «رياضة النواب» توصى بالوقف الفورى لإزالة الملاعب الخماسية المخالفة «النواب» يوافق مبدئيًا على مشروع قانون «المحال العامة» «النواب» يفتتح جلسته العامة بمناقشة بيانات عاجلة بشأن مشاكل المواطنين حرب اليمن تحصد 10 آلاف قتيل و62 ألف جريح عبد العال يفتتح الجلسة العامة للبرلمان عاجل| إقرار الميثاق العالمى للهجرة فى مراكش مجلس الدولة ينتهى من مراجعة قانون الأسلحة والذخائر توقعات بازدهار سياحة المؤتمرات والمعارض الدولية بمصر «اقتصادية النواب» تناقش عددا من طلبات الإحاطة اليوم «النواب» يناقش قانون تراخيص المحال التجارية بعد الموافقة عليه.. ننشر عقوبات التلاعب فى أسعار السلع المدعمة صور|«رياضة النواب» تبحث مع صبحى خطة الوزارة للنهوض بالمنظومة مصيلحى يطالب بتغليظ عقوبة التلاعب فى أسعار السلع المدعمة محادثات السويد.. اتفاق لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين النواب يوافق على قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار من حيث المبدأ
    للأعلى