قضية رأى عام

استمرار الانهيار.. البغدادى يعدم مسلحى «داعش»

2018-10-11 18:39:17 |
  • على أحمد
  • أبو بكر البغدادى

    ضربات قوية تلقاها تنظيم الدولة "داعش"، خصوصًا فى معاقلهم الرئيسية فى سوريا والعراق، ما جعلهم يخسرون المزيد من أراضيهم وعتادهم، بالإضافة إلى انشقاق أعداد كبيرة من المسلحين عن هذا التنظيم.

    لكن زعيم تنظيم "داعش" الإرهابى، أبوبكر البغدادى، تبنى إجراءات صارمة للغاية تجاه المنشقين عن تنظيمه، كى يمنع انشقاق المزيد من القادة والمسلحين، حتى يحاول الحفاظ، بقدر المستطاع، على ما تبقى تحت إمرته من أراض.

    وفقدت هذه الجماعة المتطرفة حوالى 90% من الأراضى، التى كانت تسيطر عليها فى عام 2014، بعد إعلان ما سمى بالخلافة.

    فى هذا الإطار، ذكرت مصادر أمنية عراقية، وفق ما ذكرت "سكاى نيوز"، أن زعيم تنظيم "داعش" أمر بإعدام 320 مسلحًا من أتباعه بسبب "خيانتهم"، وانشقاقهم عن صفوفه.

    وذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، نقلًا عن تقارير المخابرات العراقية، أن البغدادى أمر بقتل حتى بعض الشخصيات القيادية للتنظيم فى العراق وسوريا، بعد الهزائم المتتالية لـ"داعش" التى جعلت البغدادى يأمر بإعدام 320 من أتباعه بسبب خيانة التنظيم واستهتارهم.

    من بين القادة البارزين الذين قُتلوا أبوالبراء الأنصارى، وسيف الدين العراقى، وأبوعثام التل عفرى، وأبو إيمان الموحد ومروان حديد الصورى.

    ما فعله البغدادى جعل عدداً كبيراً من مسلحى التنظيم يهربون إلى أماكن مجهولة خوفًا على حياتهم، بعدما علموا بمخططات البغدادى، التى تودى بحياة المئات من قادة ومسلحى التنظيم.

    من جهته، يحاول البغدادى بث روح الشجاعة والمثابرة على قتال أعداء التنظيم فى كل مكان، حتى يحافظ على الروح المعنوية للمقاتلين، بيد أن أن محاولات البغدادى ليس لها أى جدوى.

    وقف التمويل

    ويعتبر وقف وقطع التمويل ضربة موجعة للتنظيم الإرهابى "المنهار"، خصوصًا فى سوريا والعراق، حيث توجد التربة الخصبة التى نشأ فيها مقاتلو التنظيم منذ 4 أعوام، بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية.

    فى هذا الشأن، قال التحالف الدولى، الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، إن قوة مهام مشتركة، تضم قواته وقوات عراقية خاصة، ألقت القبض على 10 أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة وفرت تمويلًا لتنظيم "داعش" المتطرف فى بغداد، ومدينة أربيل الشمالية.

    وذكر التحالف، فى بيان، أن قوة المهام نفذت مداهمات فى الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر الجارى، وألقت القبض على أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة "الراوى المالية" التى تعمل "كجماعة تسهيلات مالية" للمتطرفين.

    وقال الميجر جنرال باتريك بى. روبرسون، قائد قوة مهام العمليات الخاصة المشتركة، إن الاعتقالات توجه ضربة قوية لقدرة داعش على تهديد المدنيين وترهيبهم.

    وأضاف: "هذا يظهر أن من يساعدون أو يرعون أو يقدمون دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تكنولوجيًا لداعش سيواجهون عواقب وخيمة".

    الولايات المتحدة العمليات الخاصة المشتركة داعش التنظيم الإرهابى سوريا العراق البغدادى المخابرات العراقية أبوالبراء الأنصارى
    إقرأ أيضاً
    بعد تصريحه الأخير.. الأكراد يتوعدون أردوغان موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» استعدادًا لعملية شرق الفرات.. الجيش التركى يواصل تعزيزاته العراق.. العثور على مقبرة جماعية لضحايا «داعش» فى صلاح الدين الأسد يكشف تكلفة إعمار سوريا شكرى يناقش الأزمة السورية مع مبعوث الرئيس الفرنسى إلى دمشق تقدم قوات سوريا الديمقراطية بـ«هجين» آخر معاقل داعش بسوريا روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب «شمال سوريا» يشعل الحرب بين أنقرة وواشنطن وزير الخارجية يلتقى المبعوث الشخصى للرئيس الفرنسى حول سوريا مصدر عراقى: هروب سجناء من سجن سوسة بالسليمانية ألمانيا: الإخوان أخطر من «داعش» و«القاعدة» مسؤول تركى أسبق: أردوغان تورط فى سوريا وعليه الانسحاب الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية أمريكا ترفض طلبا إسرائيليا بفرض عقوبات على لبنان وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية أردوغان يكشف عن عملية عسكرية جديدة فى سوريا 5 آلاف وظيفة و800 مليار يورو.. خسائر بريطانيا بسبب «بريكست» البرلمان الفلبينى يوافق على تمديد الأحكام العرفية بالجنوب أردوغان ينذر أمريكا باقتراب الحرب على «الأكراد» رئيس كوبا: الولايات المتحدة ليس لديها سلطة أخلاقية لانتقاد بلادى بالأرقام.. المؤشر العالمى للفتوى يفضح مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية الرئيس العراقى يؤكد دعمه لقضية نادية مراد ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» باية محيى الدين.. تعرف على رائدة الرسم البدائى التى احتفى بها جوجل 5 عوائق أمام تشكيل تحالف روسى صينى لمواجهة الغرب مراكز مراقبة أمريكية جديدة فى سوريا الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية الأنبا رافائيل يتفقد أديرة وكنائس ملبورن العراق: توقيع مذكرة لإنشاء أول مدينة ذكية فى معقل «داعش» السابق تنبؤات سوداء فى 2019 وزير الطاقة الأمريكى يبحث عقوبات إيران مع مسؤولين عراقيين الثلوج تقتل 3 أشخاص فى أمريكا أمريكا تعتقل 170 مهاجرا تقدموا بطلبات لاستعادة أطفالهم المحتجزين الأخبار المتوقعة اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 غضب فى الكونجرس.. قطر تتلاعب بخطوط الطيران الإيطالية وتثير غضب أمريكا
    للأعلى