قضية رأى عام

استمرار الانهيار.. البغدادى يعدم مسلحى «داعش»

2018-10-11 18:39:17 |
  • على أحمد
  • ضربات قوية تلقاها تنظيم الدولة "داعش"، خصوصًا فى معاقلهم الرئيسية فى سوريا والعراق، ما جعلهم يخسرون المزيد من أراضيهم وعتادهم، بالإضافة إلى انشقاق أعداد كبيرة من المسلحين عن هذا التنظيم.

    لكن زعيم تنظيم "داعش" الإرهابى، أبوبكر البغدادى، تبنى إجراءات صارمة للغاية تجاه المنشقين عن تنظيمه، كى يمنع انشقاق المزيد من القادة والمسلحين، حتى يحاول الحفاظ، بقدر المستطاع، على ما تبقى تحت إمرته من أراض.

    وفقدت هذه الجماعة المتطرفة حوالى 90% من الأراضى، التى كانت تسيطر عليها فى عام 2014، بعد إعلان ما سمى بالخلافة.

    فى هذا الإطار، ذكرت مصادر أمنية عراقية، وفق ما ذكرت "سكاى نيوز"، أن زعيم تنظيم "داعش" أمر بإعدام 320 مسلحًا من أتباعه بسبب "خيانتهم"، وانشقاقهم عن صفوفه.

    وذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، نقلًا عن تقارير المخابرات العراقية، أن البغدادى أمر بقتل حتى بعض الشخصيات القيادية للتنظيم فى العراق وسوريا، بعد الهزائم المتتالية لـ"داعش" التى جعلت البغدادى يأمر بإعدام 320 من أتباعه بسبب خيانة التنظيم واستهتارهم.

    من بين القادة البارزين الذين قُتلوا أبوالبراء الأنصارى، وسيف الدين العراقى، وأبوعثام التل عفرى، وأبو إيمان الموحد ومروان حديد الصورى.

    ما فعله البغدادى جعل عدداً كبيراً من مسلحى التنظيم يهربون إلى أماكن مجهولة خوفًا على حياتهم، بعدما علموا بمخططات البغدادى، التى تودى بحياة المئات من قادة ومسلحى التنظيم.

    من جهته، يحاول البغدادى بث روح الشجاعة والمثابرة على قتال أعداء التنظيم فى كل مكان، حتى يحافظ على الروح المعنوية للمقاتلين، بيد أن أن محاولات البغدادى ليس لها أى جدوى.

    وقف التمويل

    ويعتبر وقف وقطع التمويل ضربة موجعة للتنظيم الإرهابى "المنهار"، خصوصًا فى سوريا والعراق، حيث توجد التربة الخصبة التى نشأ فيها مقاتلو التنظيم منذ 4 أعوام، بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية.

    فى هذا الشأن، قال التحالف الدولى، الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، إن قوة مهام مشتركة، تضم قواته وقوات عراقية خاصة، ألقت القبض على 10 أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة وفرت تمويلًا لتنظيم "داعش" المتطرف فى بغداد، ومدينة أربيل الشمالية.

    وذكر التحالف، فى بيان، أن قوة المهام نفذت مداهمات فى الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر الجارى، وألقت القبض على أشخاص يشتبه بانتمائهم لشبكة "الراوى المالية" التى تعمل "كجماعة تسهيلات مالية" للمتطرفين.

    وقال الميجر جنرال باتريك بى. روبرسون، قائد قوة مهام العمليات الخاصة المشتركة، إن الاعتقالات توجه ضربة قوية لقدرة داعش على تهديد المدنيين وترهيبهم.

    وأضاف: "هذا يظهر أن من يساعدون أو يرعون أو يقدمون دعمًا ماليًا أو ماديًا أو تكنولوجيًا لداعش سيواجهون عواقب وخيمة".

    الولايات المتحدة العمليات الخاصة المشتركة داعش التنظيم الإرهابى سوريا العراق البغدادى المخابرات العراقية أبوالبراء الأنصارى
    إقرأ أيضاً
    المكسيك تسمح بدخول النساء والأطفال المهاجرين من هندوراس التحالف الدولى ينفى استهداف المدنيين فى دير الزور لمن السيادة فى الدم اليوم.. لداعش أم للقاعدة؟ تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا مرصد «الإفتاء»: «النبأ» الداعشية تصد عن سبيل الله وتؤكد هزيمة التنظيم انهيار مبنى سكنى فى «كليمسون» الأمريكية مصرع إيرانى وإصابة 10 آخرين فى حادث وسط العراق انفجار عبوة ناسفة يودى بحياة عراقيين فى كركوك مظاهرة بريطانية تطالب الحكومة باقتراع شعبى حول الخروج من الاتحاد العبادى يحذر من عودة «داعش» عمره 750 عاما.. «الحويش» أقدم أسواق النجف شويجو: روسيا قضت على معظم مسلحى «داعش» فى سوريا الشرطة العراقية تعتقل قياديا بداعش فى كركوك الأردن يفتح معبر نصيب الحدودى مع سوريا أمام العالقين مقتل 35 داعشيًا فى هجوم للتحالف شرق سوريا أوروبا تتخلص من قادة القاعدة وداعش بـ«الأبعاد والمراقبة» شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة وزير الدفاع الروسى: «الظروف حاليًا تسمح بقيام سوريا الموحدة» داعش يفرج عن 6 من مخطتفى السويداء اتهام أمريكى من أصل عراقى بالتعاون مع «داعش» فى واشنطن مقتل 3 «دواعش» جنوب كركوك حتى يعمل بكامل طاقته.. أعمال ترميم فى معبر «نصيب» التحالف الدولى فى سوريا يحقق فى جرائم غير مقصودة بريطانيا تطلق سراح داعية داعشى ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه عاجل| الخزانة الأمريكية تقرر طرح سندات جديدة بقيمة 108 مليارات دولار بوتين: «داعش» يحتجز 700 رهينة فى سوريا ويهدد بإعدامهم بوتين: حققنا أهدافنا فى سوريا وتركيا لم تنفذ التزاماتها فى إدلب بعد رئيسه.. استقالة مساعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح زيارة السيسى لموسكو.. فصل جديد وشراكة استراتيجية بين مصر وروسيا صفقة مرتقبة للإفراج عن مختطفات السويداء خلال 48 ساعة خلال 24 ساعة.. عودة أكثر من 180 لاجئا سوريا لديارهم روسيا تصوب أسلحتها نحو الطائرات الأمريكية فى سماء سوريا مساعدات أممية تصل سوريا فى مخيم الركبان سقوط 11 داعشيا فى قبضة القوات العراقية العراق.. هجوم داعشى على حافلة بطريق بغداد ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» روسيا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق فى جرائم التحالف الدولى فى سوريا الحشد الشعبى يفكك خلية تابعة لداعش فى الموصل
    للأعلى