قضية رأى عام

«إيكونوميست» تشيد بسياسات السيسى.. خطوات جريئة فى مختلف المجالات

2018-10-11 14:39:15 |
  • بسنت فاروق
  • الرئيس عبد الفتاح السيسى

    إشادات واسعة وردود أفعال إيجابية أثارتها التطورات الاقتصادية والسياسية التى شهدتها مصر على مدار السنوات الأخيرة، منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الحكم.

    تحدثت العديد من الصحف العالمية عن إنجازات الرئيس السيسى، التى يشهد لها الجميع فى فترة رئاسته الأولى، والتى ما زالت مستمرة فى فترة رئاسته الثانية، ويعد أبرزها مجلة "إيكونوميست" البريطانية.

    أصدرت المجلة البريطانية، تقريرها السنوى، عن الوضع الاقتصادى والسياسى فى مصر، خلال العام الماضى، وتوقعاتها لتطور الأوضاع خلال الفترة المقبلة، التى تمتد حتى عام 2022.

    الاقتصاد

    على الصعيد الاقتصادى، أشادت المجلة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى اتخذته الحكومة من خلال العديد من الخطوات والإجراءات الجريئة لخلق مناخ جاذب للاستثمارات وإصلاح البنية التحتية.

    المجلة البريطانية، قالت إن "هناك علامات على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ فى إعادة مصر إلى مسار اقتصادى متزن"، مشيرة إلى انخفاض معدلات التضخم والبطالة.

    وتوقعت المجلة أيضًا تقليص العجز المالى من 10.4% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى 2016/2017، إلى 7.1% من الناتج الإجمالى خلال العام المالى 2021/2022، بفضل ارتفاع الإيرادات الضريبية وانخفاض الانفاق على الدعم.

    ورأت المجلة، أن هناك إمكانية لاستعادة قيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة، بمساعدة ارتفاع الاحتياطات الأجنبية ونمو الغاز الطبيعى فى البلاد، حيث سيسجل الحساب الجارى تقلص العجز، ما يعكس زيادة الموارد الطبيعية والاتجاه المنخفض للتضخم خلال السنوات المقبلة.

    وأوضحت المجلة، أن قطاعا التشييد والطاقة سيكونا المحرك الأساسى لهذا النمو الذى توقعت أن يصل إلى 5.3% فى 2019، و5.5% فى 2020، و5.8% فى 2021، و6.2% فى 2022.

    الاستقرار السياسى

    وحول توقعات الاستقرار السياسى فى مصر، قالت المجلة إن "الرئيس عبدالفتاح السيسى سيواصل خلال فترة ولايته الثانية العمل على التنمية الاقتصادية، حيث أنّه من المتوقع عدم حدوث أى تغيير فى السياسات الداخلية فى ظل الحكومة الحالية".

    كما رأت المجلة أنه من المتوقع الحفاظ على توجيه السياسات المؤيدة لقطاع الأعمال من جانب الرئيس، والعمل على تعزيزها مما يقلل الحد الأدنى من الشكوك التى تواجه الشركات خلال الفترة الانتقالية السياسية والاقتصادية.

    الإرهاب

    أشادت المجلة بجهود الدولة المصرية فى عملية مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى انحسار تعاطف الرأى العام مع جماعة الإخوان المسلمين، بمعنى أن دعوات المعارضة الإسلامية للقيام بعمل جماعى ضد الحكومة لم تعد تلقى قبولا، وهذا يعكس التأييد الكبير لسياسات الرئيس السيسى.

    كما ذكرت المجلة أن الحملة الشاملة ضد الإرهاب التى بدأت فى فبراير الماضى، أحدثت ضررا شديدّا فى البنية التحتية للإرهاب، فى جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى المساعدة على استعادة ثروات قطاع السياحة الحيوى فى مصر.

    العلاقات الدولية

    تحدثت المجلة البريطانية، فى تقريرها عن العلاقات الدولية التى أقامها الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ حافظت مصر فى عهد الرئيس على العلاقات الودية مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى، وقامت ببناء علاقات جيدة مع روسيا والصين، فضلاً عن التعاون مع المملكة السعودية بتكثيف جهودهما المشتركة ضد التهديدات الأمنية من قبل الجماعات السلامية.



    كما طورت مصر أيضا فى الفترة الأخيرة علاقاتها مع إثيوبيا بشكل كبير وموسع.

    تطوير السياسات

    الاتجاه الخامس الذى تحدّثت عنه الصحيفة، وهو اتجاه السياسات، حيث واصل الرئيس عبد الفتاح السيسى العمل على الإصلاحات الهيكلية المالية المرتبطة بالأعمال التجارية، والتى كان أبرزها: موافقة صندوق النقد الدولى خلال نوفمبر 2016، على تسهيلات مالية ممتدة لمصر لمدة 3 سنوات، بقيمة 12 مليار دولار.

    كما توقعت المجلة أن تشهد فترة الولاية الثانية للرئيس تركيزا متزايدّا على الرعاية الصحية والتعليم.

    السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى مصر الاقتصاد الاقتصاد المصرى التضخم البطالة الإرهاب الإخوان جماعة الإخوان المسلمين حقل ظهر استثمار أجنبى
    إقرأ أيضاً
    وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر تأخر إقلاع 3 رحلات دولية من مطار القاهرة توقيع خطاب نوايا بين «التخطيط» و«السياحة» لدعم الشركات الناشئة إطلاق برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز المجتمعى فى مصر والسودان بروتوكول لإقامة برامج سياحية بين «التخطيط» والأكاديمية العربية سموحة يواجه الاتحاد للثأر من هزيمة الكأس رسميا.. نقل مباراة الزمالك والقطن التشادى لاستاد برج العرب برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية وزارة الطيران المدنى تحتفل بيوم الوفاء عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا سد «ستيجلر جورج».. السيسى يقود جهود التنمية فى تنزانيا هل انتقل عمرو طارق للنادى الأهلى؟ الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا الإنتاج يضرب دجلة بثنائية ويصعد للمركز الرابع بالدورى كهربا أفضل لاعبى الزمالك فى نوفمبر برعاية الخارجية الأمريكية.. قطر تشترى حصانة عميلها وتتلاعب بترامب فى لقاء مع اللواء توفيق.. وزيرة الأمن الأمريكى تشيد بتصدى مصر للإرهاب مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» سفير تشيلى لدى القاهرة: الحضارة المصرية مهد ثقافات العالم موعد ومكان عزاء محمود القلعاوى السفير المصرى فى كابول يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية مميش: مصر تفتح أبوابها لتدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية صور| المصرى يستقبل وزيرة الأمن الداخلى الأمريكى مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 «البنك الأسيوى»: مستعدون لتقديم المساعدات التمويلية للمشروعات فى مصر البرلمان يحيل قرارات واتفاقيات دولية إلى اللجان النوعية لدراستها جروس يفرض شروطه على صفقات الزمالك المقاصة يسعى لاستعادة أيمن حفنى المصور الدنماركى: لم أؤذى الأهرامات.. وقبضوا علىّ فى مصر من قبل السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى البنك الدولى: مصر بدأت جنى ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادى خاص| بونجاح معروض على الأهلى فى يناير مصر للطيران تنتهى من تطوير هنجر 6000 القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم «مبنى للمجهول».. أول تحقيق تليفزيونى عن وفاة الدكتور جمال حمدان «العقبة 4» تدريب عسكرى يجمع القوات المصرية والأردنية مدبولى عن «التجارة البينية الإفريقية»: خطوة مهمة للتكامل الاقتصادى تنبؤات سوداء فى 2019 سيدة وزوجها وشقيقها يجمعون مدخرات المصريين فى الخارج صور| مصرع أب وابنته فى انهيار أسقف عقار بالإسكندرية
    للأعلى