قضية رأى عام

«إيكونوميست» تشيد بسياسات السيسى.. خطوات جريئة فى مختلف المجالات

2018-10-11 14:39:15 |
  • بسنت فاروق
  • إشادات واسعة وردود أفعال إيجابية أثارتها التطورات الاقتصادية والسياسية التى شهدتها مصر على مدار السنوات الأخيرة، منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الحكم.

    تحدثت العديد من الصحف العالمية عن إنجازات الرئيس السيسى، التى يشهد لها الجميع فى فترة رئاسته الأولى، والتى ما زالت مستمرة فى فترة رئاسته الثانية، ويعد أبرزها مجلة "إيكونوميست" البريطانية.

    أصدرت المجلة البريطانية، تقريرها السنوى، عن الوضع الاقتصادى والسياسى فى مصر، خلال العام الماضى، وتوقعاتها لتطور الأوضاع خلال الفترة المقبلة، التى تمتد حتى عام 2022.

    الاقتصاد

    على الصعيد الاقتصادى، أشادت المجلة ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى اتخذته الحكومة من خلال العديد من الخطوات والإجراءات الجريئة لخلق مناخ جاذب للاستثمارات وإصلاح البنية التحتية.

    المجلة البريطانية، قالت إن "هناك علامات على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى بدأ فى إعادة مصر إلى مسار اقتصادى متزن"، مشيرة إلى انخفاض معدلات التضخم والبطالة.

    وتوقعت المجلة أيضًا تقليص العجز المالى من 10.4% من الناتج المحلى الإجمالى خلال العام المالى 2016/2017، إلى 7.1% من الناتج الإجمالى خلال العام المالى 2021/2022، بفضل ارتفاع الإيرادات الضريبية وانخفاض الانفاق على الدعم.

    ورأت المجلة، أن هناك إمكانية لاستعادة قيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة، بمساعدة ارتفاع الاحتياطات الأجنبية ونمو الغاز الطبيعى فى البلاد، حيث سيسجل الحساب الجارى تقلص العجز، ما يعكس زيادة الموارد الطبيعية والاتجاه المنخفض للتضخم خلال السنوات المقبلة.

    وأوضحت المجلة، أن قطاعا التشييد والطاقة سيكونا المحرك الأساسى لهذا النمو الذى توقعت أن يصل إلى 5.3% فى 2019، و5.5% فى 2020، و5.8% فى 2021، و6.2% فى 2022.

    الاستقرار السياسى

    وحول توقعات الاستقرار السياسى فى مصر، قالت المجلة إن "الرئيس عبدالفتاح السيسى سيواصل خلال فترة ولايته الثانية العمل على التنمية الاقتصادية، حيث أنّه من المتوقع عدم حدوث أى تغيير فى السياسات الداخلية فى ظل الحكومة الحالية".

    كما رأت المجلة أنه من المتوقع الحفاظ على توجيه السياسات المؤيدة لقطاع الأعمال من جانب الرئيس، والعمل على تعزيزها مما يقلل الحد الأدنى من الشكوك التى تواجه الشركات خلال الفترة الانتقالية السياسية والاقتصادية.

    الإرهاب

    أشادت المجلة بجهود الدولة المصرية فى عملية مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى انحسار تعاطف الرأى العام مع جماعة الإخوان المسلمين، بمعنى أن دعوات المعارضة الإسلامية للقيام بعمل جماعى ضد الحكومة لم تعد تلقى قبولا، وهذا يعكس التأييد الكبير لسياسات الرئيس السيسى.

    كما ذكرت المجلة أن الحملة الشاملة ضد الإرهاب التى بدأت فى فبراير الماضى، أحدثت ضررا شديدّا فى البنية التحتية للإرهاب، فى جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى المساعدة على استعادة ثروات قطاع السياحة الحيوى فى مصر.

    العلاقات الدولية

    تحدثت المجلة البريطانية، فى تقريرها عن العلاقات الدولية التى أقامها الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ حافظت مصر فى عهد الرئيس على العلاقات الودية مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى، وقامت ببناء علاقات جيدة مع روسيا والصين، فضلاً عن التعاون مع المملكة السعودية بتكثيف جهودهما المشتركة ضد التهديدات الأمنية من قبل الجماعات السلامية.



    كما طورت مصر أيضا فى الفترة الأخيرة علاقاتها مع إثيوبيا بشكل كبير وموسع.

    تطوير السياسات

    الاتجاه الخامس الذى تحدّثت عنه الصحيفة، وهو اتجاه السياسات، حيث واصل الرئيس عبد الفتاح السيسى العمل على الإصلاحات الهيكلية المالية المرتبطة بالأعمال التجارية، والتى كان أبرزها: موافقة صندوق النقد الدولى خلال نوفمبر 2016، على تسهيلات مالية ممتدة لمصر لمدة 3 سنوات، بقيمة 12 مليار دولار.

    كما توقعت المجلة أن تشهد فترة الولاية الثانية للرئيس تركيزا متزايدّا على الرعاية الصحية والتعليم.

    السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى مصر الاقتصاد الاقتصاد المصرى التضخم البطالة الإرهاب الإخوان جماعة الإخوان المسلمين حقل ظهر استثمار أجنبى
    إقرأ أيضاً
    عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان الملا وزواتى يوقعان مذكرة لتعزيز التعاون المصرى الأردنى فى مجال الطاقة ناشئو الزمالك يتخطون بيراميدز بثنائية نظيفة تدريبات تأهيلية للونش فى مران الزمالك النقاز وثلاثى الشباب ينتظمون فى تدريبات الزمالك مخطط أحمال إنجليزى ينضم لجهاز هشام زكريا فى الجونة أوباما يغيب عن معسكر الزمالك لمواجهة الاتحاد بالبطولة العربية لمن السيادة فى الدم اليوم.. لداعش أم للقاعدة؟ شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان أمطار رعدية فى كنشاسا تربك حسابات المصرى الدفاع الجزائرية تعتقل 20 عنصرًا لدعم الجماعات الإرهابية خاص| سموحة يفاوض ناصر ماهر المطارات تستعد لاستقبال السياحة الروسية حازم إمام يقترب من العودة أمام الإنتاج الحربى «مصر للطيران» تنقل 10 رحلات لمبنى ركاب 2 بالمطار عابد: إنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج يدعم خطة التنمية مرصد «الإفتاء»: «النبأ» الداعشية تصد عن سبيل الله وتؤكد هزيمة التنظيم البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر اختيار ممثلين للهيئة البرلمانية لـ 4 أحزاب فى البرلمان رئيس تنزانيا يدعو السيسى لوضع حجز أساس سد «ستيجلر جورج» مهاجم الأهلى السابق معروض على بيراميدز تجديد حبس متهم بقضية تمويل الإرهاب 15يومًا الغمرى: كل سجين يتعلم حرفة.. ونمتلك مصانع ومزارع كبيرة مصرع إيرانى وإصابة 10 آخرين فى حادث وسط العراق أجيرى يستقر على بديل كوكا فى المعسكر المقبل معيط يكشف موعد صرف الشريحة الخامسة من قرض «النقد الدولى» مدبولى: مصر تسعى أن تكون مقرًا لوكالة الفضاء الإفريقية «الداخلية» تنظم المنتدى الثانى للسجون المصرية «البحوث الإسلامية» وجامعة الإسكندرية.. إيد واحدة لمحاربة الإرهاب صور| بعد الطائرات.. لوجو «منتدى شباب العالم» يزين معدات مصر للطيران الحايك: 10% فقط من منشآت القطاع الخاص تعمل بصورة طبيعية فى غزة أشعة لثلاثى الإسماعيلى قبل مباراة المقاولون تعهد من سفير السويد لوزير الصناعة يتحقق خلال 5 سنوات عاجل| موعد ومكان القرعة العلنية بـمشروع «سكن مصر» مزايدة علنية لرعاية قميص المنتخب قبل أمم إفريقيا وزيرة الهجرة تحسم جدل فرض الضرائب على رواتب المصريين بالخارج حسام حسن فى معسكر مغلق حتى مواجهة فيتا كلوب الزمالك يستعد لمواجهة الإنتاج فى الكأس بالقوة الضاربة فيديو| الأهالى يستقبلون أبطال أولمبياد الأرجنتين بالطبل البلدى «الخارجية» تنظم دورة تدريبية لكوادر من جنوب السودان فى المراسم
    للأعلى