مصر

فيديو| محمود بسيونى: منتدى غاز المتوسط يحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة

2018-10-11 10:41:02 |
  • بسنت فاروق
  • تحدث الكاتب الصحفى محمود بسيونى، مدير تحرير موقع "مبتدا" عن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، التى عقدت أمس الأربعاء، فى كريت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس.

    وقال بسيونى، خلال استضافته ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن "هذه القمة تؤكد أن مصر قطعت شوطا كبير فى تحسين سياستها الدولية، وتوثيق العلاقات الدبلوماسية".

    وأضاف بسيونى، أن مصر استعادت هويتها الوطنية، كما أنها استطاعت ترسيم الحدود مع قبرص وما نتج عنه من بروز حقل ظهر والحقول الأخرى، ما يؤكد أنه كانت هناك رؤية استباقية متكاملة للتعامل مع الوضع بالإقليم بأكمله.

    ملف الغاز

    وفيما يخص ملف الغاز والطاقة، قال بسيونى، إن "هذا الملف يعد أحد أسباب المؤامرات الخارجية التى تستهدف مصر، إذ أن قطر ترغب فى أن تكون المسيطرة على مناطق الغاز فى الشرق الأوسط، لذلك كانت تمارس "البلطجة" وتحرك الأتراك ضد قبرص والدول الأخرى، ولكنها فشلت فى هذا الأمر حيث استطاعت مصر وقبرص أن تكون بمثابة حائط صد أمام هجمات تركيا وقطر".

    الهجرة غير الشرعية

    أما عن قضية الهجرة غير الشرعية، فقال مدير تحرير "مبتدا" إن "جزء كبير من الإرهاب المنتشر فى أوروبا سببه الهجرة غير الشرعية"، مضيفا أن مصر لديها استراتيجية واضحة لاقتلاع الإرهاب من جذوره، كما أنها تحاول مساعدة جارتها الليبية والسورية لإنقاذهم من السيناريوهات التركية والقطرية.

    منتدى غاز شرق المتوسط

    وفيما يخص توافق زعماء القمة الثلاثية على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، قال بسيونى، إن "هذا المنتدى يؤكد على ثقل مصر كمركز للطاقة، كما أنه يعد نواة لتحالف جديد".

    وبسؤال بسيونى، عن التعامل الإسرائيلى مع هذا التحالف الثلاثى، قال مدير تحرير موقع "مبتدا" إن "إسرائيل لن تسعى للدخول فى صراعات، فهى لا تحمل أى عداوة تجاه الدول الثلاث، كما أن هذا التحالف سيكون له عائد اقتصادى أيضًا، وبالتالى التعاون سيكون أفضل من الدخول فى صراع خاصة فى ظل العزلة التى تعيشها إسرائيل".

    الصراع الليبى

    وتحدث بسيونى أيضاً عن الملف الليبى، قائلاً إن "القمة الثلاثية تضمنت مناقشة إيقاف تهريب الأسلحة والإرهابيين من ليبيا وإلى خارج حدودها فى دول الجوار والبحر المتوسط، كما أنه تم الاتفاق على دعم الحل السياسى والسلمى فى ليبيا، بالإضافة إلى توحيد الجيش الليبى والأجهزة الأمنية، والوقوف أمام الضغوط التى تمارس على الليبين من خلال الوسائل الدبلوماسية والتواصل مع دول العالم".

    الأزمة السورية

    وعلى صعيد الملف السورى، قال بسيونى، إن "إدلب تعد الجيب الأخير للمخطط الإرهابى الذى يتم فى المنطقة"، مضيفا أن هذه الأزمة بحاجة إلى تدخل الأمم المتحدة بجانب المجتمع الدولى.

    وعن الدور المصرى فى هذه الأزمة، أكد بسيونى، على استمرار المحاولات المصرية لخلق مسار للوصول إلى حل سلمى، مضيفا أن قبرص واليونان لديهم نفس القدرة للوصول إلى حل سياسى لاستعادة الدولة الوطنية دون حماية الجماعات المسلحة.

    محمود بسيونى مبتدا موقع مبتدا مدير تحرير موقع مبتدا قطر تركيا إسرائيل ليبيا سوريا إدلب الأزمة السورية القمو الثلاثية السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى مصر اليونان قبرص الغاز منتدى غاز شرق المتوسط الهجرة غير الشرعية
    إقرأ أيضاً
    البنك المركزى يطرح سندات خزانة بـ1.25 مليار جنيه تفاصيل منح «البنك الدولى» مليار دولار لدعم تنمية سيناء دعما لجهود مصر.. إسرائيل تمهل حماس أسبوعا لوقف المسيرات رئيس تتارستان: نتطلع لتبادل البعثات التجارية والاستثمارية مع مصر صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه بسبب كاميليا.. باسم مرسى مهدد بفشل تجربته فى اليونان اتفاق إدلب.. انتهاء مهلة إخلاء الفصائل المتطرفة للمرة الثانية فى 3 أيام.. المنتخب الأولمبى يواجه الإمارات موعد التمرين الوحيد للمنتخب فى آى سواتينى موجز مبتدا| السيسى يزور روسيا.. ورئيس الوزراء يتفقد مشروعات بالدقهلية «القابضة للمطارات» تبدأ التشغيل التجريبى لمطار سفنكس مجدى عبدالغنى: الشناوى نجح فى إثبات وجوده مع المنتخب وفد من شبه جزيرة القرم يزور دمشق بسبب «أزمة المصرى».. عامر حسين: تقدمت باستقالتى لاتحاد الكرة رئيس لجنة المسابقات بـ«الجبلاية»: هذا سبب أزمة المصرى فى كأس مصر «استرداد أراضى الدولة» تبحث البدء فى تسليم دفعة جديدة من عقود التقنين الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين يكرم أوائل الثانوية العامة اليوم.. الرئيس السيسى يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا لمدة 3 أيام بحضور رئيس تتارستان.. تفاصيل إزالة الستار عن تمثال رئيس وزراء روسيا رئيس تتارستان: مصر آمنة.. والسيسى رجل عظيم الزمالك يسحم المراكز المطلوب تدعيمها فى يناير شكرى يستقبل المبعوث الأممى غسان سلامة لبحث مستجدات الأزمة الليبية برلمانى: تصريحات البابا تواضروس فى أمريكا طعنة غائرة فى قلب الإخوان الإسماعيلى يسحق رأس البر بعشرة أهداف نظيفة استعدادًا للدورى مصر فى 4 سنوات.. انخفاض البطالة والتضخم وارتفاع الاحتياطى النقدى شيخ الأزهر: نعلم طلابنا قيمة احترام ثقافات الشعوب وزيرة التخطيط تشارك فى افتتاح فعاليات مؤتمر «القدس عربية» «إفريقية النواب» تتواصل مع الخارجية بشأن المواطن المختطف بنيجيريا إسرائيل تشن غارات جوية شمال ووسط قطاع غزة فى استجابة سريعة.. «الثقافة» تشكل لجنة لإنقاذ «الفلاحة المصرية» فيديو| حملة مرورية لتوعية المواطنين فى إطار مبادرة «كلنا واحد» بسام راضى: السيسى يزور روسيا غدا لمدة 3 أيام زعيم المعارضة القطرية يدافع عن السعودية ثمن نهائى الكأس يدفع جروس لإلغاء ودية بورتو السويس فلسطين عن مصادقة إسرائيل لبناء مستوطنة فى الخليل: إعلان حرب الليلة.. «النبض الأمريكى» يكشف اللحظات الفارقة فى حرب أكتوبر «خناقة بنات» تحطم نوافذ مدرسة ثانوى.. والأمن يتدخل المنظمة المسكونية: «الإرهابية» تشوه صورة مصر بأداة الاختفاء القسرى وزير الرى: العالم لا يستطيع مواجهة التحديات المائية السيسى يعرب عن تطلعه لتطوير العلاقات مع جمهورية تتارستان
    للأعلى