مصر

فيديو| محمود بسيونى: منتدى غاز المتوسط يحول مصر إلى مركز إقليمى للطاقة

2018-10-11 10:41:02 |
  • بسنت فاروق
  • محمود بسيونى

    تحدث الكاتب الصحفى محمود بسيونى، مدير تحرير موقع "مبتدا" عن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، التى عقدت أمس الأربعاء، فى كريت بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره القبرصى نيكوس أناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليونانى ألكسيس تسيبراس.

    وقال بسيونى، خلال استضافته ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن "هذه القمة تؤكد أن مصر قطعت شوطا كبير فى تحسين سياستها الدولية، وتوثيق العلاقات الدبلوماسية".

    وأضاف بسيونى، أن مصر استعادت هويتها الوطنية، كما أنها استطاعت ترسيم الحدود مع قبرص وما نتج عنه من بروز حقل ظهر والحقول الأخرى، ما يؤكد أنه كانت هناك رؤية استباقية متكاملة للتعامل مع الوضع بالإقليم بأكمله.

    ملف الغاز

    وفيما يخص ملف الغاز والطاقة، قال بسيونى، إن "هذا الملف يعد أحد أسباب المؤامرات الخارجية التى تستهدف مصر، إذ أن قطر ترغب فى أن تكون المسيطرة على مناطق الغاز فى الشرق الأوسط، لذلك كانت تمارس "البلطجة" وتحرك الأتراك ضد قبرص والدول الأخرى، ولكنها فشلت فى هذا الأمر حيث استطاعت مصر وقبرص أن تكون بمثابة حائط صد أمام هجمات تركيا وقطر".

    الهجرة غير الشرعية

    أما عن قضية الهجرة غير الشرعية، فقال مدير تحرير "مبتدا" إن "جزء كبير من الإرهاب المنتشر فى أوروبا سببه الهجرة غير الشرعية"، مضيفا أن مصر لديها استراتيجية واضحة لاقتلاع الإرهاب من جذوره، كما أنها تحاول مساعدة جارتها الليبية والسورية لإنقاذهم من السيناريوهات التركية والقطرية.

    منتدى غاز شرق المتوسط

    وفيما يخص توافق زعماء القمة الثلاثية على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، قال بسيونى، إن "هذا المنتدى يؤكد على ثقل مصر كمركز للطاقة، كما أنه يعد نواة لتحالف جديد".

    وبسؤال بسيونى، عن التعامل الإسرائيلى مع هذا التحالف الثلاثى، قال مدير تحرير موقع "مبتدا" إن "إسرائيل لن تسعى للدخول فى صراعات، فهى لا تحمل أى عداوة تجاه الدول الثلاث، كما أن هذا التحالف سيكون له عائد اقتصادى أيضًا، وبالتالى التعاون سيكون أفضل من الدخول فى صراع خاصة فى ظل العزلة التى تعيشها إسرائيل".

    الصراع الليبى

    وتحدث بسيونى أيضاً عن الملف الليبى، قائلاً إن "القمة الثلاثية تضمنت مناقشة إيقاف تهريب الأسلحة والإرهابيين من ليبيا وإلى خارج حدودها فى دول الجوار والبحر المتوسط، كما أنه تم الاتفاق على دعم الحل السياسى والسلمى فى ليبيا، بالإضافة إلى توحيد الجيش الليبى والأجهزة الأمنية، والوقوف أمام الضغوط التى تمارس على الليبين من خلال الوسائل الدبلوماسية والتواصل مع دول العالم".

    الأزمة السورية

    وعلى صعيد الملف السورى، قال بسيونى، إن "إدلب تعد الجيب الأخير للمخطط الإرهابى الذى يتم فى المنطقة"، مضيفا أن هذه الأزمة بحاجة إلى تدخل الأمم المتحدة بجانب المجتمع الدولى.

    وعن الدور المصرى فى هذه الأزمة، أكد بسيونى، على استمرار المحاولات المصرية لخلق مسار للوصول إلى حل سلمى، مضيفا أن قبرص واليونان لديهم نفس القدرة للوصول إلى حل سياسى لاستعادة الدولة الوطنية دون حماية الجماعات المسلحة.

    محمود بسيونى مبتدا موقع مبتدا مدير تحرير موقع مبتدا قطر تركيا إسرائيل ليبيا سوريا إدلب الأزمة السورية القمو الثلاثية السيسى الرئيس عبد الفتاح السيسى مصر اليونان قبرص الغاز منتدى غاز شرق المتوسط الهجرة غير الشرعية
    إقرأ أيضاً
    تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 إصابة 6 إسرائيليين فى هجوم بالرصاص على الضفة الغربية ندوة لمناقشة رواية «أيام الخريف» للمستشار حسام العادلى عبيدى بيليه يرشح 4 منتخبات للنهائى الإفريقى صور| «مصر الخير» تشارك بمنتجات الغارمين فى معارض الصناعات اليدوية ميدو ورحيل يرفضان العودة للمقاصة فى يناير صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية وصول 249 ألف طن بضائع استراتيجية لميناء الإسكندرية نمو متباطئ للاقتصاد التركى فى الربع الثالث من 2018 التخطيط: نسعى لزيادة الصادرات إلى 20% سنويًا القوات المسلحة تطالب بعدم استيراد أو تصنيع ملابس تشبه الزى العسكرى الأنبا سوريال على «فيسبوك»: أعدائى أقوى منّى فى الشروق.. 360 وحدة جاهزة للتسليم بـ«دار مصر» تواضروس يمنح مهلة للأنبا سوريال للتراجع عن استقالته الداخلية «طمعان» فى المصرى المتراجع بيراميدز يواجه الحدود وعينه على الزمالك صحوة الذئاب تصطدم بآمال بتروجت فى لقاء اليوم أقدم سجين بمصر: «سعيد صالح كان معايا فى زنزانة واحدة وسلفته سجاير» شاهد| ثابت: «السجن ذل ودخلته بسبب بقرة وفجل وبصل» صحف القاهرة تبرز مشاركة السيسى فى «إفريقيا 2018» وتظلمات التموين شاهد| أقدم سجين فى مصر يكشف تفاصيل حياته ويبحث عن «عروسة صغيرة» «مصر للطيران» تسير 116 رحلة دولية وداخلية خلال 24 ساعة الموجز| ماكرون يلقى خطابا للفرنسيين.. وتحذيرات من «الأرصاد» إدارة زعيم الثغر تضاعف مكافأة الفوز أمام سموحة بكأس مصر اتحاد الكرة يكشف لـ«مبتدا» ملعب مواجهة المصرى والداخلية النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! بقيمة 1.25 مليار دولار.. مدبولى يوقع عقد تمويل «إفريقيا فاينانس» الأهلى يوضح إصابة سعد سمير أمام طلائع الجيش صور| مروان محسن يقود الأهلى للفوز أمام طلائع الجيش بثنائية نظيفة عظة للراحل الأنبا أبيفانيوس فى مؤتمر رهبان مصر مصرع عروسين اختناقا بالغاز فى أسيوط الجبير يرد على طلب تركيا بتسليم المتورطين فى قضية خاشقجى نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018» حماية للاستثمار.. السيسى يقرر إنشاء صندوق ضمان لإفريقيا مروان محسن يسجل ثنائية للأهلى فى الشوط الأول أمام الطلائع السيسى: التنمية والتحديث أهم سبل مجابهة التحديات السياسية الجبير لقطر: الأمر بيدكم لكى تستجيبوا لمطالبنا معلول يعود لتدريبات الأهلى عقب لقاء طلائع الجيش اتحاد السلة يقبل استقالة أبو الخير من تدريب المنتخب الوطنى بث مباشر| بدء فعاليات الجلسة الختامية لمنتدى إفريقيا 2018
    للأعلى